من نتائج معاهدة سيفر 1920 م

من نتائج معاهدة سيفر 1920 م

من نتائج معاهدة سيفر 1920 م. معاهدة سيفر 1920 هي اتفاقية تم توقيعها في 10 يناير 1920 بين الحكومة الألمانية وحلفائها الفائزين في الحرب العالمية الأولى، والتي وضعت الشروط النهائية للسلام بين الطرفين، في هذه المقالة عبر منصة يوفيرست سوف نتطرق لبعض نتائج معاهدة سيفر 1920.

معاهدة سيفر 1920 م

تضمنت معاهدة سيفر مجموعة من الشروط القاسية على ألمانيا، بما في ذلك تحملها المسؤولية الوحيدة عن الحرب، وفرض غرامات مالية ضخمة، وفقدان أجزاء كبيرة من أراضيها وتقليص قدراتها العسكرية.

وقد أثارت معاهدة سيفر غضب الشعب الألماني وساهمت في نشوب الحرب العالمية الثانية، حيث اعتبر الكثيرون أن الشروط الصارمة المفروضة على ألمانيا تسببت في تفاقم الأزمة الاقتصادية والسياسية في البلاد.

نتائج معاهدة سيفر 1920 م

معاهدة سيفر (Treaty of Versailles) عام 1920 هي اتفاق دولي وقع بين الحلفاء الفائزين في الحرب العالمية الأولى وألمانيا. وتضمنت الاتفاقية العديد من النتائج التي تأثرت بها ألمانيا وأوروبا بصورة عامة، وهي:

1- فرض غرامات كبيرة على ألمانيا وفرض قيود عليها، مما أدى إلى تدهور اقتصاد البلاد.

2- فصل ألزاس واللورين من ألمانيا وإعادتها إلى فرنسا.

3- إلغاء الحكم الإمبراطوري في ألمانيا وإنشاء جمهورية فايمار.

4- تقليص الجيش الألماني وحظر إنتاج الأسلحة والقوارب الحربية.

5- إعادة تعريف الحدود الأوروبية وتخفيف الضغط الناجم عن الأمبراطورية النمساوية المجرية.

6- إجبار ألمانيا على الاعتراف بالمسؤولية الكاملة عن بدء الحرب العالمية الأولى وتحمل التكاليف المالية والتعويضات المترتبة عنها.

تلك النتائج وغيرها من الشروط التي تضمنتها معاهدة سيفر أثرت على ألمانيا بصورة كبيرة وأسفرت عن تحولات كبيرة في السياسة والاقتصاد والثقافة الألمانية. وقد ساعدت في الإعداد للحرب العالمية الثانية، وجعلت منها وقوعها مسألة وقت لا محالة.

معلومات عن معاهدة سيفر 1920

معاهدة سيڨر 10 أغسطس 1920 هي واحدة من سلسلة معاهدات وقعتها دول المركز عقب هزيمتها في الحرب العالمية الأولى، وقد كانت مصادقة الدولة العثمانية عليها هي المسمار الأخير في نعش تفككها وانهيارها بسبب خسارة قوى المركز في الحرب العالمية الأولى، وتضمنت تلك المعاهدة التخلي عن جميع الأراضي العثمانية التي يقطنها غير الناطقين باللغة التركية، إضافة إلى استيلاء الحلفاء على أراض تركية، فقُسِّمت بلدان الشرق الأوسط حيث أخضعت فلسطين للانتداب البريطاني ولبنان وسوريا للانتداب الفرنسي.

من نتائج معاهدة سيفر 1920 م

وقد ألهبت شروط المعاهدة حالة من العداء والشعور القومي لدى الأتراك، فجرّد البرلمان الذي يقوده مصطفى كمال أتاتورك موقّعي المعاهدة من جنسيتهم ثم بدأت حرب الاستقلال التركية التي أفرزت معاهدة لوزان حيث وافق عليها القوميون الأتراك بقيادة أتاتورك؛ ممّا ساعد في تشكيل الجمهورية التركية الحديثة، و إلى هُنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى خِتام هذه المقالة، شكراً لكَّ على اختيارك لمنصتنا.


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق