لماذا سميت البحرين بهذا الاسم

لماذا سميت البحرين بهذا الاسم

لماذا سميت البحرين بهذا الاسم. يتساءل الكثيرون عن سبب تسمية دولة البحرين بهذا الإسم؛ و لأنك تهمنا عزيزي القارئ قمنا بتخصيص هذه المقالة لنذكر لكَّ سبب تسمية مملكة البحرين بهذا الإسم و كذلك بعض التفاصيل الأخرى عن هذا الموضوع عبر منصة يوفيرست.

لماذا سميت البحرين بهذا الاسم

مصطلح البحرين في اللغة العربية هو مثنى لكمة بحر، و لكن اسم البحرين يشير إلى إقيلم جغرافي يشمل مناطق شرقية واسعة من منطقة شبه الجزيرة العربية، و قد اختلف المؤرخون كثيراً حول سبب تسمية البحرين بهذا الإسم، و من تلك الآراء:

  • يعود سبب التسمية هو احتواء الإقليم الممتد بين منطقتي الإحساء والقطيف على الكثير من العيون التي تشبه البحر من حيث الحجم ، وكذلك لدلالة هذه العيون على وجود مصدرين رئيسين للمياه , حيث هنالك عيون للمياه الحلوة ، وعيون أخرى للمياه المالحة.
  • و يرى كُلٍ القلقشندي والأزهري وياقوت الحموي فقد أشاروا إلى سبب تسمية الدولة بهذا الاسم كونها تضم كل من بحيرة الأصفر في مدينة الإحساء، ومياه الخليج العربي على الجانب الآخر .
  • وقد أشار المؤرخ البحريني “جاسر الحمد ” إلى أن الاسم يعود إلى وجود جزيرة أوال بين مجرى فارس و وبر العرب .

موقع مملكة البحرين

تقع البحرين في جنوب غرب قارة آسيا ، و تحديداً وسط منطقة الخليج العربـي، وهي لا تتشارك بأي شكل من الأشكال في الحدود البرية مع أي دولة أخرى ، ولكنها مرتبطة من الجهة الغربية مع المملكة , وذلك عبر جسر صناعي يبلغ طوله 25 م , و هو يسمى جسر الملك فهد، و قد أٌفتتح هذا الجسر في تاريخ (25-11-1986م) .

أما بالنسبة إلى باقي حدود البحرين البحرية , فهي تتشارك مع إيران من الجهة الشمالية ، وكذلك مع قطر من الجهة الجنوب الغربية . وبشكل عام فإن مملكة البحرين بأكملها تتكون من أرخبيل (أي مجموعة من الجزر المتقاربة إلى بعضها البعض في البحر) ويبلغ عدد الجزر في هذا الأرخبيل 33 جزيرة، أكبرهم جزيرة تحمل اسم (البحرين) .

لماذا سميت البحرين بهذا الاسم. إلى هُنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى خِتام هذه المقالة التي قمنا فيها بذكر سبب تسمية مملكة البحرين بهذا الاسم و كذلك موقع ممكلة البحرين. شُكراً لكَّ على اختيارك لمنصتنا.


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق