إسلاميات

الدعاء وقت المطر

الدعاء وقت المطر
شارك المقالة:

الدعاء وقت المطر ، نعيش هذه الأيام أجمل فصول السنة هو فصل الشتاء الذي تتساقط فيه الأمطار، التي هي واحدة من أجمل النعم التي منَّ الله عز وجل علينا بها، و بجانب الآثار الإيجابية الكثيرة لسقوط الأمطار، فإن الدعاء في هذه الأوقات مستجاب حسب ما ورد في السنة النبوية الصحيحة.

محتويات المقال

هل الدعاء وقت المطر مستجاب

عند سقوط الأمطار تشفى و تهفو القلوب و تتأمل باستجابة الدعاء، و لعلَّ الدعاء في المطر من أحد عاداتنا منذ الصغر، مثل أن ندعو بأحلامنا و أمنياتنا تحت المطر آملين من الله عز وجل الاستجابة.

و عند سقوط الأمطار ندعو بكل ما يأتي من داخلنا وان تتغير حياتنا الى الأفضل والأحسن، املا إن يصبح المطمع ويتجدد داخلنا من جديد و تبنى قلوبنا برؤية تساقط الأمطار وعند التساقط نرفع أيدينا إلى السماء وندعو بكل ما بداخلنا من امنيات ويتعلق الطلبات سواء كان الأبناء أو الأزواج.

فضل الدعاء في المطر

ورد في الكثير من الأحاديث النبوية الصحيحة التي تفيد أهمية فضل الدعاء في وقت نزول المطر، الوقت الذي تكون فيه ملائكة السماء أقرب للأرض من أجل تولي مهمة المطر فلكل ملك مهمة موكل بها، وتتنوع الأدعية التي يرغب الكثير من الناس أن تتحقق ومنها الأولاد أو المال وحياة سعيدة على أن يستجيب الدعاء عند المطر هذا و الله اعلم وأعلى وهذا يأتي طمع ورجاء من الله، هل الدعاء وقت المطر مستجاب لقد ورد أوقات لإستحابة الدعاء عند نزول المطر كما في حديث بن سعد مرفوع إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم «ثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء وتحت المطر» رواه أبو داود الترمذي .

هل تفتح أبواب السماء عند نزول المطر

نعم الدعاء مستجاب في وقت هطول المطر و هو من الأوقات فضل الله عز وجل فيه الخير وفيه التوسعة، وأسباب كثيره وان الدعاء في وقت المطر إجابة الدعاء المراد هنا الدعاء عند ما يتم النداء وعند الاذان أيضا والحديث السابق يدل على أهمية الدعاء في وقت المطر كما من المستحب للمسلمين أن يعرضون أنفسهم تحت المطر حتى يلمس أجسادهم وهي نوع من الطهارة، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الدعاء مستجاب عند نزول الأمطار ويعد اخص خصوصية العبادة.

اقرأ أيضاً: دعاء المسلم في الصلاة عندما يحس بوسوسة من الشيطان

أوقات استجابة الدعاء

لقد دلت السنة النبوية على اوقات الاستجابة الأدعية وهي كالتالي:

الدعاء في ليلة القدر، فقد ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال لسيدتنا عائشة لما قالت له: «أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: قولي: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”

والكثير من الأدعية المستحبة، كما أن في قيام الليل وفي جوفه الدعاء مستجاب هذا و الله اعلم وأعلى
كما بعد صلاة العصر حتى صلاة المغرب من يوم الجمعة الدعاء فيها مستجاب.

أدعية ندعوها وقت نزول الأمطار

يستحب التعرض للمطر ، فيصيب شيئا من بدن الإنسان لما ثبت عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه أنه قال : ” أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ ، قَالَ : فَحَسَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ ، حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا ؟ قَالَ : ( لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ تَعَالَى ) ” . رواه مسلم.

وكان صلى الله عليه وسلم إذا اشتد المطر قال : ( اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا ، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ ) رواه البخاري .

أما الدعاء عند سماع الرعد : فقد ثبت عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ رضي الله عنه : ” أَنَّهُ كَانَ إِذَا سَمِعَ الرَّعْدَ تَرَكَ الْحَدِيثَ ، وَقَالَ: سُبْحَانَ الَّذِي يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ [الرعد: 13] ، ثُمَّ يَقُولُ : إِنَّ هَذَا لَوَعِيدٌ شَدِيدٌ لِأَهْلِ الْأَرْضِ ” . رواه البخاري


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

شارك المقالة:
السابق
ما هي ديانة غوندوغان
التالي
اطول كلمة في اللغة العربية

اترك تعليقاً