كيف أتعلم وأكون إنسانا مثقفاً؟

كيف أتعلم وأكون إنسانا مثقفاً؟

كيف اتعلم و اكون انساناً مثقفاً؟ سؤال يدور في بال الكثير من الناس، و يبحون عن اجابته بشكلٍ حثيث، في هذا الموضوع نتناول اجابة هذا السؤال من كتاب 30 قانون للمذاكرة الفعالة.

كثير من الناس يتساءلون عما إذا كان يجب أن يوضعوا مسار ومنهج علمي للقراءة حتى يكونوا مثقفين ومفكرين، و يتساءلون هل نقرأ في التاريخ أم في التنمية، أم.. أم.. كيف أكون مثقفا بشكل مبالغ فيه؟ كيف؟؟؟؟

حسب كاتب كتاب 30 قانون لل مذاكرة الفعالة يقول إن الكتب أربعة أنواع و هي ألفا و بینا و جاما وثينا، و معنى ذلك باختصار:

  • الكتب بیتا (الثقافية العامة) كثيرة جدا ومنها ما يكرر بعضها.
  • الكتب ألفا فأقل لكنها أكثر قدرة على الإفادة لأنها تقدم علماً.
  • الكتب جاما أيضاً كثيرة لكن منها ما يضر ومنها ما يفيد و هو قراءة منهجية وقراءة عشوائية، والقراءة المنهجية هي عبارة عن مجموعة محددة من الموسوعات الرائعة، أما القراءة العشوائية أن أتعرض لكتاب أقوم بقراءته أو يعجبني عنوانا فأقرأه.

ما هي الموسوعات التي نستفيد بها بشكل ملحوظ وعملي؟

على هذا الموضوع سنعرض واحدة من تلك الموسوعات، لكن الأهم أن تأخذ نصيبك أيها العبقري منها، فلو قرأت يوميا نصف ساعة فهذا يكفي لتمرين عضلة مخك على التفكير والتخيل.

لأن قراءة المناهج التعليمية (كن واقعياً) لتمرن العقل على التفكير والتخيل، لذلك فإن هذه الموسوعات هي التي ستفيدك في حياتك، وتكتسب منها خبرات مهولة وكم معلومات متدفق.

شلالات معرفية هائلة، حرام أن لا تأخذ نصيبك منها، فهذا هو العلم والمعرفة التي ستفيدك، ولو لم تتناول ما يشبعك منها فيالحظك، نتمنى أن تكون إنسانا فعالا ومؤثرا لكي تساهم في نهضة أمة الرسول، تعالوا بنا جميعا نتعلم لكي نعيد ترمیم و ظهور بنیان حضارة الإسلام الشامخة.

وقبل الختام، فإننا نستطيع أن نعرفك وسنعرفك آیا کنت، لو فتحت تلك الموسوعات الجبارة، فإنني سأعرفك حتما بإذن الله، لأن النهضة لن تقوم إلا على ۲٪ من الناس، وهم الذين يقرؤون ويتعلمون لحياتهم، لذلك لو فتحت الموسوعات وقرأت بالتدريج حسب وقتك ستكون من ال۲٪ وهم سيظهرون ويعرفون بعد أعوام فقط و كلها مسألة وقت، لذلك ما ستفعله الآن مع الموسوعات سيظهر مستقبلا وسيظهر كل شيء لاحقا.

ولو لم تأخذ بزمام المبادرة ولم تقرأ فإننا في أشد الأسف أن نقول إنك من ال۹۸٪ التابعين والمقادين، والمتأثرين بال۲٪ المؤثرين.

لذلك لك الاختيار عزیزي نحن شخصيا ندعوك أن تكون من ال۲٪ ولك حرية الاختيار.

قديما قالوا: أعرف شيئا عن كل شيء وكل شيء عن شيء تكن مثقفا.

وبعد ظهور علم الدیناتولوجي نستطيع القول إن تلك القاعدة غير دقيقة، فلكي تكون مثقفا فإنه عليك أن تقرأ نوعيات معينة من الكتب، ويوضح لنا الديناتولوجي الآن تلك الأنواع:

المعلومة = شكل (کلمات) + مضمون (معنی)

الشكل (الكلمات) قد تكون منتهية بمعنى أن لا يصح أن تنزع كلمات أو تضع كلمات أخرى محلها فذلك شكل منتهي، وقد يكون مفتوحا، بمعنى أن تفهم معنى الجملة وتعبر بشكل آخر فذلك يسمى شكل مفتوح، والمعنى قد يكون منتهي حينما تقرأ جملة لا تحتوي إلا معنى واحد فقط فتلك لها معنى منتهي والمعلومة التي تحتمل أكثر من معنى تسمى معلومة ذات معنى مفتوح والمعلومة دائما تتكون من شكل ومعنی لذلك تظهر أربعة أنواع للمعلومات وفقا لهذا التصنيف الديناتولوجي.

القاعدة الذهبية لكي تكون مثقفاً

لكي تكون مثقفا حقا فإن عليك أن تقرأ كتبا علمية بحته في تخصصك وهي كتب ألفا، ثم تقرأ كتب ثقافية عامة في شتى المجالات وهي تسمی کتب بینا، وتقرأ كتب سير وقصص وتتابع الأخبار فتلك تسمى جاما، ثم تقرأ كتابا سماوياً، وهو القرآن وتلك تسمى ثيتا، وتلك المنظومة المتكاملة تكمل مربع الثقافة في عقلك.

قد لا تقرأ كتابا علمياً لكنك تشاهده في صورة فيلم وثائقي مرئی فذلك يجسد المعلومات بشكل أفضل لكنك تحتاج إلى الكتابة.

ما تحتاجه لكي تكون عالم:

  • قراءة موسوعات علمية.
  • قراءة مجلات علمية حديثة.
  • القيام ببعض الرحلات الاستكشافية.
  • عمل مقابلات مع أشخاص علماء ومثقفين ومفکرین.
  • متابعة الأخبار على المواقع العالمية.
  • التعلم من کتاب سماوي وهو القرآن لأن فيه العلم كله.

وحتى يكون الكلام عملي أكثر فإنه لابد من قراءة موسوعات تحتوي عدة كتب مركزة في اتجاه واحد بدلا من أن تقرأ كتابا ثم تأتي لتقرأ غيره فتجد الكلام مکررا ومقتبسا لكن الموسوعة تعرض لك كل ما قيل قديماً وحديثاً في الموضوع الذي تقرأ فيه.

لهذا يجب أن تبدأ بتدرج لتصل للموسوعات التي تشبع عقلك بشلالات من المعلومات المتدفقة لترى كل خلايا مخك لتفكر بشكل مختلف تماما عن الماضي.

و من هذه الموسوعات العظيمة، موسوعة قصص العرب وهي موسوعة تراثية جامعة القصص ونوادر وطرائف العرب في العصرين الجاهلي والإسلامي، و هي موجودة على الانترنت بشكل مجاني.

إلى هنا نكون قد وضعناك على بداية الطريق و ننصحك بقراءة كتاب كتاب 30 قانون للمذاكرة الفعالة، فهو فعلاً قيمّ و فيه الكثير من المعلومات التي ستقودك لتصبح مثقفاً و متعلماً.

اقرأ أيضاً: تحميل كتاب 30 قانون للمذاكرة الفعالة PDF


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق