كيف يمكن أن تحمي نفسك من التهاب الكبد А ؟

كيف يمكن أن تحمي نفسك من التهاب الكبد А ؟

التهاب الكبد А هو إصابة شديدة العدوى تحدث في الكبد، ويسببها فيروس التهاب الكبد A. وتجدُر الإشارة إلى أن هذا الفيروس هو أحد أنواع فيروسات التهاب الكبد المتعددة التي تسبب التهاب الكبد، وقد تؤثر على قدرة الكبد على العمل بشكل طبيعي.

كيف تحدث الاصابة بالتهاب الكبد A

وتحدث الإصابة بالتهاب الكبد A على الأرجح نتيجة تناول طعام أو شراب ملوث، أو نتيجة للمخالطة اللصيقة بشخص أو شيء حامل للمرض. لا تحتاج الحالات المتوسطة من التهاب الكبد A إلى الخضوع للعلاج. إذ يتعافى معظم المرضى تمامًا من دون حدوث ضرر دائم في الكبد.

ويمكن منع انتشار الفيروس من خلال الحفاظ على مستوى جيد من النظافة، بما في ذلك عن طريق غسل اليدين بشكل متكرر. ويمكن الوقاية من الإصابة بالتهاب الكبد A بتلقي اللقاح المضاد له.

كيف يمكن أن تحمي نفسك من التهاب الكبد А ؟
كيف يمكن أن تحمي نفسك من التهاب الكبد А ؟

أعراض الإصابة بالتهاب الكبد A

لا تظهر أعراض فيروس التهاب الكبد A عادةً إلا بعد أن تكون قد أُصبت بالفيروس منذ بضعة أسابيع. غير أن الأعراض لا تظهر على جميع الأشخاص الذين يصابون بفيروس التهاب الكبد A. وفي حال ظهرت عليك الأعراض، يمكن أن تشتمل على ما يلي:

  • إرهاق وضعف غير معتاد
  • الغثيان والقيء والإسهال المفاجئ
  • الإحساس بألم أو عدم راحة في البطن، خاصة في الجزء العلوي الأيمن تحت الأضلاع السفلية، والذي يكون أعلى الكبد
  • براز شاحب أو رمادي اللون
  • فقدان الشهية
  • الحمى الخفيفة
  • البول الداكن
  • ألم المفاصل
  • اصفرار الجلد وبياض العينين (اليرقان)
  • الحكة الشديدة

وقد تكون هذه الأعراض خفيفة نسبيًا ويمكن أن تزول في غضون بضعة أسابيع. ومع ذلك، في بعض الأحيان، يؤدي التهاب الكبد A إلى الإصابة بمرض شديد يستمر لعدة أشهر.

اقرأ أيضاً: هل النوم بمعدة فارغة مفيد للصحة؟

كيف تحمي نفسك من التهاب الكبد А ؟

كشف الطبيب الروسي المعروف ألكسندر مياسنيكوف أن التهاب الكبد А من الأمراض المنتشرة، لذلك يجب أن يعرف كل إنسان بعض الأمور الأولية المتعلقة به، وكيف يمكن الوقاية منه.

و لفت مياسنيكوف في برنامج تلفزيوني إلى أن التهاب الكبد А، يسمى “مرض الأيدي القذرة” لأنه يمكن الإصابة به إذا لم نتبع قواعد النظافة الشخصية، حيث إن التهاب الكبد А بعكس جميع أنواع التهابات الكبد الأخرى، لا يتحول إلى مرض مزمن ولكن مع ذلك، في حالة وجود مشكلات ما في الكبد، فإنه قد يؤدي إلى الوفاة، وفق (روسيا اليوم).

كيف يمكن أن تحمي نفسك من التهاب الكبد А ؟
كيف يمكن أن تحمي نفسك من التهاب الكبد А ؟

ووفقا له، من أجل تخفيض احتمال الإصابة بهذا المرض، يجب دائما غسل اليدين بالماء والصابون مشيرا إلى أنه لا يكفي مسح اليدين بالمناديل المبللة بالكحول صحيح قد تكون هذه المناديل الشيء الوحيد تحت تصرف الشخص، ولكن عليه في جميع الحالات الأخرى غسل اليدين بالماء والصابون.

و أضاف” يجب غسل اليدين مدة لا تقل عن ثلاث دقائق، بحيث تغسل المنطقة ما بين الأصابع والكف بصورة جيدة كما يجب استخدام ألواح مختلفة لتقطيع الأسماك واللحوم، ويجب وضع الأطعمة في الثلاجة قبل مضي ساعتين على تحضيرها، مع ضرورة شرب الماء المغلي أو استخدام أقراص خاصة لتطهير المياه، خلال الرحلات والنزهات”.


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق