استخدام حافظات الطعام ذات الاستعمال لمرة واحدة

استخدام حافظات الطعام ذات الاستعمال لمرة واحدة

لاشك أن استخدام حافظات الطعام ذات الاستعمال لمرة واحدة يساهم في استعادة الأنظمة البيئية وصحتها. في هذا المقال سوف نتناول هذا الموضوع و سوف نتعرف على فوائد استخدام حافظات الطعام ذات الاستعمال لمرة واحدة.

خلفية تاريخية عن حافظات الطعام ذات الاستعمال لمرة واحدة

تم اختراع الأطباق الورقية أو ما يعرف بحافظات الطعام ذات الاستعمال لمرة واحدة عام 1867 حيث تم اختراعها من قبل بائع الكتب الألماني هيرمان هينشيل (Hermann Henschel) في لوكينفالدي (Luckenwalde).

في عام 1908 في ولاية كانساس الأمريكية، و التي كان آنذاك صامويل ج. كرومبين مسؤولاً عن الصحة العامة. حيثُ يذكر أنه رأى أحد مرضاه المصابين بمرض السل و كان خلفه مريضة شابة يشربان من قارورة مياه عامة ودلو عام (طريقة معتادة لشرب المياه في العام) في السيارة، و هذا ما ألهمه إلى إطلاق حملة لحظر الأواني العامة أو المشتركة في الأماكن العامة.

آنذاك اخترع لورنس لويلن وهيو مور فنجانًا من الورق الذي يستعمل لمرة واحدة ويسمى «كأس الصحة» ثم أعيد تسميته لاحقًا «كأس ديكسي».

بحلول الثلاثينيات من القرن العشرين تم تسويق الأطباق والأوعية ذات الاستخدام الواحد، وأدوات المائدة الخشبية، ولفافات الطعام الورقية، و كانت هذه المنتجات تُستخدم على نطاق واسع لإطعام الرجال والنساء الذين عملوا في السدود والجسور والطرق التابعة لإدارة الأشغال العامة.

بعد الحرب العالمية الثانية، تم تطوير مواد التعبئة الغذائية القديمة مثل البلاستيك والبوليستيرين. ومن الخصائص الفريدة لهذه المواد العزل وتخفيض الوزن وقدرتها على أن تصنع في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام، وتوفر القائمين على الخدمات الأغذية والمستهلكين، مع مجموعة متنوعة من خيارات التعبئة والتغليف.

التطور الرئيسي الذي حدث في مغلفات الطعام ذات الاستعمال الواحد كان في عام 1948 وذلك عندما تم إغلاق مطعم ماكدونالدز الذي تم تأسيسه حديثًا لتجديد قائمته. فضلا عن تغيير عناصر القائمة الخاصة بهم، أراد المطعم تغيير طريقة التعامل مع غسل الصحون وغسالات الصحون، والنقل بالسيارة وموظفي الانتظار، والتخزين، والكسر وسرقة (العميل) لأدوات المائدة. عندما أعيد فتح مطعم ماكدونالدز بعد ستة أشهر، لم تعد تقدم وجباته والأطباق أو أدوافي أكواب زجاجية أو أدوات مائدة، وأصبحت تؤخذ مغلفة من المطعم بواسطة العملاء.

فوائد استخدام حافظات الطعام ذات الاستمعال لمرة واحدة

قبل التحدث و سرد الفوائد، دعنا نتذكر سوياً أن الطعام هو وقود الحياة الرئيسي بالنسبة لجسم الإنسان، فبتناوله يشعر الإنسان بسريان الطاقة في سائر أجزاء جسده، فضلاً عن أن لكل نوع طعام فائدة العظيمة خاصة به، فمنها ما تساعده على استكمال نموه، أو تحصينه من أنواع عديدة من الأمراض المختلفة، ويعتبر الطعام وأثره السلبي والإيجابي من الشؤون التي تهم كافة الناس بشكل عام، والمختصين بشكل خاص، ويقسم الطعام بشكل عام إلى مجموعات غذائية خمسة وهي الحبوب، والالبان ، والخضروات والفواكه، والدهون والزيوت ، والبروتينات.

من فوائد استخدام حافظات الطعام ذات الاستمعال لمرة واحدة:

  1. الصرف الصحي والمزايا الصحية

يعد استخدام حافظات الطعام ذات الاستعمال لمرة واحدة خطوة رائعة نحو الوقاية من الأمراض التي تنقلها الأغذية. نظرًا لاستخدامها مرة واحدة فقط ، فإن هذه المنتجات تقلل بشكل كبير من تلوث الأغذية وانتشار الأمراض.

العبوات التي يمكن التخلص منها مناسبة للمؤسسات التي لا تتوفر فيها مرافق التنظيف والتعقيم المناسبة لأدوات المطبخ وأدوات المائدة. تنص إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أنه “في الحالات التي يمكن أن تؤدي فيها إعادة استخدام العناصر متعددة الاستخدامات إلى أمراض تنقلها الأغذية للمستهلكين ، يجب استخدام السلع ذات الاستخدام الواحد (حافظات الطعام ذات الاستعمال لمرة واحدة)”

  1. توفير المياه والطاقة

تستهلك وحدات غسيل الأطباق بالحجم الصناعي التي تستخدمها المطاعم ما يقرب من 7 جالونات من 150 درجة فهرنهايت إلى 180 درجة فهرنهايت من الماء في الدقيقة. من هذه الأرقام يمكننا بسهولة حساب أن غالونات المياه والطاقة تستخدم من قبل المطاعم والمنازل لغسل الأواني كل يوم في جميع أنحاء العالم. في مثل هذه الحالة ، ينبغي اعتماد مفهوم حاويات الطعام التي تستخدم لمرة واحدة على نطاق واسع لتوفير موارد المياه والطاقة الثمينة.

  1. يمنع تلف الطعام

عبوات الطعام التي تستخدم لمرة واحدة معزولة مما يساعد في الحفاظ على الطعام ساخنًا لفترة طويلة من الزمن. وبالتالي ، فإن فرص تقليب الطعام بسبب عدم كفاية درجة الحرارة أو تلف الطعام تنخفض إلى حد كبير.

  1. الراحة

تعتبر الراحة أثناء استخدام الحاويات التي تستخدم لمرة واحدة دون أي تكلفة إضافية أمرًا مهمًا للغاية. يتم غسل العديد من عبوات المواد الغذائية واستخدامها مرارًا وتكرارًا في المنازل لتخزين بقايا الطعام. إنها آمنة للاستخدام في الميكروويف أيضًا مما يسهل الراحة في إعادة الاستخدام المنزلي.

  1. سلامة العمال

عبوات الطعام ذات الاستخدام الواحد (التي تستخدم لمرة واحدة) خفيفة الوزن للغاية مما يقلل من مخاطر حوادث العمال مثل آلام الظهر. علاوة على ذلك ، فإن مخاطر الخدوش والجروح التي يمكن أن تسببها بسبب استخدام الأواني الزجاجية والعناصر الدائمة المكسورة تتناقص أيضًا بعدة طيات. يجب على المؤسسات أن تتبنى عبوات يمكن التخلص منها لتوفير بيئة عمل آمنة لعمالها.

تعد عبوات الطعام التي يمكن التخلص منها خيارًا مناسبًا للأشخاص المهتمين بالبيئة. تساعد هذه التعبئة والتغليف في تقليل التأثير البشري على البيئة إلى حد كبير. المواد المستخدمة في تصنيع مثل هذه الحاويات يسهل إعادة تدويرها ، وبالتالي لا تضغط على الموارد الطبيعية. تبنّها واستمتع بالحرية وحفظ البيئة.

الأماكن و الصناعات التي تستخدم حافظات الطعام لمرة واحدة

الصناعات التي تستخدم حافظات الطعام ذات الاستعمال لمرة واحدة يمكن التخلص منها هي كما يلي:

  • السكك الحديدية / مقاصف طريق السكك الحديدية
  • صناعة الطيران والشحن
  • مصنعي الآيس كريم
  • الفنادق والمقاصف
  • صناع عصير الفاكهة
  • مصنعي المربى والجيلي والكاتشب
  • مصنعي المخللات
  • مصنعي الوجبات السريعة
  • صناعات الألبان
  • الصناعات الغذائية المصنعة
  • ماكينات البيع الذاتي
  • صناعات المياه المعدنية
  • الصناعات الدوائية
  • صناعات المنظفات

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال التي أوردنا فيه أهم المعلومات بخصوص الموضوع المذكور أعلاه.


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق