اي شاعر قال الام اجمل كلمه على لسان البشر

اي شاعر قال الام اجمل كلمه على لسان البشر

اي شاعر قال الام اجمل كلمه على لسان البشر. الأم هي المخلوق الأعظم على وجه الأرض، والتي تملك مكانة خاصة في قلوب أولادها. فهي المخلوق الذي يشعر بأفراحهم وأحزانهم، ويعطيهم الحب والرعاية اللازمة ليكبروا ويصبحوا أشخاصاً ناجحين في الحياة، في هذه المقالة عبر منصة يوفيرست نجيب على هذا التساؤول و نذكر لكَّ بعض الأقوال و الأبيات الشعرية عن الأم.

اي شاعر قال الام اجمل كلمه على لسان البشر

من هو الشاعر الذي قال: الام اجمل كلمه على لسان البشر؟

الشاعر الفلسطيني: محمود درويش

محمود درويش هو شاعر فلسطيني من مواليد العام 1941 في قرية البروة بالجليل المحتل، وتوفي في عام 2008 في العاصمة اللبنانية بيروت. يُعتبر درويش واحدًا من أهم شعراء العرب في القرن العشرين، وقد ترجمت قصائده إلى عدة لغات.
عاش درويش حياة صعبة، فقد نزحت عائلته من قريتها الأصلية إلى لود بعد النكبة عام 1948، وعاش في مخيمات اللاجئين في لبنان، ودرس في الجامعات المصرية واللبنانية. وكانت أعماله الشعرية تعكس واقع الفلسطينيين ومعاناتهم تحت الاحتلال الإسرائيلي، إلى جانب قضايا الحب والإنسانية بشكل عام.

يتميز شعر درويش بالبساطة والعفوية، وقد اشتهر بالعديد من القصائد الشهيرة مثل “رسالة إلى حبيبتي” و”تحية للشمس” و”على هذا الأرض ما يستحق الحياة” و”الحب في زمن الوجع” وغيرها، وتحتوي أعماله الشعرية على رسائل وأفكار عميقة عن الحياة والإنسانية والوطن، ويعتبر من أبرز الشعراء الذين أثروا الأدب العربي في القرن العشرين.

أبيات شعرية عن الأم

لدى محمود درويش العديد من القصائد الجميلة عن الأم، ومن أبرزها:

  • “عن الأم” أنتِ طيفٌ على عينيّ والبحرُ الأسودُ في قلبي والرّصيفُ العتيقُ يتّسعُ لأرجوحتينِ.
  • “أمي” أمي.. حينما تحدثين ينطقُ الليلُ بشراكِ ويسمعُ السّماءُ ترنيمتينِ في الكونِ يتراقصُ النّورُ على أصابعكِ وأصابعي وتعطرُ الرياحُ من عبيركِ في الكونِ يهللُ الحزنُ ويستنشقُ الجمالَ ريحكِ أمي.. أحبّكِ.
  • “الأم” عندما أموتُ سوف يجعلونني في قبري وسوف ينسونني ولكن أمي إذا كانت تمشي في شارعي سوف يذكرني الجميع.

تعكس هذه القصائد العلاقة الجميلة التي يربطها بين الأم وأبنائها، وتعبر عن الحب الذي يحمله الإبن لأمه، والإكبار الذي يحتويه على الدوام. كما تصف بأسلوب شعري رائع وعفوي مدى الأهمية التي تلعبها الأم في حياة أولادها.

أقوال عن الأم

تعتبر الأم شخصًا مهمًا في حياة كل إنسان، فهي تمثل الحنان والعطف والرحمة والدعم. وقد ألف الكثير من الأشخاص الأقوال الجميلة عن الأم، ومنها:

1- “الأم هي الأرض التي تنمو فيها الأشياء الجيدة.” – هارييت بيجلو

2- “أمي هي حياتي، ما بين دقات قلبي ونبضات عيني.” – كريستوفر بوينديك

3- “أمي.. هي الحنان والحنونة والتي تمسح دموعك وتشد يدك وتعلّمك كيف تحمل الألم بلا شكوى.” – إيلي فيزيل

4- “الأم هي الحب، وهي الشمس التي تنير حياتنا وتشعرنا بالدفء.” – ماثيو جاكوبس

5- “الأم هي الشخص الذي يستطيع تغيير العالم بمجرد لمسة واحدة من الحنان.” – تريسي هارمون

تعكس هذه الأقوال الجميلة مدى الأهمية التي تلعبها الأم في حياة الإنسان، وكم هي مفيدة وحنونة وداعمة في الوقت نفسه. وتذكرنا بضرورة الاحتفاء بهذه العلاقة الفريدة والجميلة التي تجمعنا بأمهاتنا.

اي شاعر قال الام اجمل كلمه على لسان البشر

يعتبر الشعر عبر التاريخ وسيلة للتعبير عن المشاعر والأحاسيس، ولا يخلو الشعر العربي من الإشارة إلى هذا العلاقة الرائعة بين الأم وأولادها. فقد كتب العديد من الشعراء العرب قصائد عن الأم، ووصفوها بأجمل الألفاظ والتعابير، و إلى هُنا عزيزي القارئ نصل إلى ختام هذه المقالة التي تعرفنا الشاعر الذي قال الأم أجمل كلمه على لسان البشر هو الشاعر الفلسطيني محمود درويش.


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق