شم رائحة كريهة بدون سبب

شم رائحة كريهة بدون سبب

شم رائحة كريهة بدون سبب . يعاني بعض الأشخاص في بعض الأحيان من شم روائح غير موجودة في الواقع، و عادةً ما تكون هذه الروائح كريهة. في هذا الموضوع نتحدث حول هذا الموضوع و تم تناول معلومات هذا المقال من عِدة مصادر.

شم رائحة كريهة بدون سبب

يعاني بعض الأشخاص في بعض الأحيان من شم روائح غير موجودة في الواقع، وتكون عادة رائحة كريهة مثل رائحة الحريق والدخان، أو رائحة مواد كيميائية، أو رائحة معادن، أو رائحة عفن وغيرها من الروائح. وتسمى هذه الحالة بالهلوسة الشمية، وتعود للعديد من الأسباب التي يجب استبعادها وتقييم الحالة من قبل الطبيب المختص.

تجعلك الهلوسة الشمية (phantosmia) تكتشف الروائح غير الموجودة بالفعل في بيئتك.

تختلف الروائح التي تلاحظها في phantosmia من شخص لآخر وقد تكون كريهة أو لطيفة. قد تلاحظ الرائحة في أحد فتحتي الأنف أو كليهما. قد يبدو أن الرائحة الوهمية موجودة دائمًا أو قد تأتي وتختفي.

قد يكون سبب الوهم الوهمي هو إصابة في الرأس أو عدوى في الجهاز التنفسي العلوي. يمكن أن يكون أيضًا بسبب الشيخوخة والصدمات ونوبات الفص الصدغي والتهاب الجيوب الأنفية وأورام المخ وبعض الأدوية ومرض باركنسون. يمكن أن ينتج الوهم الوهمي أيضًا عن عدوى COVID-19.

تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تعاني من أعراض الهلوسة الشمية ، حتى يتمكنوا من استبعاد أي اضطرابات كامنة خطيرة قد تسبب الهلوسة الشمية.

باروسميا هو اضطراب حاستي آخر في الشم يشبه الفانتوزميا. ولكن في الباروسميا ، تتغير الرائحة الموجودة في بيئتك ولا تشم كما هو معتاد. يمكن أن يحدث الباروسميا مع تلف الجهاز الشمي. يمكن أن يحدث هذا بعد الإصابة بعدوى شديدة في الجهاز التنفسي ، بما في ذلك COVID-19.

أعراض الفانتوزميا

بعض الروائح الوهمية لطيفة. ومع ذلك ، غالبًا ما يصف الأشخاص المصابون بالوهم الوهمي روائح كريهة أو كريهة أو مثيرة للاشمئزاز. قد تشمل هذه:

  • نخب المحرقة
  • حرق المطاط
  • دخان السجائر
  • رائحة كيميائية أو معدنية
  • رائحة فاسدة أو متعفنة
  • رائحة فاسدة أو متعفنة

غالبًا ما يكون الأشخاص غير قادرين على التعرف على الرائحة المحددة ، أو قد تكون رائحة لم يسبق لهم رؤيتها من قبل.

يمكن أن يشعر الفانتوزميا بالضيق وقد يعيق الحياة اليومية. يمكن أن يؤثر على حاسة التذوق لدى الشخص ، مما يؤدي إلى انخفاض الشهية وفقدان الوزن.

اقرأ أيضاً: اعراض نقص فيتامين د

قد تكون هناك أعراض إضافية تترافق مع الروائح الوهمية اعتمادًا على السبب الأساسي للظاهرة أو أي أمراض مصاحبة.

على سبيل المثال ، أظهرت الأبحاث أن الروائح الوهمية يمكن أن تحدث لدى الأشخاص الأصغر سنًا أو الأشخاص الذين يعانون أيضًا من أعراض التوتر والقلق في بعض الحالات.

ما الذي يسبب الهلوسة الشمية؟

قد يعاني الناس من الروائح الوهمية لأسباب عديدة. قد تكون مرتبطة بالأنف ، عندما تُعرف الحالة باسم phantosmia المحيطي ، أو بالدماغ ، وهو ما يسمى الفانتوزميا المركزية.

تعد مشاكل الأنف أو التجويف الأنفي من أكثر الأسباب شيوعًا للاضطرابات المتعلقة بالرائحة مثل الفانتوزميا. وتشمل هذه:

  • الزوائد الأنفية
  • الأورام
  • التهابات الجيوب الأنفية المزمنة
  • التهاب الأنف التحسسي (حمى القش)
  • التهاب الأنف غير التحسسي

علاج الفانتوزميا

يختلف علاج الفانتوزميا بناءً على السبب الكامن وراء الرائحة الوهمية. قد يشمل ذلك:

  • الحساسية: يمكن أن يشمل العلاج استخدام الستيرويدات وحقن الحساسية.
  • التدخين أو التعرض للسموم: قد يحتاج الشخص إلى الإقلاع عن التدخين والتخلص من أي تعرض معروف لمادة كيميائية غير آمنة.
  • رد الفعل الدوائي: قد يحتاج الشخص إلى التوقف عن تناول الدواء الذي قد يسبب الرائحة الوهمية.

تشمل الأدوية المحتملة التي قد تسبب شبهة مصدر موثوق مضادات الاكتئاب والمضادات الحيوية. ومع ذلك ، يجب ألا يتوقف الشخص عن تناول مثل هذه الأدوية دون استشارة الطبيب أولاً. على سبيل المثال ، قد يحتاج الشخص إلى إنهاء دورة كاملة من المضادات الحيوية لمحاربة العدوى أو التقليل التدريجي من مضادات الاكتئاب.

إذا كانت الروائح الوهمية ناتجة عن صدمة للدماغ أو عدوى فيروسية ، فقد يكون الشخص قادرًا فقط على انتظار حل الأعراض من تلقاء نفسه أثناء الشفاء.

قد يتضمن سبب مثل ورم المخ الجراحة ، وكذلك العلاج الكيميائي والإشعاعي إذا كان الورم سرطانيًا. يمكن للشخص المصاب بعدوى بكتيرية أن يأخذ المضادات الحيوية.

يتضمن كل اضطراب تنكس عصبي يمكن أن يسبب الروائح الوهمية إرشادات العلاج والأدوية الخاصة به.

يمكن للأشخاص المصابين بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن أو التهاب الأنف طويل الأمد التحدث مع الطبيب حول أفضل خيارات العلاج. يجب أن يعالج علاج الحالات الأساسية أيضًا الرائحة الوهمية.

إذا استمرت الأعراض لأكثر من بضعة أيام ، فقد يوصي الأطباء أولاً بعلاجات بسيطة ، مثل استخدام محلول ملحي لشطف المخاط من الممرات الأنفية.

قد تساعد بعض الأدوية الأشخاص الذين يعانون من الوهم الوهمي طويل الأمد في السيطرة على أعراضهم:

  • مخدر لتخدير الخلايا العصبية
  • كريمات أو بخاخات الستيرويد

في حالات نادرة ، قد يلجأ الأطباء إلى الجراحة لعلاج الوهم البصري. لا يوصون دائمًا بالجراحة ، لأنها قد تنجح فقط في حالات محددة مثل إزالة المخاط الملتهب أو الزوائد اللحمية. تحمل الجراحة أيضًا مجموعة المخاطر الخاصة بها.

شم رائحة كريهة بدون سبب

إلى هُنا عزيزي القارئ نصل إلى ختام هذا المقال، و كالعادة في مقالاتنا الطبية، نحن ننصحك أن لا تتسرع في أخذ الحُكُم على نفسك، و تذكر أن طبيب الإنسان نفسه و إصراره و عزيمته، و لكن إذا زاد الأمر عن حده فتوجه بشكل مباشر و سريع لطبيبك. و فالختام، نتمنى لكَّ تمام الصحة و العافيـة و أن يبعد عنك أي ضرر.


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق