سبب الدوخة عند الوقوف

سبب الدوخة عند الوقوف

سبب الدوخة عند الوقوف ، هل شعرت من قبل بدوار أو دوار بعد الوقوف؟ قد تقوم فقط بالطباشير للوقوف بسرعة كبيرة والمضي قدمًا في يومك، هذه الظاهرة الغريبة تسمى انخفاض ضغط الدم الانتصابي، أو انخفاض ضغط الدم الوضعي، لكن لا تقلق ، فإن تفسيرها أقل تعقيدًا مما قد توحي به أسماؤها، ، و في هذه المقالة عبر منصة يوفيرست سوف نتعرف على هذا السبب و أعراضه.

سبب الدوخة عند الوقوف

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة ، فإن انخفاض ضغط الدم الانتصابي هو شكل من أشكال انخفاض ضغط الدم الذي يحدث عند الوقوف ، لأن التغيير في الجاذبية يؤدي إلى تجمع الدم في ساقيك لفترة قصيرة من الزمن، وبالنسبة لمعظم الناس ، يمر هذا التحول دون أن يلاحظه أحد. بالنسبة للبعض ، فإن هذا الانخفاض السريع في ضغط الدم يبدو غريبًا.

تشمل المجموعة الكاملة لأعراض انخفاض ضغط الدم الانتصابي ما يلي:

  • الدوخة والدوار عند الوقوف
  • ضعف
  • رؤية ضبابية
  • إغماء

في معظم الأحيان ، الشعور بالدوار عند الوقوف هو مجرد إزعاج مؤقت ناتج عن شيء يسهل تصحيحه إلى حد ما. ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي إلى سقوط خطير إذا كان حادًا ويمكن أن يكون أيضًا علامة على وجود حالة صحية أساسية ، لذلك من المهم إخبار طبيبك إذا كان يحدث بشكل متكرر.

6 أسباب للدوخة عند الوقوف

هناك أسباب عديدة للإصابة بفرط ضغط الدم الانتصابي الحاد أو المزمن و هو ما سبب الدوخة عند الوقوف، ومن هذه الأسباب هي:

أولاً: الجفاف

عندما تصاب بالجفاف ، ينخفض حجم دمك، وهذا يؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم ، مما قد يزيد من احتمالية الدوخة أو الدوار عند الوقوف.

تشمل الأسباب الأكثر شيوعًا للجفاف ما يلي:

  • عدم شرب كمية كافية من الماء كل يوم
  • التعرق كثيرا
  • أن تكون مريضًا ، خاصة إذا كنت تعاني من إسهال شديد أو تتقيأ

يمكنك منع الجفاف من خلال معرفة كمية الماء التي يجب أن تشربها يوميًا واتخاذ خطوات للتأكد من حصولك على هذا القدر.

إذا كنت تفقد السوائل الزائدة من خلال العرق أو بسبب مرض ما ، فتأكد من تناول شيء يعوض الماء المفقود والإلكتروليتات ، مثل مشروب رياضي. هذا مفيد لأن عدم توازن الكهارل يمكن أن يؤثر على مدى احتفاظ جسمك بالسوائل التي تشربها.

ثانياً: الجلوس أو الاستلقاء لفترة طويلة من الزمن

يمكن أن يؤثر وضع جسمك على ضغط الدم ، مع حدوث تغييرات طفيفة أثناء انتقالك من الجلوس أو الاستلقاء إلى الوقوف. والسبب في ذلك هو في الأساس نفس سبب حدوث انخفاض ضغط الدم الانتصابي في المقام الأول. يؤدي الانتقال إلى وضع مستقيم إلى تجمع الدم مؤقتًا في الجزء السفلي من الجسم ، مما يؤدي إلى انخفاض طفيف في ضغط الدم.

يمكنك حساب ذلك من خلال الوقوف ببطء وإعطاء جسمك وقتًا للتكيف. قد يكون هذا مهمًا بشكل خاص عند النهوض من الفراش في الصباح ، لأن هذا هو الوقت الذي يكون فيه ضغط الدم لديك بالفعل في أدنى مستوياته.

يمكن أن ينتج انخفاض ضغط الدم الانتصابي أيضًا عن الراحة في الفراش ، حيث يتعين على الشخص البقاء جالسًا مستلقيًا في السرير لفترة طويلة من الوقت بسبب الإصابة أو المرض.

ثالثاً: ارتفاع درجة الحرارة

يمكن أن يؤدي التعرض للحرارة إلى التعرق المفرط ، وإذا كنت لا تعوض ذلك العرق المفقود ، فقد يؤدي ذلك إلى الجفاف. يضعف الجفاف قدرة الجسم على تنظيم درجة حرارته ويقلل من حجم الدم ، مما قد يخفض ضغط الدم. هذا يجعل الدوخة أو الدوار عند الوقوف أكثر احتمالا.

عندما تكون في الخارج ، تأكد من شرب الكثير من الماء وابحث عن الظل إذا كنت تشعر بأنك تشعر بارتفاع في درجة الحرارة.

إذا كنت تتعرق كثيرًا ، مرة أخرى ، اشرب مشروبًا لا يحتوي على الماء فحسب ، بل يحتوي أيضًا على الإلكتروليتات التي تفقدها في العرق – وهو أمر مهم لأن عدم توازن الإلكتروليت يمكن أن يضعف احتباس السوائل التي تشربها.

رابعاً: الحمل

في الأسابيع الـ 24 الأولى من الحمل ، قد تواجهين انخفاضًا في ضغط الدم لأن جسمك يُجري تغييرات الدورة الدموية اللازمة لدعمك أنت وطفلك. يمكن أن يتسبب هذا في الشعور بأعراض انخفاض ضغط الدم الانتصابي بسهولة أكبر.

مرة أخرى ، يمكنك تعويض ذلك بالوقوف ببطء وإعطاء جسمك وقتًا للتكيف. قد يكون هذا مهمًا بشكل خاص عند النهوض من السرير في الصباح ، حيث يكون ضغط دم الشخص عند أدنى مستوياته بالفعل.

خامساً: الأدوية التي تتناولها

إذا كنت تشعر بالدوار أو الدوخة بشكل متكرر بعد الوقوف ، فإن أحد الأسئلة الأولى التي قد يطرحها الطبيب هو: ما الأدوية التي تتناولها؟

وذلك لأن بعض الأدوية يمكن أن تسبب انخفاض ضغط الدم الانتصابي ، بما في ذلك تلك المستخدمة لعلاج:

  • ضغط دم مرتفع
  • ألم صدر
  • اكتئاب
  • الضعف الجنسي لدى الرجال

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن ينتج انخفاض ضغط الدم عن تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم مع بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.

من المهم مراجعة الأدوية الخاصة بك مع طبيبك إذا كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم الانتصابي بشكل متكرر.

سادساً: ظروف صحية معينة

سبب آخر لاستشارة طبيبك إذا كنت تشعر بالدوار أو الدوخة بشكل متكرر بعد الوقوف هو أنه قد يكون علامة على شيء أكثر خطورة.

تشمل الحالات الصحية التي يمكن أن تسبب انخفاض ضغط الدم الانتصابي ما يلي:

مشاكل القلب ، بما في ذلك أمراض صمام القلب ، وبطء القلب (نوع من عدم انتظام ضربات القلب) ، والنوبات القلبية، وفشل القلب، و كذكل مشاكل الغدد الصماء ، بما في ذلك مرض السكري وأمراض الغدة الدرقية ومرض أديسون
المشاكل العصبية ، بما في ذلك مرض باركنسون والخرف

هذا لا يعني أن انخفاض ضغط الدم الانتصابي هو دائمًا علامة على وجود حالة صحية أساسية.

ومع ذلك ، فإنه يؤكد سبب أهمية التحدث إلى طبيبك إذا شعرت بالدوار عند الوقوف بشكل متكرر. يمكن أن يؤدي انخفاض ضغط الدم الانتصابي المستمر أو الشديد إلى زيادة خطر تعرض الشخص للسقوط ، خاصةً إذا أُغمي عليه نتيجة لذلك، و إلى هُنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى ختام هذه المقالة، شكراً لكَّ لإختيارك لمنصتنا.


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق