مرض مزمن ينتج خلل في مستويات الأنسولين التي يفرزها البنكرياس

مرض مزمن ينتج خلل في مستويات الأنسولين التي يفرزها البنكرياس

مرض مزمن ينتج خلل في مستويات الأنسولين التي يفرزها البنكرياس . أهلاً و سهلاً بِكُم أعزائنا الطلاب و متابعينا في جميع أنحاء الوطن العربي و خصوصاً المملكة العربية السعودية الحبيبة. و لأنك تهمنا عزيزي الطالب خصصنا لكّ هذه المقالة للإجابة على هذا السؤال.

مرض مزمن ينتج خلل في مستويات الأنسولين التي يفرزها البنكرياس

المرض المزمن هو المرض طويل الأمد أو المتكرر، وهذا المصطلح يصف مسار أي مرض ومعدل الإصابة به ومقدار تطوره، والمعنى الأدق لهذا المصطلح أن المرض المزمن يتخلله فترات من الهدأة وفترات من الثوران.

مرض مزمن ينتج خلل في مستويات الأنسولين التي يفرزها البنكرياس، ما هو؟

مرض السكري؛ بسبب خلل هرمون الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس.

حيث يعمل الأنسولين كمفتاح يسمح في دخول السكر في الدم إلى الخلايا لاستخدامه كطاقة للجسم، وأي خلل في مستويات هذا الهرمون يؤدي إلى مقاومة الأنسولين وحدوث مرض السكري، في البداية لا تظهر أعراض هذا المرض فوراً ويحتاج هذا المرض إلى فترة طويلة لتبدأ أعراضه.

خلل هرمون الأنسولين وعلاقته بمرض السكري من النوع الثاني

ينظم هرمون الأنسولين الحيوي نسبة السكر في الدم (الجلوكوز) وفي الجسم، وهذه العملية معقدة للغاية، إليك خطوات حدوث هذا المرض:

  • يقوم الدم بتقسيم الطعام الذي تتناوله إلى سكر الدم.
  • يدخل سكر الدم إلى مجرى الدم، فيبدأ البنكرياس بإفراز الأنسولين لتكسير السكر.
  • يعمل هذا الهرمون على مساعدة سكر الدم في الدخول إلى خلايا الجسم بحيث فيتم استخدامه كمصدر للطاقة.
  • يشير هذا الهرمون إلى الكبد لتخزين سكر الدم لاستخدامه في وقتٍ آخر كمصدر للطاقة.
  • يدخل سكر الدم إلى الخلايا، فتنخفض مستويات السكر في مجرى الدم، وبالتالي ينخفض الأنسولين أيضًا.
  • عند انخفاض الأنسولين تنبه الكبد لإفراز السكر في الدم الذي تم تخزينه مسبقاً بحيث تتوفر الطاقة للجسم دائماً، حتى لو بقيت فترة من الزمن بلا غذاء.
  • يحدث مرض السكري من النوع الثاني عندما يخرج الكثير من السكر في الدم يدخل مجرى الدم، فيضخ البنكرياس المزيد من الأنسولين لإدخال السكر في الدم إلى الخلايا، مع مرور الوقت تتوقف الخلايا عن الاستجابة لهذا الهرمون فتحدث مقاومة الأنسولين، ويستمر بعد ذلك البنكرياس بإنتاج الهرمون كمحاولة لجعل الخلايا تستجيب، في النهاية يستمر سكر الدم في الارتفاع ويحدث مرض السكري من النوع الثاني.

اقرأ أيضاً: تُعد البكتيريا من مسببات مرض الإنفلونزا

ملاحظة: ازدياد الوزن عند الإصابة بمرض السكري أمر طبيعي، لأن الكبد يعطي إشارة للخلايا بتخزين السكر في العضلات والخلايا الدهنية فيزداد الوزن.

ما الذي يسبب مقاومة الأنسولين؟

غير واضح بالضبط سبب مقاومة الجسم للأنسولين، ولكن قد يكون للتاريخ العائلي (الوراثة) دور في الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وزيادة الوزن (خاصة في منطقة الخصر)، وعدم القيام بأنشطة لحرق السكر كما أن هذا السبب يزيد من مخاطره أيضًا، ومع ذلك لا تعد زيادة الوزن عامل رئيسي للإصابة بداء السكري.

مرض مزمن ينتج خلل في مستويات الأنسولين التي يفرزها البنكرياس

إلى هُنا عزيزي الطالب نصل إلى نهاية هذا المقال الذي اجبنا فيه على السؤال السابق، و تعرفنا على أن الإجابة هي مرض السكري، و كذلك تعرفنا على بعض المعلومات الآخرى المتعلقة فالموضوع. شكراً لكُم على زيارة موقعنا، و نتمنى دائماً أن نكونَّ عند حُسنِ ظنكُم.


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق