علامات الذكاء لدى الأطفال الذين عمرهم شهري

علامات الذكاء لدى الأطفال الذين عمرهم شهري

علامات الذكاء لدى الاطفال الذين عمرهم شهرين

 يكون الطفل في عمر الشهرين مدركاً للعديد من الأشياء حوله، كما قد تظهر عليه بعض المواقف المعينة، وهناك فئة من الأطفال بعمر الشهرين قد يلاحظ الوالدين عليه علامات الذكاء، لذلك سوف نقدم في هذا المقال من خلال موقع يوفيرست علامات الذكاء لدى الاطفال الذين عمرهم شهرين.

علامات الذكاء لدى الاطفال الذين عمرهم شهرين

يظهر الطفل في عمرين الشهرين تفاعله مع الأشخاص المحيطين به، ويتساءل الكثير من الآباء عن علامات ذكاء الطفل في عمر الشهرين، وهذا ما سنتحدث عنه في النقاط الآتية:

مهارات التواصل واللغة استثنائية

إذا كان الطفل في عمر الشهرين يتحدث بأنواع متعددة من الأصوات مثل القرقرة والضحك والبكاء فهذه تعتبر من علامات الذكاء لديه، وعندما يبدأ بنطق الكلمات في عمر الخمس شهور ثم يُشكل الكلمات في عمر السنة فهذه من العلامات المبكرة  على ذكاء هذا الطفل.

العاطفة القوية في شخصيتهم

يتميز الأطفال الأذكياء بالعاطفة أيضًا، فهم يشعرون بالفرح عند اللعب والحزن عند الجوع والفراق، فهم يشعرون بجميع المشاعر السلبية والإيجابية، ويمتلكون تفكير ناضج ومعقد، فإذا كان الطفل موهوب يجب على الوالدين ان يكونوا حريصين على مراقبة تواصله ومشاركته مع الأشخاص والحيوانات الأليفة، فهم يحتاجون إلى التشجيع لتنمية هذه المواهب.

التفاعل مع الاخرين

يقوم الطفل الموهوب بالتفاعل مع الآخرين مثل الاتصال بالعين مع الشخص الذي يقرب منه أو يتحدث له، ويراقبون الأشخاص المحيطين بهم وحركاتهم المختلفة، كما أن لديهم حسّ إدراك بمستولى عالٍ، ويكون الطفل شديد الحساسية تجاه أي تغييرات تحدث حوله.

اقرا ايضا: خمس فوائد مذهلة لا يعرفها الكثيرون عن الصبار

التركيز الشديد من حوله

يتميز الطفل الموهوب بتركيزه الشديد على الأشياء التي تحصل حوله ويمكن لفت انتباهه بكل سهولة مثل إدراك أي حركة أو صوت يحدث حوله، كما قد يركز الطفل الذكي على مهمة ما لمدة تتجاوز العشرة دقائق فهو قادر على التركيز لمدة أطول من سن مبكر.

الفضول

تعتبر من أبرز علامات الذكاء لدى الطفل الموهوب انه حريص جدا على استكشاف جميع الاشياء من حوله، وطرح العديد من الاسئلة، فالطفل الفضولي موهوب، ولكن يجب على الوالدين عدم تجاهل استفسارات هذا الطفل، والإجابة عن جميع اسئلته.

استكشاف الأخطاء وإصلاحها

لا يمكن للطفل الذكي والموهوب أن يستسلم بسهولة، فهو دائمًا يسعى لإيجاد الطرق والحلول المبتكرة للمشكلات التي يواجهها، حيث يمكن للطفل العبقري أن يكتشف حلول للمشكلات في وقت مبكر من الأطفال الآخرين واستخدامهم طرق جديدة ومبتكرة لحل المشكلة.

ما هي الاشياء الذي يفعلها الطفل في عمر الشهرين:

يبدا الطفل في عمر الشهرين بالتواصل مع الآخرين وادراك الأشياء من حوله، وقد يبدأ بتكرير الأصوات والحركات، وسنتعرف في هذا المقال على الأشياء التي يفعلها الطفل في عمر الشهرين، وهي كالآتي:

•           المهارات الحركية: يصبح الطفل في عمر الشهرين قادرًا على التحكم بجسده، مثل تثبيت رأسه قليلًا أثناء الاستلقاء على بطنه، كما يبدأ في القيام بامتصاص أصابع يديه والتي قد تشعره بالراحة.

•           النوم: تتطور أنماط النوم لدى الطفل عند بلوغه الشهرين، حيث ينام لمدة 16 ساعة في اليوم ولكن ساعات نومه متقطعة، ولكن قد يتغير نمط نومه عندما ينمو كأن ينام الطفل طيلة الليل ويبقى مستيقظًا أثناء النهار.

•           الأكل: في عمر الشهرين يحتاج الطفل أربع أونصات في كل رضعة، ويجب أن تكون الرضاعة كل ثلاث ساعات أو أقل خلال النهار، ولكن يجب على الأم التي تمنح طفلها رضاعة طبيعية أن يحصل على مكملات فيتامين د بعد ولادته بفترة قليلة.

•           الحواس: يصبح الطفل في عمر الشهرين قادرًا على رؤية الأشياء من حوله، فهو سيصبح قادرًا على رؤية وجه والدته أثناء رضاعته، ويستطيع متابعة الأشخاص الذين يتحركون بالقرب منه والاستماع إلى أصوتهم أيضًا:

•           التواصل: في عمر الشهرين يبدأ الطفل في التواصل مع الأشخاص المجاورين له، فقد يصدر منه أصوات من القرقرة والبكاء والضحك، ولكن يجب على الوالدين في هذه المرحلة التحدث إلى طفلهم فهذا يحفزهم لتركيب كلماتهم الأولى في الأشهر المقبلة.

اقرا ايضا: هل النوم بمعدة فارغة مفيد للصحة؟

كيف للام ان تعرف ان طفلها يحبها؟

يراود العديد من الأمهات تساؤلات عن أبرز العلامات التي تظهر على الطفل الرضيع الذي يُحب امه، لذا سنتعرف في هذا المقال على علامات حبّ الطفل الرضيع لوالدته، وهي كالآتي:

•           تحديق الطفل في عيون والدته عندما تحتضنه أو ترضعه، فهذه طريقة للتعبير عن مدى حبه وانجذابه لها، ويرغب في التعرف على وجه امه بشكل أفضل.

•           محاولة الطفل تقليد تعابير وجه والدته وأصواتها، ويمكن اختباره من خلال إظهار لسانها له عند يحدق طفلها به.

•           ابتسامة الطفل لوالدته تعتبر من أبرز العلامات التي تدل على حبه لها، فهي طريقة يستخدمها الطفل ببتعبير عن مشاعره تجاه الأم، فالابتسامة تعزز علاقة الطفل بأمه.

•           الطفل في عمر الستة أشهر سيبدأ في محاولة التفاعل مع الأم والتواصل معها، فهو يحاول التحدث معها وتقليد صوتها واللعب معها بلطف.

•           الطفل في عمر الستة أشهر سيتمكن من التعرف على امه حتى وإن كان مع شخص آخر، فهو سوف يبدأ بالبكاء عند رؤيتها أو سماع صوتها رغبةً في احتضانها.

•           الطفل عندما يبلغ الشهر التاسع سيبدأ بالبكاء عند إبعاده عن امه أو عند إيصاله مع شخص آخر، فبكاء الطفل يعتبر من أبرز العلامات التي تشير إلى مدى حبه لها.

•           عندما تغادر الام الغرفة المتواجد بها الطفل يبدا بالبكاء، هذا دليل على حب الطفل لامه.

كيفية التعامل مع الطفل الذي عمره شهرين

يمر الطفل في عمر الشهرين بمراحل نمو متغيرة، لذا تجهل معظم الأمهات كيفية التعامل مع طفلها بعمر الشهرين، سنقدم في هذا المقال كيفية التعامل مع طفل عمره شهرين، من خلال النقاط الآتية:

•           تلبية المتطلبات الغذائية للطفل، فالطفل في عمرين الشهرين ينمو بشكل سريع لذا فهو يحتاج إلى المزيد من الغذاء، ويجب على الأم أن تحرص على تحديد احتياجاتهم من الطعام وتغذيتهم بشكل كافٍ.

•           تحديد أوقات النوم للطفل والعناية بها، فالطفل في الشهر الثاني يميل إلى النوم لساعات أطول، لذا فيجب على ألأم متابعة أنماط نمو طفلها، فهو قد ينام إلى مدة ثلاث ساعات متتالية في النهار وإجمالي نومه في اليوم يمكن أن يستغرق 12 ساعة.

•           الاعتناء بالطفل أثناء بكائه، يميل الطفل في عمر الشهرين للبكاء كثيرًا، فعندما يبكي يميل الجهاز العصبي للنضج والتهيج بسبب إرهاق الطفل، لذا يجب أن تحرص الأم على تهدئة طفلها واحتضانه وعدم تجاهله عندما يبدأ بالبكاء.

•           تشجيع نمو الطفل، حيث أن الطفل في عمر الشهرين يرغب في تطوير رؤية وقبضة أفضل، وتعلم أنشطة اليد والقدم، فهو يريد اكتشاف يده ورجليه وهما يتحركان، لذا يجب على الوالدين مساعدة طفلهما في اكتشاف المزيد من الأشياء مثل منحهم الأشياء الملونة والألعاب اللينة.

علامات التوحد بعمر الشهرين

بالرغم من صعوبة اكتشاف التوحد عند الطفل بعمر شهرين نظرا لإمكانية تأخر الطفل في النطق إلى أن هناك بعض العلامات التي يمكن ملاحظاتها على الطفل المصاب بالتوحد، ومن هذه العلامات ما يأتي:

•           عدم استجابة الطفل للأصوات المرتفعة.

•           عدم مشاهدة  الطفل الأشياء وهي تتحرك من حوله.

•           عدم تفاعل الطفل مع الآخرين كأن يبتسم لوالديه.

•           عدم استجابة الطفل عند مناداته باسمه.

ونكون هنا قد وضحنا لكم ابرز العلامات التي توضح علامات الذكاء لدى الاطفال الذين عمرهم شهرين بالاضافة للعلامات التي تبين حب الطفل لامه.



يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق