متى رأس السنة الأمازيغية 2023 بالمغرب

متى رأس السنة الأمازيغية 2023 بالمغرب

متى رأس السنة الأمازيغية 2023 بالمغرب . تختلف رأس السنة الأمازيغية عن رأس السنة الميلادية و الهجرية المتعارف عليها في مختلف أنحاء العالم، وذلك لأنه يتم الإحتفال برأس السنة الأمازيغية من قبل كل من شعوب المغرب و الجزائر على وجه الخصوص. في هذا المقال نجيب على هذا السؤال كما عودناكُم في منصة يوفيرست.

متى رأس السنة الأمازيغية 2023 بالمغرب

تعد رأس السنة الأمازيغية واحدة من أبرز الاحتفالات المتنوعة التي تحتفل بها الشعوب الأمازيغية سنويا، وذلك في كل من دول المغرب العربي المتمثلة في الجزائر وتونس والمملكة المغربية، حيث بدأ الاحتفال بها منذ عصور طويلة من قبل شعوب منطقة شمالي القارة الافريقية، الذين ربطوا ما بين الإنسان والأرض وسخائها عليهم بالخير والبركات، ليخصصوا رأس السنة الأمازيغية لتعزيز هذا الرابط مع الطبيعة خلال شهر يناير من كل عام.

متى رأس السنة الأمازيغية 2022 بالمغرب؟

يتم الاحتفال به في كل من 12 يناير أو 13 يناير مع بداية كل سنة ميلادية.

رأس السنة الأمازيغية 2023 بالمغرب

يطلق على رأس السنة الأمازيغية 2023 بالمغرب اسم “إيض يناير” و “إيض سكاس” و “حاكوزة”، والذي سيتم الاحتفال به يوم الخميس الموافق الثالث عشر من شهر يناير لعام 2023 المقبل، حيث ستعم الاحتفالات جميع ارجاء المملكة المغربية نظرا لأنها الدولة الأكثر تعدادا من السكان ذوي الأصول الأمازيغية مقارنة بجميع الدول المجاورة، بجانب قيام المواطنين بتبادل الزيارات والتهاني المختلفة المستمدة من حضارة وثقافة الأمازيغ العريقة التي تعود جذورها إلى آلاف السنين الفائتة.

هل يجوز الاحتفال برأس السنة الأمازيغية

يجوز الاحتفال برأس السنة الأمازيغية بالفعل، وذلك لأنه يساهم في تعزيز مشاعر الانتماء للوطن لدى المواطنين المغربيين ويساعد في تقوية اللحمة الاجتماعية بين شرائح المجتمع كافة وبين الطوائف والشعوب التي تسكن المملكة المغربية، ناهيكم عن كون رأس السنة الأمازيغية عيد وطني رسمي وعطلة مدفوعة الأجر.

لماذا يحتفل الامازيغ ب 12 يناير

الجدير بالذكر أنه يتم احياء رأس السنة الأمازيغية 2022 بالمغرب بتاريخ 12 يناير من كل عام، لسببين أساسيين لهما جذور تاريخية عريقة في الذاكرة الأمازيغية لدى سكان دول المغرب العربي وعلى رأسها المملكة المغربية، وهما ينقسمان إلى كل مما يلي:

  • لأن شهر يناير يرمز إلى الاحتفال بالأرض وارتباط الشعب الأمازيغي بالطبيعة وشكرها على خيراتها التي تمنحهم إياها.
  • لأنه اليوم الذي انتصر فيه الملك الأمازيغي شاشناق على الفرعون المصري رمسيس الثاني في معركته التي أقيمت على أرض مصر.

متى رأس السنة الأمازيغية 2023 بالمغرب

إلى هنا عزيزي القارئ نصل إلى ختام هذه المقالة التي تعرفنا فيها على موعد رأس السنة الأمازيغية 2023 في المغرب و الجزائر. شكراً لكُم على اختياركُم لمنصتنا.


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق