ما هي الكلمه التي سقطت عليها دم عثمان بن عفان

ما هي الكلمه التي سقطت عليها دم عثمان بن عفان

ما هي الكلمه التي سقطت عليها دم عثمان بن عفان ,كانت واقعة اغتيال عثمان بن عفان، ثالث الخلفاء الراشدين، واحدة من الأحداث الأليمة التي شهدها التاريخ الإسلامي. عثمان بن عفان، المعروف بلقب “ذو النورين” نظرًا لزواجه من ابنتي النبي صلى الله عليه وسلم، كان من بين العشرة المبشرين بالجنة، وكان أول من جمع المصحف، وكان له اثنتان من الهجرات المهمة في تاريخ الإسلام. وقد كان من أوائل الذين أسلموا وآمنوا بالله ورسوله.

توفي عثمان بن عفان بوحشة على يد فئة منحرفة من المسلمين. قاموا بمهاجمة بيته وحرق سقيفته. وعندما قاموا بذلك، وضع عثمان المصحف بينه وبينهم، ولكنهم لم يحترموا حرمة البيت ولا حرمة المصحف، وقاموا بقتل خليفة المسلمين عثمان بن عفان. وبذلك، سقطت قطرة من دمه على إحدى الآيات في المصحف الشريف.

من خلال هذا المقال على منصةيوفيرست، يمكن التعرف على قصة اغتيال عثمان بن عفان والآية التي سقطت عليها قطرة الدم.

كيف مات عثمان بن عفان

لكي نتعرف على الكلمة التي سقطت عليها دم عثمان بن عفان، يجب النظر إلى طريقة اغتياله والأحداث المحيطة بها. تولى عثمان بن عفان خلافة المسلمين بعد وفاة الخليفة عمر بن الخطاب، واستمرت خلافته لمدة 12 عامًا. وبدأت الفتنة في النصف الثاني من فترة حكمه، عندما ظهر عبد الله بن سبأ، اليهودي الذي تظاهر بالإسلام وبدأ في نشر الفتنة في المدينة.

اتفق المنافقون على قتل عثمان، وهاجموا بيته. في ذلك اليوم، قتل أربعة من شباب قريش أثناء الاقتحام، ووصل المتمردون إلى عثمان الذي كان يقرأ في المصحف، الذي وضعه بينه وبينهم، ومع ذلك قاموا بقتله بواسطة السيف. وهكذا سقطت قطرة من دمه على إحدى آيات القرآن الكريم.

تاريخ مقتل عثمان بن عفان كان في يوم 12 ذو الحجة من سنة 35 هـ. ولمعرفة الكلمة التي سقطت عليها القطرة من دمه، يجب الرجوع إلى المصادر التاريخية المتاحة.

ما هي الكلمه التي سقطت عليها دم عثمان 

تم اغتيال سيدنا عثمان بن عفان، رضي الله عنه، عندما كان عمره 82 عامًا، ودُفِن في المقبرة المعروفة باسم البقيع. الكلمة التي سقطت عليها دمه كانت “فَسَيَكْفِيكَهُمُ”، وهي من الآية رقم 137 في سورة البقرة. قدر المصير لقتلة عثمان بن عفان كان القتل، حيث لم يتوفى أي منهم طبيعيًا، وإنما تعرضوا للقتل. واحد منهم، الحجاج بن يوسف الثقفي، عاش حتى فترة حكم الخليفة عثمان بن عفان، وعندما علم عثمان بتورطه في مؤامرة ضده، أمر بقتله على الرغم من تجاوزه التسعين عامًا.

ما هي الاية التي سقطت عليها دم عثمان ليلة مقتله

“﴿فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾” هي الآية التي سقطت عليها قطرة دم سيدنا عثمان بن عفان ليلة مقتله. تأتي هذه الآية في الرقم 137 من سورة البقرة، وهي واحدة من أطول سور القرآن الكريم. وقد روى عمرة بنت أرطأة العدوية أنها خرجت مع عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما في سنة قتل عثمان إلى مكة، وعندما مروا بالمدينة، رأوا المصحف الذي قتل فيه عثمان وهو في حجرته. وكانت أول قطرة من دمه التي سقطت على هذه الآية “فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ”. وقالت عمرة: “فلم يمت منهم رجل سويًّا”.

ماذا قال عثمان بن عفان عند موته

آخر ما قاله سيدنا عثمان بن عفان قبل وفاته كان: “(لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم إني أستعيذك وأستعينك على جميع أموري وأسألك الصبر على بليتي)”. وفي تلك اللحظات الأخيرة، كانت الدماء تسيل على لحيته الشريفة. وكان عثمان بن عفان يتميز بغيرته الشديدة على زوجته وأهل بيته. ويقال أن زوجته دخلت عليه وهو في آخر لحظاته، فانكشف خمارها، فقال لها: “شدي خمارك، فوالله لانكشافك أشد عليَّ مما أنا فيه”.

في الخنام الكلمة التي سقطت عليها دم عثمان بن عفان هي “فَسَيَكْفِيكَهُمُ”. وتأتي هذه الكلمة في الآية رقم 137 من سورة البقرة في القرآن الكريم. وقد وقعت تلك الحادثة الأليمة عندما اقتحم المتمردين دار عثمان بن عفان وقاموا بقتله وهو يحتضن المصحف. وبينما كان يقرأ القرآن، سقطت قطرة من دمه على كلمة “فَسَيَكْفِيكَهُمُ”.


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق