لماذا سميت اشباه المفاعيل بهذا الاسم

لماذا سميت اشباه المفاعيل بهذا الاسم

لماذا سميت اشباه المفاعيل بهذا الاسم . أهلاً و سهلاً بك عزيزي الطالب في هذه المقالة التي خصصناه للإجابة على هذا السؤال عبر منصة يوفيرست.

لماذا سميت اشباه المفاعيل بهذا الاسم

أشباه المفاعيل هي أسماء أربعة، وهي: الحال، التمييز، المستثنى، المنادى.

لماذا سميت اشباه المفاعيل بهذا الاسم؟

سُميَت بهذا الاسم لأنها في حالة نصب، على غرار المفاعيل الخمسة: المفعول به، المفعول المطلق، المفعول له، المفعول فيه، المفعول مع.

 لا تعد مفاعيلًا، ولكن لشبهها مع صفات المفاعيل، تُسمى أشباه مفاعيل.  

استمدت اللغة العربية أهميتها من كونها اللغة التي انزل الله تعالى بها القران الكريم على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وقد تناول الكثير من الشعراء القصائد في محها فقال حافظ إبراهيم: انا البحر في احشائه الدر كامن … فهل سألوا الغواص عن صدفاتي، كما ان هناك اهتمام كبير بتعلم اللغة العربية من قبل الناس في كافة انحاء العالم وتحتوي اللغة العربية على 28 حرف .

تحتوي اللغة العربية على ثلاث أنواع من الكلام ينبثق منها جميع الجمل والكلمات وهي الاسم والفعل والحرف، ولكل منهم قواعده الخاصة وتكويناته التي يحتوي عليها، ولكن هنالك في اللغة شيء اسمه اشباه المفاعيل وسمي بذلك كونه في حالة نصب على عكس المفاعيل الأساسية مثل المفعول به والمفعول المطلق لذلك سمي بهذا الاسم، وهو يشمل أربعة أنواع وهي الحال، التمييز، المستثنى، المنادى .

لماذا سميت اشباه المفاعيل بهذا الاسم

إلى هُنا عزيزي الطالب نكون قد وصلنا إلى ختام هذه المقالة التي تعرفنا فيها على سبب تمسية اشباه المفاعيل بهذا الاسم و الذي هو سُميَت بهذا الاسم لأنها في حالة نصب، على غرار المفاعيل الخمسة: المفعول به، المفعول المطلق، المفعول له، المفعول فيه، المفعول مع. و في الختام نتمنى لكَّ عزيزي الطالب وافر التوفيق و النجاح في حياتك الدراسية.


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق