سبب عدم القدرة على النوم

سبب عدم القدرة على النوم

سبب عدم القدرة على النوم . لعلك تواجه صعوبة فالنوم ليلاً، أو أنك قد تستيقظ عدة مرات طوال الليل، في هذا الموضوع نناقش سبب الصعوبة في النوم ليلاً.

قد تؤثر صعوبة النوم على صحتك الجسدية والعقلية، و قد تتسبب قلة النوم أيضًا في حدوث صداع متكرر أو صعوبة في التركيز.

يعاني معظم الناس من صعوبة في النوم في مرحلة ما من حياتهم. قد يشعر بعض الناس بالانتعاش بعد ست أو سبع ساعات فقط من النوم. ومع ذلك ، يحتاج معظم البالغين إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة ليشعروا بالراحة.

قد تشمل علامات صعوبة النوم عدم القدرة على التركيز أثناء النهار ، والصداع المتكرر ، والتهيج ، والإرهاق أثناء النهار ، والاستيقاظ مبكرًا جدًا ، والاستيقاظ طوال الليل ، أو أخذ عدة ساعات للنوم.

قد تعاني أيضًا من انخفاض الطاقة أثناء النهار أو ظهور دوائر داكنة بشكل ملحوظ تحت عينيك.

سبب عدم القدرة على النوم

هناك العديد من الأسباب المحتملة لقلة النوم ، بما في ذلك عادات النوم وخيارات نمط الحياة والحالات الطبية. بعض الأسباب طفيفة وقد تتحسن بالرعاية الذاتية ، بينما قد يتطلب البعض الآخر التماس العناية الطبية.

قد تشمل أسباب الأرق الشيخوخة ، أو التحفيز المفرط قبل النوم (مثل مشاهدة التلفزيون ، أو ممارسة ألعاب الفيديو ، أو ممارسة الرياضة) ، أو تناول الكثير من الكافيين ، أو اضطرابات الضوضاء ، أو غرفة نوم غير مريحة ، أو الشعور بالإثارة.

قد يؤدي النوم كثيرًا أثناء النهار ، وقلة التعرض لأشعة الشمس ، وكثرة التبول ، والألم الجسدي ، واضطراب الرحلات الجوية الطويلة ، وبعض الأدوية الموصوفة إلى صعوبة النوم.

بالنسبة للعديد من الأشخاص ، قد يؤثر الإجهاد أو القلق أو الاكتئاب أو جداول العمل أيضًا على نومهم بالنسبة للآخرين ، ترجع مشكلات النوم إلى اضطراب النوم مثل الأرق وتوقف التنفس أثناء النوم ومتلازمة تململ الساقين.

اقرأ أيضاً: سبب ظهور بقع حمراء في الجسم

سبب قلة النوم عند الرضع

قد يحدث الأرق أيضًا عند الرضع. من الطبيعي أن يستيقظ حديثو الولادة عدة مرات طوال الليل. ومع ذلك ، يبدأ معظم الأطفال في النوم طوال الليل بعد بلوغهم 6 أشهر من العمر.

إذا ظهرت على الرضيع الأكبر سنًا علامات الأرق ، فقد يكون ذلك علامة على أنه يعاني من التسنين أو المرض أو الجوع أو منزعج من الغازات أو مشاكل في الجهاز الهضمي.

ما هي أسباب اضطرابات النوم؟

انقطاع النفس الانسدادي النومي هو حالة يوجد فيها انسداد في الشعب الهوائية العلوية. ينتج عن هذا توقف مؤقت في التنفس طوال الليل مما قد يتسبب في استيقاظك فجأة ، وغالبًا مع صوت الاختناق، و يحدث الشخير بشكل شائع في هذا الاضطراب.

قد تؤدي متلازمة تململ الساقين أيضًا إلى صعوبة النوم. تسبب هذه الحالة إحساسًا غير مريح في ساقيك ، مثل الوخز أو الألم. تمنحك هذه الأحاسيس الرغبة في تحريك ساقيك بشكل متكرر ، بما في ذلك أثناء الراحة ، مما قد يقطع نومك.

اضطراب مرحلة النوم المتأخر هو حالة أخرى يمكن أن تؤثر على النوم. تسبب هذه الحالة تأخيرًا في دورة النوم واليقظة لمدة 24 ساعة. قد لا تشعر بالنعاس أو تغفو حتى منتصف الليل. تجعل دورة النوم هذه من الصعب عليك الاستيقاظ في الصباح الباكر وتؤدي إلى التعب أثناء النهار.

كيف يتم تشخيص اضطرابات النوم؟

يجب عليك مراجعة الطبيب إذا كانت صعوبات النوم لديك مستمرة وتؤثر على نوعية حياتك. سيحاول العثور على السبب الكامن وراء الأرق عن طريق إجراء فحص بدني وطرح أسئلة حول أنماط نومك.

أثناء موعدك ، تأكد من إخبار طبيبك عن أي أدوية موصوفة ، والمنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية ، والمكملات العشبية التي تتناولها، حيثُ تسبب بعض الأدوية والمكملات التحفيز المفرط ويمكن أن تعطل نومك إذا تم تناولها في وقت قريب جدًا من وقت النوم.

يجب أن تذكر أيضًا ما إذا كنت تعاني من مشاكل أخرى ، مثل الاكتئاب أو القلق أو الألم المزمن، حيث قد تؤثر هذه العوامل أيضًا على قدرتك على النوم.

لتحديد سبب الأرق ، قد يوصي طبيبك بأن تحتفظ بدفتر يوميات للنوم.

يجب عليك تسجيل أنشطة يومك بالكامل وعادات نومك ، مثل الوقت الذي ذهبت فيه إلى الفراش ، ووقت استيقاظك ، وكمية الطعام والمشروبات التي تناولتها ، وحالتك المزاجية ، وأي أدوية تناولتها ، ومستوى نشاطك ، ومستوى نشاطك.

يساعد الاحتفاظ بسجل للنوم طبيبك على تحديد العادات التي قد تؤدي إلى مشاكل النوم.

إذا اشتبه طبيبك في إصابتك بانقطاع النفس النومي ، أو متلازمة تململ الساقين ، أو اضطراب نوم آخر ، فقد يحدد موعدًا لاختبار دراسة النوم. بالنسبة لهذا الاختبار ، ستقضي الليلة في المستشفى أو مركز النوم.

سوف يراقبك أخصائي النوم طوال الليل. ستتم مراقبة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب والتنفس ومستوى الأكسجين وموجات الدماغ بحثًا عن أي علامات لاضطراب النوم.

ما هي خيارات العلاج لاضطرابات النوم؟

تغيير نمط الحياة

يعتمد علاج الأرق على السبب. في بعض الحالات ، يمكن أن تؤدي العلاجات المنزلية أو التغييرات البسيطة في نمط الحياة إلى تحسين جودة نومك، مثلاً قد ترغب في تجنب الكافيين والكحول لبضع ساعات على الأقل أو أكثر قبل النوم.

قلل أي قيلولة نهارية إلى 30 دقيقة أو لا شيء على الإطلاق إذا كان ذلك ممكنًا. حافظ على غرفة نومك مظلمة وباردة.

تجنب الأنشطة المحفزة قبل النوم ، واترك سبع إلى ثماني ساعات للنوم كل ليلة. قد يساعد أيضًا الاستماع إلى القرآن الكريم والاستحمام بالماء الساخن قبل النوم على المحافظة على جدول نوم منتظم.

مساعدات النوم

يمكنك أيضًا شراء بعض مساعدات النوم بدون وصفة طبية. ومع ذلك ، يمكن أن تسبب مساعدات النوم النعاس أثناء النهار إذا لم تحصل على سبع أو ثماني ساعات كاملة من النوم. أيضًا ، لا تستخدم هذه المنتجات بشكل يومي ، لأنها قد تؤدي إلى الإدمان.

تذكر دائمًا قراءة التعليمات عن كثب وتناول الدواء حسب التوجيهات.

علاج الشرط الأساسي

إذا تسببت حالة طبية أو اضطراب في النوم في حدوث مشكلات ، فستحتاج إلى علاج للحالة الأساسية.

على سبيل المثال ، إذا تأثر نومك باضطراب القلق أو الاكتئاب ، فقد يصف لك طبيبك دواءً مضادًا للقلق أو مضادًا للاكتئاب لمساعدتك على التعامل مع القلق والتوتر ومشاعر اليأس.

نظرة مستقبلية للأشخاص الذين يعانون من صعوبات في النوم

سبب عدم القدرة على النوم . إذا تركت دون علاج ، يمكن أن تؤثر مشاكل النوم المزمنة بشكل كبير على مؤهلاتك للحياة. قد ينخفض وقت رد فعلك أثناء القيادة ، مما يزيد من خطر وقوع حادث.

قد يؤدي ضعف جودة النوم أيضًا إلى تقليل مستويات أدائك في العمل أو في المدرسة. قد يضعف أيضًا جهاز المناعة لديك ، مما يؤدي إلى المزيد من نزلات البرد والأمراض.

تحدث إلى طبيبك إذا أصبحت مشاكل نومك متكررة. يمكن لطبيبك المساعدة في التوصية بطرق العلاج المختلفة.


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق