ما هي طرق الدراسة الصحيحة لكي تصبح من أوائل الجامعة ؟

ما هي طرق الدراسة الصحيحة لكي تصبح من أوائل الجامعة ؟

في هذا المقال نجيب على هذا السؤال من خلال تجربة احدى أوائل الجامعة بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف.

تقول صديقتنا في هذا السياق انها كانت الأولى على القسم في تخصصها بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف تبعه ايضاً ماجستير و دكتوراه، ثم تدريس للطلبة. فيما يلي نسرد الخطوات التي سارت عليها صديقتنا الدكتورة مع شرح مبسط لهذه الخطوات. و لنتذكر سوياً هذا القول:

“الخبير هو صاحب أكبر معرفة في أصغر موضوع”. ستانلي هايغ

حدد اهدافك و اولياتك

ما هي طرق الدراسة الصحيحة لكي تصبح من أوائل الجامعة؟
ما هي طرق الدراسة الصحيحة لكي تصبح من أوائل الجامعة؟

تقول صديقتنا الدكتورة أنه يجب عليك ان تضع اهدافك و ان تكون مكتوبة على سبيل المثال: “في خلال اربع سنوات سأحقق كذا و كذلك و ليكن هدفك عالي من اول يوم لكَّ في الجامعة.” لا تقل هدفي مثلاً أن أكون من أوائل الجامعة ، بل قل أنا هدفي ان أكون الأول على القسم او الدفعة و هذا عن تجربة.

صديقتنا في هذه القصة قالت انها وضعت هدف لها و هو ان تحصل على امتياز في مواد التخصص بعد دخول قسمها المفضل، و بالفعل قالت انها حققت أهدافها.

تقول صديقتنا انها لم تضع في بالها ذاك الوقت انها سوف تتمكن من ان تحقق أهدافها و ان تكون الآولى، بل كان هذا الأمر حلم بالنسبة لها، لكن اتضح من الوقت انه الامر سهل.

اقرأ ايضاً: كيف أتعلم وأكون إنسانا مثقفاً؟

اذا فلنتفق ان تحدد هدفك و اولوياتك و ليكن على سبيل المثال: “أريد أن أكون الأول في هذا المكان” ، و ليس الحصول على مجرد نجاح عادي او تقدير عالي في احدى المواد.

لا تستمع لاحد، اصنع تجربتك الخاصة

ما هي طرق الدراسة الصحيحة لكي تصبح من أوائل الجامعة؟
ما هي طرق الدراسة الصحيحة لكي تصبح من أوائل الجامعة؟

تنصحك صديقتنا هنا ان لا تستمع لاحد، لا لمن تخرج قبلك أو حتى لدكتور في الجامعة، بل اصنع تجربتك الخاصة بنفسك. على سبيل المثال ان بعض طلاب السنوات المتقدمة عنك قد يخبروك ان المادة هذه صعبة للغاية و لن تستطيع النجاح فيها، و لا تدرسها مع ذاك الدكتور، فهو صعب للغاية، و لن تنجح معه بسهولة و إلخ من هذا الحديث.
و تقول صديقتنا لا تستمع للاسلوب التهويلي الذي يستخدمه الطلاب بينهم و بين بعض من صعوبة المواد بناءاً على تجاربهم، بل استمع لنفسك و اصنع لنفسك تجربتك الخاصة في أي مادة او أي دكتور.

فكر بأهداف المرحلة الحقيقية

ما هي طرق الدراسة الصحيحة لكي تصبح من أوائل الجامعة؟
ما هي طرق الدراسة الصحيحة لكي تصبح من أوائل الجامعة؟

وجه اهدافك نحو المرحلة الحقيقية التي تعيشها و هي فترة الجامعة التي هي اصعب بكثير من مرحلة الثانوية العامة. تقول صديقتنا انه مرحلة الجامعة ما راح يكون فيها أي شخص رقيب أو حسيب، سواء قمت بالدوام في الجامعة او حضرت محاضراتك، أو درست أم لم تدرس، القرار في النهاية بيدك.

الكثير من الطلاب في المرحلة الجامعية يعتقدون ان هذه المرحلة هي مرحلة تكوين صداقات أو الدخول بعلاقات عاطفية محرمة، التي اثبت التجارب إلا من ندر أن كل هذه العلاقات وقتية و ستزول و تنتهي بزوال المرحلة الحالية التي تعيشها.

ركز على اهدافك و احلامك و اجعل كل همك تحقيقها و الوصول اليها، و لا تدع أي مشتتٍ كان أن يودي بها إلى الهلاك، و في هذا السياق تنصحك صديقتنا بتدوين كل احلامك في مذكرة و احرص على تحقيقها مهما طال الزمن وحقق حلمك بأن تكون من أوائل الجامعة .

جروب الدفعة على الفيس بوك سم قاتل

ما هي طرق الدراسة الصحيحة لكي تصبح من أوائل الجامعة؟
ما هي طرق الدراسة الصحيحة لكي تصبح من أوائل الجامعة؟

تقول صديقتنا ان جروب الفيس بوك هو عبارة عن سم قاتل و دمار شامل لاوقاتك و لطموحاتك، و تسرد صديقتنا في تجربةٍ مريرةٍ مع استخدامها جروب الدفعة على فيس بوك، أنها في ذاتِ مرة بعد انتهاءها من التحضير لاحدى الاختبارات فتحت مجموعة الفيس بوك عشر دقائق، فوجدت أسئلة صعبة جداً و في وقت قراءتها بدات صديقتنا بالبكاء بل و انهارت، حتى انها اتخذت قرار بعدم الدخول للامتحان.

و تقول صديقتنا انها بمساعدة صديقة لها استطاعت الدخول للامتحان و ان ما وجدته هو اختبار ابسط بكثير مما سببه لها جروب الدفعة على فيس بوك.

هنا ننصحك بعدم وضع أي مشتتات في طريق دراستك، توكل على الله، و ثق تماماً أن الله لن يضيع تعبك و مجهودك، و انك ستحقق هدفك لتكون من أوائل الجامعة .

تقنين استخدام الانترنت

ما هي طرق الدراسة الصحيحة لكي تصبح من أوائل الجامعة؟
ما هي طرق الدراسة الصحيحة لكي تصبح من أوائل الجامعة؟

تنصحنا صديقتنا باستخدام الانترنت بالشكل الذي لن يضرك في حياتك الدراسية، و انه لو تحقق هذا الامر فسيفيدك كثيراً، و ايضاً تنصحنا باستخدامه فقط فقط لغرض الدراسة و اجراء الأبحاث.

و هنا ننصحك بتقنين استخدام الانترنت و خصوصاً منصات التواصل الاجتماعي، و ان لا تجعله عقبةً في طريق دراستك و تفوقك و نجاحك و ان تكون من أوائل الجامعة .

نظم اوقاتك

ما هي طرق الدراسة الصحيحة لكي تصبح من أوائل الجامعة؟

تقول صديقتنا في هذا الصدد، أنها كانت تقسم دراستها على مدار الأسبوع، حيث كانت تحاول انجاز اكبر كم من المعلومات على قدر المستطاع بنسبة 50%، مع تخصيص وقت للمراجعة.

و تضيف أنها كنت تقوم بجمع امتحانات السنوات السابقة لاي دكتور في المواد المختلفة، و تبدأ بحلها و دراستها؛ لتفهم طريقة تفكير الدكتور، و بهذه الطريقة تحصل على اعلى الدرجات.

و تنصحنا صديقتنا ان نقوم بتلخيص المواد الصعبة باسلوبنا الخاص، حيث تذكر انها كانت تلخص كتاب مكون من 400 أو 500 صفحة في 4 ورقات فقط بخط صغير جداً لا يستطيع فهمه سواها، و بهذه الطريقة كانت تكون مرتاحة بينما يكون الآخرون في حالة قلق يوم الامتحان، حيث انها كانت تستطيع مراجعة الكتاب كله في هذا الملخص، و ايضاً هكذا كانت تحصد اعلى الدرجات.

عزيزي الطالب، انت في هذه المرحلة يجب ان تنظم وقتك خير التنظيم بناءاً على وظيفتك الحالية و التي هي انك طالب؛ لذلك ننصحك أن تقوم بالدراسة يومياً كما لو انك في عملك تنجز المهام الواقعة على عاتقك، و اعلم ان الدراسة ليلة الامتحان لا تكفي، و هي من احد أسباب الفشل و عدم الحصول على درجات عالية و ان تكون من أوائل الجامعة .

لا تحدث الآخرين عن طموحاتك و احلامك

ما هي طرق الدراسة الصحيحة لكي تصبح من أوائل الجامعة؟

اجعل الجميع يتفاجئ بانجازاتك و نجاحاتك. تقول صديقتنا في هذا الصدد انها عندما كانت في السنة الثالثة من الدراسة الجامعية، تقول للآخرين انها ستقوم بدراسة ماجسيتر حول موضوع يتعجب له الجميع ويقولون عنه انه من المستحيلات، و لكن باصرارها قامت بتحقيق هذا الطموح بنجاح.

و هنا ننصحك عزيزي الطالب أن تجعل جميع خطواتك في طي الكتمان، و ان لا تحدث الناس على احلامك و طموحاتك إلا بعد إنجازها و ظهور نتائجها فقط للاحتفال معهم بنجاحك و تفوقك.

الحب

ما هي طرق الدراسة الصحيحة لكي تصبح من أوائل الجامعة؟

قد نتعجب للوهلة الأولى عندما نرى هذه الخطوة، و قد نتساءل ما علاقة الحب في الحصول على اعلى الدرجات في الحياة الجامعية. تقولُ صديقتنا هنا أن اهم خطوة في حياتها هو الحب؛ لأن الحب يجعل لكل شيء طعم و مذاق خاص، حتى الآلم و التعب الذي ينتج عنه يكون لذيذ و ممتع.

و هنا تضيف انها مع الوقت وقعت في حب الكلية و التخصص، و بدأت بممارسة الحب مع المواد و الكتب، و هكذا كانت في قمت سعادتها، و تقول انك لو حاوت تطبيق هذا الامر في حياتك العملية و العلمية، فإنك بكل تأكيد سوف تبدع فيه، و سوف تصبح شخص مميز علاوةً على الإحساس بالسعادة و المتعة العالية خلال الدراسة.

احصل على المعلومة بالطرق الصعبة

صديقتنا تنصحنا في هذا الصدد ان لا نحصل على المعلومة بالطرق السهلة، بل يجب ان نحاول الحصول عليها بتعب، حتى تثبت في عقولنا و هذه بكل تأكيد نصيحها ذهبية و صحيحة.

تنازل عن أشياء كثيرة من اجل تحقيق هدفك

تقول صديقتنا انها كانت تتنازل عن أشياء كثيرة مثل رحلة مع الأهل، أو عزومة عن الأقارب، أو برنامج في التلفاز تحبه من اجل الدراسة و التركيز في أوقات الاختبارات و في سبيل تحقيق اعلى الدرجات.

وفي نهاية هذا المقال قدمت لنا صديقتنا نصيحة على طبق من ذهب تقول فيه، أنه عندما تشعر باليأس أو الإحباط، تذكر دائماً الدفتر او المدونة التي كتبت فيها احلامك و اهدافك، قم بفتحه و قرائته من الوقت للآخر في هذه الأوقات، و وسوف تتجاوز هذه الصعاب بإذن الله.


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق