كيف يمكنني التخلص من الاكتئاب؟

كيف يمكنني التخلص من الاكتئاب؟

لاحظنا من خلال بحثنا أن الكثير من الناس يبحثون عن كيفية التخلص من الاكتئاب، و منهم من يبحث عن علاج الاكتئاب في المنزل، و آخرون يبحون عن أعراض الاكتئاب، و كيفية علاجه، و خصوصاً عن المرأة.

في هذا الموضوع نتناول العديد من الاجابات للتخلص من الاكتئاب و فيه ايضاً نتناول كيفية التخلص من الاكتئاب بالقرآن، و ما هي اسباب الاكتئاب و اعراضه؟

ما هو الاكتئاب في علم النفس ؟

الاكتئاب هو اضطراب المزاج الذي يسبب شعورًا متواصلًا بالحزن، وفقدان المتعة، والاهتمام بالأمور المعتادة، ونقص التركيز. وقد يكون مصحوبًا بالشعور بالذنب، وعدم الأهمية، ونقص تقدير الذات. ويؤثر المرض في المشاعر، والتفكير، والتصرفات؛ مما يسبب كثيرًا من المشكلات العاطفية والجسدية، والتي بدورها تؤثر في أداء الأنشطة اليومية. وقد يسبب الشعور باليأس من الحياة، والتفكير في الانتحار، وربما الإقدام عليه في الحالات المتقدمة.

كيف يمكنني التخلص من الاكتئاب؟
كيف يمكنني التخلص من الاكتئاب؟

اعراض الاكتئاب

لا يعاني جميع المصابين بالاكتئاب الأعراض نفسها؛ حيث تختلف أعراضه من شخص لآخر بحسب حدة المرض، ومدة الإصابة به، وبحسب مرحلة المرض. وتصنف الأعراض كالتالي:

أعراض الاكتئاب النفسية

تتمثل اعراض الاكتئاب النفسية في الحزن المستمر و ضعف الثقة بالنفس، و الشعور بالدونية. بالإضافة الى الشعور باليأس و الاحساس بالذنب و الشعور بالقلق و التوتر، و كذلك نقص او نعدام الرغبة، و صعوبات في التركيز و اتخاذ القرارات، و كذلك التفكير بالموت او الانتحار.

أعراض الاكتئاب الجسدية

تتمثل أعراض الاكتئاب الجسدية في صعوبة النوم ليلاً مع الاستقياظ باكراً او النوم الزائد، و الشعور بالخمول و انعدام النشاط، بالاضافة الى انخفاض الشهية و نقصان الوزن او زيادة الشهية و زيادة الوزن كذلك. و يشعر بعضهم بالصداع و آلام العضلات بدون اسباب واضحة. و يعاني البعض من اضطراب الامعاء و فقدان الرغبة الجنسية أو تغيرات في الدورة الشهرية عند النساء.

أعراض الاكتئاب الاجتماعية

تتمثل أعراض الاكتئاب الاجتماعية في الميل للانعزالية، و الاهمال و عدم الاهتمام بالواجبات بالعمل او المدرسة و كذلك الابتعاد عن الاهل و الاصدقاء المقربين، علاوةً على تعاطي المهدئات و الكحول.

هنالك بعض الحالات تصاحبها أعراض مشابهة لأعراض الاكتئاب، مثل: مشكلات الغدة الدرقية، أو ورم في الدماغ، أو نقص الفيتامينات، مثل فيتامين (د). لذلك يجب التحقق من الحالة الصحية قبل تشخيص الاكتئاب.

علاج الاكتئاب بالقرآن

قال تعالى: «وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَآءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا» (الإسراء:82). القرآن الكريم هو شفاء للناس من كل الأمراض، اجعل لكَّ ورداً يومياً من قراءة القرآن الكريم بنية رضا الله عز وجل أولاً، ثم الشفاء.

احرص أيها المصاب بـ الاكتئاب على الإكثار من تلاوة القرآن الكريم آناء الليل وأطراف النهار، وسل ربك أن تكون تلاوتك له سببًا في شرح صدرك، فإن العبد متى ما أقبل على ربه بصدق؛ فتح الله عليه من عظيم بركاته «يا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَآءَتْكُمْ مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَآءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ» (يونس:57).

اقرأ ايضاً: علاج الاكتئاب بالقرآن الكريم و السنة النبوية

علاج الاكتئاب بالقرآن الكريم و السنة النبوية
علاج الاكتئاب بالقرآن الكريم و السنة النبوية

طرق التخلص و علاج الاكتئاب

نجيب على هذا التساؤل من خلال رأي شخص يتوافق مع متطلبات الوقت الحاضر و علم النفس الحديث، و من هذه الطرق للتخلص و علاج الاكتئاب:

أولاً توقف عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. فإذا كنت مصابًا بالاكتئاب ، فقد أظهرت آلاف الدراسات التي راجعها الأقران أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مرتبط بالقلق والاكتئاب.

بالتالي ستكون أكثر اكتئابًا إذا قضيت وقتًا أطول على وسائل التواصل الاجتماعي. بالطبع ، ليست كل وسائل التواصل الاجتماعي ضارة. في الواقع ، إذا تم استخدامها بشكل صحيح ، يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي مفيدة لحياة المرء.

كيف يمكنني التخلص من الاكتئاب؟
كيف يمكنني التخلص من الاكتئاب؟

عندما تكون مكتئبًا ، قد تتأثر بسهولة بالحياة المثالية المصورة على وسائل التواصل الاجتماعي. تبدأ في الاعتقاد بأنك لست مثاليًا وتغرق في الاكتئاب. ومع ذلك ، هذا لا يعني أنه يجب عليك القطع من الخارج.

ثانياً تجنب الأشخاص الذين يجعلونك تشعر بعدم الارتياح. بالتأكد نعلم أن كل شخص يحتاج إلى أصدقاء ، ولكن إذا كنت تشعر بعدم الارتياح تجاه أصدقائك وتنظر إلى نفسك باحتقار بسببهم ، فعليك تجنبهم، فهم بالتأكيد ليسوا أصدقاء حقيقيين.

ثالثاً توقف عن تناول الوجبات السريعة. حيث أنك ستشعر بالاكتئاب إذا أكلت طعامًا سيئًا. حيث اثبتت الدراسات ان تناول الوجبات السريعة يضعف قدرتك الجسدية على إنتاج هرمونات جيدة ومواد كيميائية تجعلك سعيدًا.

فكلما كان نظامك الغذائي أكثر صحة ، كان دماغك وجسمك أكثر صحة. حافظ على نظام غذائي صحي واشرب المزيد من الماء. يجب أن تشرب الماء المصفى للحصول على مياه صحية.

توقف عن فعل هذه الامور الثلاثة و سوف تتخلص منه او على الاقل سوف يساعدك التخلص منها على علاج نفسك من التخلص من الاكتئاب و التوتر في حياتك.

طرق علاج الاكتئاب طبياً

بعد استشارة طبيب مختص، يتم استخدام أدوية تعرف باسم مضادات الاكتئاب، وهي – عادةً – تتطلب عدة أسابيع (بين أسبوعين وأربعة أسابيع)؛ ليبدأ مفعولها. كما أنها تتطلب الاستمرار على تناولها لفترة تتراوح بين عدة أشهر إلى سنتين في بعض الحالات. ولكن بعض الاضطرابات، مثل: النوم، والشهية، تبدأ بالتحسن قبل تحسن المزاج.

و إلى هنا ندعو الله لكَّ الشفاء التام من الاكتئاب، و ارضى بنصيبك و قسمك، و لا تيأس. تخلص من المماطلة و اليأس، و اجعل جميع الأمور التي تتضايقك عبارة عن لا شيء و لا تعطيها أي أهمية. لا تعطي مسألة مثل الاكتئاب أي أهمية و سترى كيف تتغير حياتك من الجميل الى الأجمل.

كيف يمكنني التخلص من الاكتئاب؟
كيف يمكنني التخلص من الاكتئاب؟

يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق