مهارات التدريس: مهارة توظيف الوسائل التعليمية

مهارات التدريس: مهارة توظيف الوسائل التعليمية

إن المدرس الجيد هو الذي يحدد الوسيلة التعليمية المناسبة لدرسه بناء على طبيعة الدرس وأهدافه ومحتواه في مرحلة تخطيط الدرس وإعداده، من أجل مساعدة الطلاب على بلوغ الأهداف المحددة للدرس.

ويجب عليه مساعدة الطلاب على تحقيق أهداف الدرس تدريجيا من خلال الوسائل التعليمية المستخدمة، والتي يجب أن تكون متكاملة مع طريقة التدريس، ومناسبة المستويات الطلاب، كما يجب على المدرس أن يكون على معرفة سابقة بها وبكيفية استخدامها، وأحيانا قد يشرك الطلاب في إعدادها.

وهناك العديد من الوسائل التعليمية التي يمكن للمعلم أن يستخدمها في تخطيطه للدرس وتنفيذه مثل النماذج والعينات، واللوحات، والسيدات، والصور والرسوم، والخرائط والأفلام، والشرائح، والتوضيحات التي يتضمنها الكتاب المدرسي والتسجيلات والإذاعة والتلفزيون بالإضافة إلى الوسائل التكنولوجية الخاصة باستخدام وعرض المواد التعليمية.

كما أن التربية الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم، وينبغي على المدرس الاهتمام بتحضير هذه الوسائل التعليمية والتأكد من صلاحيتها وإمكانية استخدامها في المكان الذي ستستخدم فيه.

وينبغي ألا يؤجل إعداد الوسيلة إلى بداية الدرس حيث إن هذا يضيع الكثير من الوقت، وقد لا تكون الوسيلة المرادة متوفرة أو صالحة للاستعمال.


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق