دعاء الاستخارة للزواج قبل النوم مكتوب

دعاء الاستخارة للزواج قبل النوم مكتوب

دعاء الاستخارة للزواج قبل النوم مكتوب. صلاة ودعاء الاستخارة عبادة هامة التي حرص عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، واقتدى به المسلمين من بعده، حيث حين يتعرض المسلم لبعض الأمور في حياته والتي تتطلب منه الاختيار بين شيئين أو فعل شيء معين، كالزواج مثلاُ واختيار شريك الحياة والموافقة عليه من عدمه، يلجأ المسلم سواء كان رجلاً أو امرأة لصلاة ودعاء الاستخارة، والتي تمثل طلب الخيرة من الله؛ ولأنك تهمنا عزيزي القارئ خصصنا لكَّ هذه المقالة لذكر هذا الدعاء.

دعاء الاستخارة قبل النوم

لقد أمرنا رسول لله صلى الله صلى الله عليه وسلم بصلاة ودعاء الاستخارة، في كافة الأمور التي يتعرض لها المسلم، وخاصة فيما يتعلق بالزواج، حيث يؤدي المسلم ركعتين من غير الفرض والسُنة، ومن ثم يحمد الله تعالى ويدعو بدعاء الاستخارة، وهو كالتالي كما ورد عن رسول الله:

“اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ.. اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (اذكر حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي؛ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ.. اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (اذكر حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ”.

دعاء الاستخارة للزواج قبل النوم

لقد ذكر لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء الاستخارة لكل الحاجات التي يمكن أن تواجه المسلم في حياته، وهو دعاء من السنة النبوية الشريفة، وفيما يتعلف بدعاء الاستخارة للزواج قبل النوم، فيتم أولاً الدعاء بالدعاء السابق ومن ثم الدعاء التالي:

“اللهم ان كنت تعلم ان زواجي من (فلانة بنت فلانة – فلان ابن فلان) ويقول ( اسمها – اسمه ) خير لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري فيسره لي ثمّ يُكمل الدعاء بقول: (خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسّره لي ثمّ بارك لي فيه)، ثمّ يُعيدها في الجزء الثاني من الدعاء، فيقول: (وإِن كنت تعلم أنّ هذا الأمر شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري)”.

دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين كامل

بالإضافة إلى دعاء الاستخارة للزواج قبل النوم، والذي سبق ذكره، هناك أيضاً مجموعة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها للاستخارة للزواج من شخص معين، فيما يلي أدعية الاستخارة للزواج من شخص معين:

  • “اللهم ان كنت تعلم ان زواجي من فلانة بنت فلانة ويقول( اسمها ) خير لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري فيسره لي”.
  • “اللهم فإن كنت تعلم هذا الأمر (تسميه بعينه) خيرًا لي في عاجل أمري وآجله، وفي ديني ومعاشي ومعاشي وعاقبة أمري”.
  • “اللهم إني أسألك بأني أشهد أن لا إله إلا أنت، الواحد الأحد الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، اقض حاجتي وفرج كربتي”.
  • “اللهم ارزقني بالزوج الصالح الذي يخافك، وعظمني في قلبه”.

دعاء الاستخارة بدون صلاة مكتوب كامل

أجاز علماء الدين الإسلامي الدعاء الاستخارة للمسلمين الذين تعذر عليهم أداء صلاة الاستخارة، وخاصة من النساء المسلمات فترة الحيض، والتي لا تمنع الدعاء باستثناء العبادات الأخرى، فيما يلي دعاء الاستخارة بدون صلاة مكتوب:

“اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ، وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي وفي عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي وفي عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ رَضِّنِي به”.

كيف اعرف ان الاستخارة خير ام شر

بعد أن يؤدي المسلم دعاء الاستخارة للزواج قبل النوم مكتوب، وبصيغه المختلفة ومهما كنت حاجته التي استخار الله بها، يسأل عن كيفية معرفة نتيجة الاستخارة وهل هي خير أم شر، ويقدم على هذا العمل الذي استخار به، أم لا، حيث وضح العلماء مجموعة من الأمور التي تُخبر عن نتيجة صلاة ودعاء الاستخارة وهي كالتالي:

  • انشراح صدر المسلم للشيء الذي استخار الله به.
  • نفور وضيق المسلم من الشيء الذي استخار الله به وانقباض صدره.
  • رؤية حلم أو منام يتعلق بالاستخارة، وهو ليس شرطاً، حيث على المسلم أن يسأل أهل العلم عن هذه الرؤية في حال حدوثها.
  • في حال عدم تغير الحال أو الجهل به، على المسلم إعادة الاستخارة.

إلى هُنا نصل إلى ختام هذه المقالة التي ذكرنا فيها دعاء الإستخارة للزواج و غيرها من الأمور المتعلقة بهذا الموضوع عبر منصة يوفيرست. شُكراً لكَّ عزيزي على اختياركَّ لمنصتنا.


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق