كيف أعرف أن رائحة الفم من المعدة

كيف أعرف أن رائحة الفم من المعدة

كيف أعرف أن رائحة الفم من المعدة ؟ سؤال يجوب بال الكثير من الناس خصوصاً عند خروج رائحة كريهة من الفم يسبب لنا الإحراج اثناء اللقاءات الرسمية و المواعيد المهمة، علاوةً على أنه قد يكون بسبب مشكلة صحية. في هذا المقال عبر منصة يوفيرست نجيب على هذا السؤال و نتحدث عن بعض التفاصيل الأخرى.

كيف أعرف أن رائحة الفم من المعدة ؟

عندما يتعلق الأمر برائحة الفم الكريهة ، فإن معظم الناس يعرفون كيفية تجنب تكرار الإساءات مثل الأطعمة ذات الرائحة القوية أو تسوس الأسنان. لكن رائحة الفم الكريهة قد لا تأتي من حالة فمك ، ولكن من معدتك. في الواقع ، يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة من مشاكل المعدة محيرة أكثر من رائحة الفم الكريهة المعتادة ، لأنه من الصعب التعرف عليها وعزلها وعلاجها. ومع ذلك ، فإن فهم الأسباب المختلفة لرائحة الفم الكريهة المتعلقة بالمعدة يمكن أن يساعدك في تحديد ما إذا كانت رائحة الفم الكريهة ناتجة عن غداء ثوم فقط ، أو شيء أكثر خطورة.

أسباب سوء رائحة الفم

يمكن أن يكون لجهازك الهضمي علاقة بصحة فمك أكثر مما تعتقد. فيما يلي بعض المشاكل الشائعة عند التعامل مع رائحة الفم الكريهة من مشاكل المعدة.

  • ارتجاع المريء

إذا كنت تميل إلى الشعور بحرقة في المعدة أو ارتجاع بعد تناول أطعمة معينة – فكر في منتجات الألبان والأطعمة الغنية بالتوابل – فقد تكون رائحة الفم الكريهة مرتبطة بالحمض الزائد الذي ينتجه الجهاز الهضمي. يمكن أن يكون لتلك الأحماض رائحة حامضة ، مما يؤدي إلى تلك الروائح الغازية التي تؤثر على أنفاسك. وفقًا لمايو كلينك ، يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة علامة على مرض الجزر المعدي المريئي.

  • مرض الكلية

لاحظت المكتبة الوطنية الأمريكية للطب أن رائحة الفم الكريهة التي تنبعث منها رائحة مريبة أو ذات رائحة ثقيلة تشبه الأمونيا يمكن أن تكون في بعض الأحيان علامة على مرض الكلى المزمن.

  • قرحة المعدة

غالبًا ما تُعزى رائحة الفم الكريهة إلى بكتيريا الملوية البوابية الشائعة. من المفترض أن هذه البكتيريا لا تساهم فقط في تقرحات المعدة ولكن يمكن أن تنبعث منها رائحة الكبريت. وجدت دراسة نُشرت في عدد عام 2012 من مجلة كلية الأطباء والجراحين الباكستانية أنه في حين أن الصلة بين الحلزونية البوابية ورائحة الفم الكريهة لا تزال بحاجة إلى مزيد من الاستكشاف ، فإن الأشخاص الذين عولجوا من جرثومة المعدة قد حققوا نتائج مفيدة لرائحة الفم الكريهة.

التعامل مع رائحة الفم الكريهة

الخطوة الأولى في التعامل مع رائحة الفم الكريهة التي يبدو أنها تأتي من المعدة هي تحديد سببها. إذا كنت تعلم أنك حساس تجاه بعض الأطعمة ، فستعرف أن رائحة الفم الكريهة مرتبطة على الأرجح بحمض المعدة. أو إذا لاحظت أن الرائحة تشبه الأمونيا في الرائحة ، يمكنك أن تستنتج أنها قد تكون نتيجة عدوى في الكلى أو مرض مزمن. تحدث إلى طبيبك حول ما تعتقد أنه قد يكون سبب رائحة الفم الكريهة ، حتى تتمكن من العمل معًا للتوصل إلى خطة علاج لمشكلتك المحددة.

بمجرد معالجة المشكلة الأساسية لرائحة الفم الكريهة ، يمكنك التفكير في خيارات العلاج الأخرى للتخلص من الروائح الكريهة.

تجنب محفزاتك. إذا بدا أن الأطعمة الغنية بالتوابل أو منتجات الألبان أو الإجهاد أو أي محفزات أخرى تجعل رائحة الفم الكريهة أسوأ ، فاحرص على تجنبها في المستقبل.

امضغ العلكة. تقترح جمعية طب الأسنان الأمريكية مضغ العلكة الخالية من السكر للمساعدة في التخلص من رائحة الفم الكريهة ، ولو لفترة قصيرة حتى تتمكن من معالجة المشكلة الحقيقية.

حافظ على صحة الفم. فقط لأن رائحة الفم الكريهة تنبع من مشكلة في المعدة لا يعني أنه يجب عليك تجاهل نظافة فمك. يساعد التنظيف بالفرشاة مرتين يوميًا واستخدام غسول الفم على قتل بعض البكتيريا التي تساهم في رائحة الفم الكريهة.

ضع في اعتبارك أن يبدأ التنفس الأفضل بأمعاء أكثر صحة ، لذا تحدث مع طبيبك حول تناول بروبيوتيك أو إضافة كوب يومي من الزبادي إلى روتينك الصحي. يمكن للبروبيوتيك أن تعيد التوازن الحمضي في جهازك الهضمي ، لذا فأنت أقل عرضة للمعاناة من بعض الآثار السلبية.

لا يمكنك دائمًا إلقاء اللوم على الجراثيم الموجودة في الفم برائحة الفم الكريهة. في بعض الأحيان ، تكون المشكلة أعمق من ذلك بكثير. من خلال عزل بعض الآثار الجانبية الأخرى التي عانيت منها مع رائحة الفم الكريهة والتحدث إلى طبيبك ، يمكنك معالجة المشكلة وجهاً لوجه والحصول على معدة وفم أكثر صحة للتمهيد.

كيف أعرف أن رائحة الفم من المعدة

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى ختام هذه المقالة التي طرحنا فيها اجابة السؤال المطروح، و تحدثنا قليلاً عن الموضوع. شكراً لكُم لاختيار منصة يوفيرست.


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق