كيف ينامون رواد الفضاء

كيف ينامون رواد الفضاء

كيف ينامون رواد الفضاء ، يستخدم رواد الفضاء حجرات نوم صغيرة وأكياس نوم، حيثُ يربطون أجسادهم بشكل فضفاض حتى لا تطفو أجسادهم أثناء نومهم في مكوك الفضاء، حيثُ يمكنه النوم في أي مكان يواجه أي اتجاه. لكن ليس من الجيد أن تطفو بعيدًا في مكان ما أثناء النوم، و في هذه المقالة عبر منصة يوفيرست سوف نتعرف المزيد من التفاصيل حول حياة رواد الفضاء.

كيف ينام رواد الفضاء

تعيش رواد الفضاء حياة استثنائية وفريدة من نوعها أثناء تواجدهم في المركبات الفضائية، حيث يختلف كل جانب من جوانب حياتهم عن ما يعيشه البشر العاديون على سطح الأرض. ففي الفضاء، يفتقد الرواد الجاذبية التي تحكم حركتهم وتؤثر في كافة جوانب حياتهم اليومية، مما يضعهم أمام تحديات وتغيرات جذرية في روتين حياتهم.

أحد الجوانب الأساسية التي تتأثر بشكل كبير هي النوم. إذ يجد الرواد أنفسهم في مواقف غير عادية للنوم، حيث تحوم الأجسام في الفضاء بدون قوة جاذبية تُثبتها إلى السطح. يُصبح الفضاء حينها ملعباً للقوانين الفيزيائية التي تعمل على تشتيت الأجسام وعدم ثباتها في موضع واحد. وبالتالي، يواجه الرواد تحديًا حقيقيًا في البحث عن طريقة تساعدهم على النوم بشكل مريح وآمن.

تعد المراحل الأولى من رحلة النوم في الفضاء أكثر صعوبة، حيث يواجه الرواد صعوبة في تحقيق الاستقرار والهدوء اللازمين للنوم. قد يجد البعض صعوبة في الاسترخاء أو الشعور بالوزن أثناء النوم، مما يتطلب تكييفًا وتعلمًا للتعامل مع هذه الظروف الفريدة. ولحسن الحظ، قد توفرت لرواد الفضاء تقنيات وأدوات تساعدهم في تثبيت أجسامهم للنوم، مثل الأحزمة والمقابض الخاصة بالتثبيت.

كيف يقضي رواد الفضاء حاجتهم في الفضاء

لحسن الحظ، يوجد حاليًا مرحاض في محطة الفضاء. في عام 2000، تم تصميم مرحاض أولي يستخدمه الرجال، وكان من الصعب على النساء استخدامه، حيث كان عليهن التبول وهن يقفن. بالنسبة لعملية التبرز، كان يستخدم الرواد أحزمة الفخذ للجلوس على المرحاض الصغير وللحفاظ على إحكام الإغلاق بين قيعانهم ومقعد المرحاض. ولكنه لم يكن فعالًا جيدًا وكان من الصعب الحفاظ على نظافته.

في عام 2018، أنفقت ناسا 23 مليون دولار على مرحاض جديد ومحسّن، و للتغلب على مشاكل عدم وجود جاذبية في الحمامات، تم تصميم المرحاض الجديد على شكل مرحاض فراغي خاص. يتألف المرحاض من جزأين: خرطوم يحتوي على قمع للتبول ومقعد مرحاض صغير مرتفع لعملية التبرز.

يتم تجهيز المرحاض بمقابض يدوية ومواطئ قدم لمنع انزلاق رواد الفضاء أثناء استخدامهم. للتبول، يمكنهم الجلوس أو الوقوف، ثم يمسكون القمع والخرطوم بإحكام بجلدهم لمنع أي تسرب.

أما بالنسبة لعملية التبرز، يقوم رواد الفضاء برفع غطاء المرحاض وجلوسهم على المقعد، تمامًا كما يحدث على الأرض. ويبدأ المرحاض في شفط المحتوى فور رفع الغطاء لمنع أي انزلاق للمواد. ويتم التحكم في الرائحة الكريهة أيضًا، ولضمان انسجام محكم بين مقعد المرحاض وجسم رواد الفضاء، يكون مقعد المرحاض أصغر من ذاك الذي في منزلك.

كيف يتخلص رواد الفضاء من الفضلات

يحتوي البول على أكثر من 90٪ من الماء. ونظرًا لثقل الماء واحتياجه لمساحة كبيرة، فإن إعادة تدوير البول يعتبر بديلاً أفضل من استخدام المياه النظيفة المستوردة من الأرض. يتم جمع بول رواد الفضاء وتحويله إلى مياه نظيفة صالحة للشرب. يقول رواد الفضاء أنهم يعتبرون “قهوة اليوم هي قهوة الغد!”

في بعض الأحيان، يتم إرسال فضلات رواد الفضاء إلى الأرض ليتم دراستها من قبل العلماء، ولكن في معظم الأحيان، يتم حرق فضلات الحمام، بما في ذلك البراز. يتم تفريغ الأنابيب في أكياس القمامة ووضعها في حاويات محكمة الإغلاق. يضع رواد الفضاء أيضًا ورق التواليت والمناديل والقفازات، والتي تساعد القفازات في الحفاظ على نظافة المكان، في الحاويات أيضًا. بعد ذلك، يتم تحميل الحاويات في سفينة شحن تجلب الإمدادات إلى المحطة الفضائية، وتُطلق هذه السفينة في الغلاف الجوي العلوي للأرض حيث تحترق.

فإذا شاهدت نجمًا يصعد في السماء، فقد يكون ذلك نيزكًا يحترق في الغلاف الجوي للأرض، أو قد يكون براز رائد الفضاء المشتعل. وفي المرة القادمة التي تحتاج فيها إلى التبول أو التبرز، كن ممتنًا لأنك تتمتع بمساعدة الجاذبية.

كيف يستحم رواد الفضاء

على متن مكوك الفضاء ومحطة الفضاء الدولية (ISS)، يعود رواد الفضاء إلى الطريقة “القديمة” للاستحمام في الفضاء. في محطة الفضاء الدولية، لا يقوم رواد الفضاء بأخذ حمام كامل، ولكنهم يستخدمون الصابون السائل والماء والشامبو بدون شطف.

حيثُ أنهم يضغطون على أكياس الصابون السائل والماء على جلودهم، ثم يستخدمون الصابون بدون شطف مع القليل من الماء لتنظيف شعورهم. يستخدمون المناشف لمسح الماء الزائد، و بدوره يعمل نظام تدفق الهواء القريب على تبخير الماء الزائد بسرعة و بالتالي عميلة تنشيف سريعة.

محطة الفضاء الدولية

محطة الفضاء الدولية (ISS) هي أكبر محطة فضائية قياسية تدور في مدار منخفض حول الأرض. يشترك في هذا المشروع خمس وكالات فضاء: وكالة ناسا الأمريكية، ووكالة الفضاء الروسية روسكوسموس الروسية، ووكالة الفضاء اليابانية، ووكالة الفضاء الأوروبية، ووكالة الفضاء الكندية.

تُحدد ملكية المحطة الفضائية واستخدامها وفقًا للمعاهدات والاتفاقيات الدولية الحكومية.

تعمل المحطة كمختبر لأبحاث بيئة الفضاء والجاذبية المنخفضة، حيث يتم إجراء بحوث علمية في مجال علم الأحياء الفلكية وعلم الفلك والأرصاد الجوية والفيزياء ومجالات أخرى.

تُعَدُّ محطة الفضاء الدولية مناسبة لاختبار أنظمة المركبات الفضائية والمعدات اللازمة للبعثات المحتملة طويلة الأمد في المستقبل إلى القمر والمريخ، و إلى هُنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى خِتام هذه المقالة، وشكراً لكَّ على اختيارك لمنصتنا.


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق