افضل خمس جامعات في قطر لعام 2023-2022

افضل خمس جامعات في قطر لعام 2023-2022

افضل الجامعات في قطر في عام 2022!! ترتيب افضل جامعات قطر 2022 هذا ما سوف نناقشة في هذا الموضوع عبر منصة يوفيرست التعليمية.

تقدم دولة قطر مجموعة متنوعة من الجامعات المعتمدة دوليًا والتي توفر تعليمًا عالي الجودة للطلاب من جميع أنحاء العالم. قطر هي أيضًا موطن لعدد من المعاهد والمراكز البحثية المكرسة لإجراء البحوث المتطورة في مختلف المجالات. تقدم جامعات الدولة مجموعة واسعة من برامج البكالوريوس والدراسات العليا، فضلاً عن درجات الدكتوراه، في مجموعة متنوعة من التخصصات. بالإضافة الى عددًا من البرامج الفريدة غير المتوفرة في البلدان الأخرى، مثل الدراسات الإسلامية واللغة العربية وآدابها.

الجامعات في قطر

تعد قطر موطن لبعض من أفضل الجامعات في العالم، بما في ذلك جامعة قطر، التي تصنف باستمرار بين أفضل المؤسسات في المنطقة العربية. تشمل أفضل الجامعات الأخرى في قطر كلية طب وايل كورنيل وجامعة حمد بن خليفة والمدينة التعليمية. تقدم هذه المؤسسات مجموعة واسعة من البرامج والدرجات، مما يجعل قطر وجهة رائعة للطلاب من جميع أنحاء العالم.

معايير تصنيف الجامعات في قطر

تم ترتيب جامعات قطر يعتمد في هذه المقالة على التصنيف العالمي (QS) ، وهذا الترتيب هو عبارة عن مزيج من الجامعات الحكومية والخاصة في قطر لعام 2022. ويعتمد التصنيف على عدة عوامل ومنها:-

  • السمعة الأكاديمية
  • نسبة أعضاء هيئة التدريس / الطلاب 
  • شبكة البحث الدولية 
  • تأثير الويب
  • نسبة الموظفين الحاصلين على درجة الدكتوراه 
  • اقتباسات لكل ورقة
  • الأوراق لكل كلية
  • نسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين
  • نسبة الطلاب الدوليين 

ترتيب افضل الجامعات في قطر في عام 2023 على مستوى العالم ومحلياً

1- افضل الجامعات في قطر 2023: جامعة قطر

افضل خمس جامعات في قطر لعام 2023-2022

جامعة قطر هي أقدم وأكبر مؤسسة للتعليم العالي في البلاد. تأسست عام 1973 بهدف توفير تعليم جيد لشعب قطر. تقدم الجامعة مجموعة واسعة من برامج البكالوريوس والدراسات العليا. كما أنها واحدة من المؤسسات البحثية الرائدة في البلاد. تلتزم الجامعة بقوة بالتميز في التدريس والبحث. وتوفر بيئة محفزة وداعمة تساعد الطلاب على تحقيق إمكاناتهم الكاملة. تتبع الجامعة نهجًا يركز على الطالب في التعلم وتقدم تعليمًا ممتازًا بتكلفة معقولة. تقع الجامعة في الدوحة، عاصمة قطر. تقع في حرم جامعي مترامي الأطراف يغطي أكثر من 3 كيلومترات مربعة. تم تجهيز الحرم الجامعي جيدًا بالمرافق الحديثة وله حديقة جميلة ذات مناظر طبيعية.

تم تصنيف الجامعة ضمن أفضل 200 جامعة في العالم من قبل Times Higher Education، وهي أيضًا واحدة من أفضل 100 جامعة في المنطقة العربية. احتلت جامعة قطر المركز الأول على مستوى البلاد و الثانية على مستوى الوطن العربي.

اقرأ أيضاً: مواعيد التسجيل في الجامعات السعودية 1444

2- افضل الجامعات في قطر2023: جامعة حمد بن خليفة

جامعة حمد بن خليفة (HBKU)، عضو في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، هي جامعة بحثية ناشئة تعمل على بناء القدرات الوطنية في قطر والمنطقة من خلال برامج تعليمية وبحثية مبتكرة. تقدم الجامعة برامج البكالوريوس والدراسات العليا التي تعد الطلاب لمواجهة تحديات عالم سريع التغير. تقدم كليات ومعاهد جامعة حمد بن خليفة برامج في مجالات مثل الأعمال التجارية، والاتصالات، والهندسة، والحوسبة وعلوم المعلومات، والدراسات البيئية، والعلوم الصحية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والقانون، والسياسة العامة، والترجمة الفورية.

تأسست الجامعة عام 2010 وتقع في العاصمة الدوحة. سميت الجامعة على اسم أمير قطر السابق، حمد بن خليفة آل ثاني. يبلغ عدد طلاب الجامعة أكثر من 5000 طالب من أكثر من 80 دولة. يوجد بالجامعة هيئة تدريس دولية بدرجة عالية مع أكثر من 80٪ من أعضاء هيئة التدريس من خارج قطر.

3- افضل الجامعات في قطر 2023: جامعة تكساس إي أند أم في قطر

 تعد جامعة تكساس إيه آند إم في قطر واحدة من أفضل الجامعات في قطر، تقدم الجامعة مجموعة واسعة من البرامج على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا، بما في ذلك الهندسة والأعمال والعلوم الإنسانية. تمتلك الجامعة تركيزًا بحثيًا قويًا، ويشارك أعضاء هيئة التدريس بها في أحدث الأبحاث في مجموعة متنوعة من المجالات. تعد الجامعة أيضًا موطنًا لعدد من المرافق ذات المستوى العالمي، بما في ذلك مكتبة على أحدث طراز ومتحف مشهور عالميًا. 

 تقع الجامعة في المدينة التعليمية بالدوحة، قطر وتأسست عام 2003. الجامعة معتمدة من لجنة الاعتماد الأكاديمي بوزارة التربية والتعليم العالي في قطر. تضم جامعة تكساس إيه آند إم في قطر أكثر من 2000 طالب وطالبة من أكثر من 60 دولة.

4- افضل الجامعات في قطر 2023: كلية طب وايل كورنيل

تقع كلية طب وايل كورنيل في قطر (WCMC-Q) في العاصمة القطرية الدوحة، وهي واحدة من المؤسسات الرائدة للتعليم الطبي والبحوث في المنطقة. تعد الكلية جزءًا من شبكة عالمية من حرم جامعة وايل كورنيل في مدينة نيويورك. منذ إنشائها في عام 2001، تعمل كلية طب وايل كورنيل في قطر على توفير تعليم طبي عالمي المستوى والتدريب للطلاب من قطر والمنطقة. تقدم الكلية برنامجًا تمهيديًا للطب، بالإضافة إلى برنامج دكتوراه في الطب مدته أربع سنوات. كما أن لديها عددًا من المراكز والمعاهد البحثية التي تعمل على أبحاث رائدة في مجالات مثل السرطان والسكري والسمنة. في السنوات الأخيرة، تم تصنيف كلية طب وايل كورنيل في قطر باستمرار بين أفضل الجامعات في قطر. 

5- افضل الجامعات في قطر 2023: جامعة كارنيجي ميلون 

تم تصنيف جامعة كارنيجي ميلون في قطر باستمرار بين أفضل 100 جامعة في العالم وتقدم تعليمًا على مستوى عالمي لطلابها. يقع الجامعة في قطر في قلب الدوحة، وتوفر لطلابه إمكانية الوصول إلى أفضل ما تقدمه المدينة، من المتاحف والمعارض المشهورة عالميًا إلى أماكن التسوق والمطاعم الفاخرة. إذا كنت تبحث عن تعليم عالي الجودة في واحدة من أجمل المدن العالمية في العالم، فإن جامعة كارنيجي ميلون في قطر هي الخيار الأمثل. 

جامعة كارنيجي ميلون في قطر ليست استثناء. تحتل الجامعة مرتبة عالية من حيث قابلية التوظيف وجودة التدريس ورضا الطلاب. تركز الجامعة وبشدة على البحث وتقدم عددًا من برامج الدرجات العلمية على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا.


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق