هل يجوز ترك ملابس الميت في البيت

هل يجوز ترك ملابس الميت في البيت

هل يجوز ترك ملابس الميت في البيت. يتحدث الناس في الآونة الأخيرة عن حفظ ملابس المتوفى وكيفية التصرف بها بعد وفاته، حيث يشعرون بالاهتمام بالحفاظ عليها في المنزل باعتبارها تحمل ذكريات ورائحة المرحوم. ويذكرون المتوفى ويدعون له بالرحمة والمغفرة عندما يرون هذه الملابس. ومن الأفضل أيضًا التمييز بين الملابس التي لا تحتاج إليها عائلة المتوفى والتي يمكن استخدامها لتوصيل الأجر للفقراء والمحتاجين في ذكرى المتوفى في قبره، في هذه المقالة عبر منصة يوفيرست سوف نتعرف على إجابة هل يجوز ترك ملابس الميت في البيت.

هل يجوز ترك ملابس الميت في البيت

تُدرج الملابس التي يتوفى بها المرء ضمن التركة التي يرثها الأبناء، وتُعد من حقوق الورثة التي يتمتعون بها. وعادةً ما يُحتفظ بهذه الملابس بين الأبناء كذكرى للمتوفى، ويدعون له بالرحمة والمغفرة عندما يرونها. وعلى الرغم من عدم وجود واجب على أهل المتوفى بالاحتفاظ بالملابس، إلا أنه من الأفضل أن يأخذوا ما يحتاجونه و يتبرعوا بالباقي للفقراء و المساكين و بهذا يكون لهم الأجر إن شاء الله.

يجوز ترك ملابس الميت في البيت

لا يوجد حرج في ترك ملابس الميت في المنزل دون التصرف بها، ولكن يجب توزيع جميع الملابس الشخصية التي يحملها الميت من التركة بشكل متساوٍ بين جميع الورثة، حيث لهم الحق فيها. كما يمكن التصدق بهذه الملابس على الفقراء بموافقة جميع الورثة، ويعد هذا من أفضل الأعمال التي تحصل بها الأجر والثواب للميت. لا ينبغي أن يكون التعظيم لهذه الملابس كما يفعل الكثير من الناس.

لماذا تحرق ملابس الميت قبل الاربعين

قال الشيخ محمود شلبي، في دار الإفتاء المصرية، إن تحريق ملابس المتوفى قبل مرور أربعين يوماً على وفاته، ليس له أصل في الشريعة الإسلامية والسنة النبوية، وهو من الخرافات والأساطير التي يؤمن بها ضعاف الإيمان. ويعتقد هؤلاء الأشخاص أن تخلصهم من هذه الملابس يمنع تعلق روح الميت بها، ولكن هذا لا يمت للواقع بأي صلة. وأوضح الشيخ أن الأصل في هذه الملابس هو نقلها لجميع الورثة، ويحق لهم التصرف بها بحرية، سواء بتوزيعها بين بعضهم البعض أو التصدق بها.

هل يجوز الاحتفاظ بملابس الميت دون غسلها

لا يوجد حرج في الاحتفاظ بملابس الميت دون غسلها، ولكن يجب غسلها في حالة تعرضها للنجاسة، وعندها يكون واجباً على أهل الميت غسلها قبل التصرف بها سواء للتخزين أو التوزيع. والأجر يكون من هذه الملابس إذا تم استخدامها في كسوة الفقراء والمحتاجين، وهذا يساعد الميت في الحصول على الحسنات والدرجات العليا في القبر وأمام الله عز وجل، لذلك يكون هذا الفعل الكريم من الأفضل للميت.

هل يجوز ترك ملابس الميت في البيت

كما وقد باتت الملابس وطريقة التوزيع لها على الورثة من الأمور التي تكون ذكرى عند الأبناء، وفي الوقت نفسه يكون التعامل مع الأشياء والمقتنيات الغالية من خلال التثمين لكل منها ومن ثم الشراء من قبل الوراثة لمن يريد وبعد ذلك يتم جمع المال والتوزيع على جميع الورثة ويكون ذلك الصواب والله تعالى أعلم، إلى هُنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى خِتام هذه المقالة التي تعرفنا فيها على حكم ترك ملابس الميت في البيت، وكذلك تعرفنا على بعض التفاصيل الأخرى التي قد تهمك، رحم الله موتى المسلمين أجمعين.


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق