مثل العنز ما تحب الا التيس الغريب

مثل العنز ما تحب الا التيس الغريب

مثل العنز ما تحب الا التيس الغريب. يعود أصل المثل “ما تحب إلا التيس الغريب” إلى شبه الجزيرة العربية، حيث أطلقه الرعاة البدو على الماعز التي تنفرد بسلوك غير معتاد وتتجه نحو التيس الغريب عن القطيع. ومنذ ذلك الحين، أصبح هذا المثل من الأمثال الشعبية الخليجية التي تحمل معانٍ ودلالات كبيرة، وتم تسميته بثقافة التيس الغريب. يتم تفسير كل سلوك يشبه سلوك التيس على أنه عقدة نقص الغريب وتفضيله على الآخرين، وهو ما يتناقله الكثيرون في المجتمعات العربية. في هذه المقالة عبر منصة يوفيرست نتحدث عن هذا المثل الذي يبحث عنه الكثيرون.

العنز ما تحب إلا التيس الغريب معنى

يشير مثل “العنز ما تحب إلا التيس الغريب” إلى ميول بعض الأشخاص لتفضيل الغرباء على أقاربهم أو المعارف القريبة منهم في الحياة. تم إطلاق هذا المثل من قبل الرعاة البدو لوصف سلوكيات الماعز التي تترك القطيع وتتجه نحو التيس الغريب الذي يعتبر خارجاً عن القطيع. استخدم هذا المثل لوصف سلوكيات بعض الناس الذين يفضلون الغرباء على المعارف المقربة منهم. يُعد مثل “مثل القرع يمد لبرا” المثل المصري المشابه لمثل “العنز ما تحب إلا التيس الغريب”.

ما معنى عنز الشعيب

عنز الشعيب ما يحب إلا التّيس الغريب، ذلك المثل الشعبي الذي وردت فيه كلمة عنز الشعيب، والتي تشير وتدل على الماعز التي ترعى في منطقة الشعيب، وهي منطقة توجد في المملكة العربية السعودية، وتُسمى شعيب حريملاء وادٍ من أودية نجد في وسط المملكة، حيث يعتبر من الأودية الخصبة التي يكثر بها الماء والأشجار، وتكون مناسبة بشكل كبير لرعي الأغنام والماعز فيها، ومنها تم إطلاق ” مثل العنز ما تحب إلا التيس الغريب”.

أمثال شعبية متنوعة

إلى جانت مثل العنز ما تحب الا التيس الغريب، هناك العشرات من الأمثال الشعبية الخليجية التي توارثتها الأجيال ولا زالت موجودة حتى اليوم، ـ حيث تعبر هذه الأمثال عن قصص ومواقف سبق إن حدثت في الماضي، ويتم ذكرها عند وقوع أحداث مشابهة، فيما يلي امثال شعبية:

  • عنز الفريج تحب التيس الغريب.
  • مثل القرع يمد لبرا.
  • إذا ما أنت حصان خلك لسان.
  • رزق الله لا كدك.
  • حويّر ربيع إن رفع راسه لبن وان طمّنه ربيع.

مثل العنز ما تحب الا التيس الغريب

يعتبر مثل العنز ما تحب الا التيس الغريب، من الأمثال التي ما زالت متداولة حتى اليوم، حيث يعبر هذا المثل عن تفضيل الغريب عن القريب وعن عقدة النقص التي يعاني منها البعض، والتي تتمثل في ميله للغريب، وجدير بالذكر أن هذا المثل بدوي يرجع إلى شبه الجزيرة العربية، فيما توجد أمثال شبيهة المعنى لهذا اللغز لدى الشعوب العربية الأخرى مثل المثل المصري ” زي القرع يمد لبرا”.


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق