مساحة الفدان كم متر مربع

مساحة الفدان كم متر مربع

مساحة الفدان كم متر مربع . يتساءل الكثير من الناس عن اجابة هذا السؤال، حيث تعتبر الفدان وحدة مساحة تستخدم لقياس الأراضي في عدة دول مثل السودان ومصر وسوريا وغيرها من الدول.

يعتبر الفدان هو نظام غير متري، و هو نظام مساحة مخصص لحساب مساحة الأراضي، والقيراط أحد أجزائه، ووحدة قياسه بالجملة الدولية SI المتر المربع.

في هذا المقال في منصة يوفيرست سوف نتعرف على اجابة هذا السؤال و بعض الأمور الأخرى المفيدة المتعلقة فيه.

ما هو الفدان

الفدان هو وحدة قياس تستخدم لقياس الأراضي الزراعية في عدة دول كجمهورية مصر والسودان، وهي نظام غير متري، وهو مساحة واسعة من الأراضي الزراعية، وقد قدّر عبد الله باشا فكري الفدان 333 قصبة مربعة وبعض القصبة، أي أنه ما يعادل سبعة آلاف وأربعمائة وستة وستون ذراعًا معماريًا مربعًا وقليل من الذراع، وبالمتر المربع يساوي 4200 مترًا مربعًا وبعض المتر.

مساحة الفدان كم متر مربع

إن مساحة الفدان تبلغ 4200 متر مربع، فهي تعادل 24 قيراطًا أي مساحة (60 متراً × 70 متراً) وهو ما يساوي 4200، كما أنه يبلغ بالهكتار 0,42 هكتارًا.

يختلف هذا الأمر من دولة إلى أخرى ففي سورية تبلغ مساحة الفدان ما بين 2295 إلى 3443 متر مربع، وللفدان ثلاثة أجزاء وهم الفدان ويساوي 4200.83 متر مربع.

وينقسم الفدان الواحد إلى أربع وعشرين قيراطاً، والقيراط ينقسم إلى 24 سهماً، وهذا لأن مساحة القيراط 175.02 متراً مربعاً، ومساحة السهم الواحد 7.29 متراً مربعاً.

كيفية التحويل من الفدان إلى متر مربع

لحساب مساحة الفدانِ فلنفرض أن قطعة الأرض المستطيلة الشكل يبلغ طولها 70 مترًا وعرضها 60 مترًا، فمن المعروف بأن مساحة المستطيل تساوي (الطول × العرض) أي أن مساحة الفدانِ في المترِ المربعِ تساوي ما يعادل 4200.83 مترًا مربعًا تقريبًا، ويقسم كل فدانِ إلى 24 قيراطاً الذي يساوي 175.09 مترًا مربعًا تقريبًا، كما أن الفدان أيضاً يقسم إلى 24 سهماً، أي أن مساحة السهم تعادل 7.29 متر مربعاً.

وقد تم البدء العمل بهذا النظام في الحساب المشهور المعتمد في الوقت الحالي ما بعد عام 1830 للميلاد، والجدير بالذكر بأن مساحة الفدانِ متساوية في كل من اليمن والعراق ومصر ولكنها تختلف بسوريا، فإن مساحة الفدانِ في سوريا تتراوح ما بين 2295 – 3443 مترًا مربعًا.

اقرأ أيضاً: كيفية تصفح فيس بوك بدون تسجيل الدخول

مساحة الفدان كم متر في السودان

تبلغ مساحة الفدانِ في جمهورية السودان 4200 متر مربع أي أن مساحته تعادل مساحة الفدانِ في جمهورية مصر ذلك وفقا للقانون في السودان، ومن مشتقات الفدانِ المعادلة للنظام الإنجليزي ووفقاً لآلة القياس السودانية يبلغ الفـدان 58 سنتيميتر 22.83 بوصة أي ما يساوي 4200 متـر مـربع للـفدان الواحد.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان مساحة الفدانِ كم مترْ مربع، وقد ذكرنا في سطوره كل ما يخص وحدة الفدان من معلومات بصورةٍ مفصّلة.


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق