ما معنى المياثر والقسي في الحديث

ما معنى المياثر والقسي في الحديث

ما معنى المياثر والقسي في الحديث، في حديث النبي محمد عليه السلام، أمرنا بسبعة أشياء يجب القيام بها ونهانا عن سبعة أخرى، من بينها كلمتي “المياثر” و “القسي”. وهذه الكلمات تحتاج إلى تفسير من العلماء لفهم معانيها الصحيحة. ترتبط هذه الكلمات باللباس الذي حرم الله على الرجال في الحياة الدنيا، مثل الحرير والقطن. ويمكن العثور على نص الحديث الكامل وتفسير هذه الكلمات على منصة يوفيرست.

حديث المياثر والقسي كامل

يعتبر حديث المياثر والقسي من الأحاديث الواردة عن النبي محمد عليه السلام والتي انتشرت بشكل كبير بين الأفراد في الفترة الأخيرة، ولا سيما فيما يتعلق بتعرف المسلمين على الأمور التي جاءت في هذا الحديث من النهي والأمر من قبل النبي. ويتضمن هذا الحديث سبعة من الأمور التي وجب علينا القيام بها، وسبعة من الأمور التي نهينا عن فعلها، حيث قال حبيبنا ورسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم:

” أمَرَنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بسَبْعٍ ونهانا عن سبع: أمرنا بعيادة المريض، واتباع الجنازة، وتشميت العاطس، وإبرار المُقسِم، ونصر المظلوم، وإجابة الداعي، وإفشاء السلام، ونهانا عن خواتيم أو تختُّمٍ بالذهب، وعن شرب بالفضة، وعن المَياثر الحُمْر، وعن القَسِّيِّ، وعن لبس الحرير والإستبرق والديباج “. متفق عليه

معنى المياثر والقسي في الحديث

جاء في حديث النبي الشريف نهي عن المياثر والقسي، وهي كلمات احتاجت المسلمون في الفترة الأخيرة إلى تفسير معناها بشكل تفصيلي للتعرف على النهي الذي جاء به الحديث واتباعه بشكل فوري. ويتضح من التفسير أن المياثر والقسي تشيران إلى أنواع معينة من اللباس التي حرمها الله على الرجال، وهي الأقمشة المصنوعة من الحرير والقطن، وذلك حرصاً على الالتزام بتعاليم الدين الإسلامي، و أيضاً:

  • كلمة مياثر تعني اللبس الذي يؤخذ من الحرير ويتم وضع القطن في داخله ويتم وضعه على السرج للبعير حتى يركب عليه الفارس.
  • كلمة القسي وهي الثياب التي يتم نسجها خليط من الحرير والكتان.

شرح حديث المياثر والقسي

النبي محمد صلى الله عليه وسلم وجهنا بالالتزام بمجموعة من الأمور التي نهى عنها في الحديث الشريف، بالإضافة إلى ما وجب علينا القيام به والسعي لتحقيق المقاصد التي جاءت من هذه الأوامر في الحديث الشريف. وتشمل هذه الأمور السبع التي أمر بها النبي والسبع التي نهى عنها، وهي:

  • التحريم للبس ما يمزج من الحرير والقطن او الكتان للرجال.
  • الحرص من النبي على تعليم الأمة الإسلامية أمور دينها.
  • معرفة النواهي التي تزيد من أجر المؤمن.

حمل حديث تحريم والنهي عن المياثر والقسي من قبل النبي محمد صلى الله عليه وسلم لجميع المسلمين وخصوصا الرجال الذي يحرم عليه لبس الحرير والقطن بالإضافة الى الأمور التي تصنع منه للخيل وغيرها، ولعل التعرف على المعاني الجديدة في الحديث يساعد في الفهم والتوصل لما أمرنا النبي بالابتعاد عنه، و إلى هُنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى خِتام هذه المقالة، شكراً لكَّ على اختيارك لمنصتنا.


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق