سبب نزول اية الكرسي

سبب نزول اية الكرسي

سبب نزول اية الكرسي. تعد آية الكرسي واحدة من أشهر آيات القرآن الكريم وأكثرها تلاوةً وحفظًا، وتتميز بالأهمية الكبيرة التي يوليها المسلمون لها. و هي آية تمثل الآية 255 من سورة البقرة. في هذه المقالة عبر منصة يوفيرست نتناول سبب نزول آية الكرسي و فضلها على المسلمين.

سبب نزول اية الكرسي

تروى العديد من القصص والأحاديث حول سبب نزول آية الكرسي، ولكن حسب موقع إسلام ويب فإنه لم يتم وجود سبب مؤكد لنزول آية الكرسي في كُتب التفسير؛ فيما يلي نسر لكُم سبب نزول اية الكرسي حسب المتداول، و الله أعلم.

قال الله تعالي في كتابه الكريم(الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يئوده حفظهما و هو العلي العظيم).

اقرأ أيضاً: قصة و سبب الإسراء و المعراج

وسبب نزول أية الكرسي أن بني إسرائيل سألوا رسولهم موسي هـل ينام ربك؟ فقال موسي : اتقوا الله,فناداه ربه عز و جل: سألوك يا موسي هل ينام ربك؟ فخذ زجاجتين في يديك و قم الليل، ففعل موسي،فلما ذهب منه الليل ثلثه نعس فوقع، ثم انتعش فضبطهما حتى إذا كان أخر الليل نعس موسي فسقطت الزجاجتان عنه فانكسرتا، قال تعالى:يا موسى لو كنت أنام لسقطت السماوات و الأرض فهلكن كما هلكت الزجاجتان في يديك .

سبب تسمية اية الكرسي

تُعَدُّ آية الكرسي من أكثر الآيات ترتيلًا وتداولًا في الصلوات الخمس وفي الأوقات المختلفة من اليوم، ويعتبرها المسلمون وسيلة لحماية النفس من الشيطان، ويرون فيها دعاء للحفاظ على الإيمان والاستقامة في الدين.

أما عن سبب تسمية اية الكرسي بهذا الإسم، فإنه حسب ما يُروى، سميت آية الكرسي بهذا الإسم لأنه يقصد بالكرسي أساس الحكم، وهو من الرموز التي تخص الملك، كما أنه دليل واضح على الألوهية المطلقة لله – تعالى-، وقد قال عن هذه الآية النبي -صلى الله عليه وسلم- إنها سبب لحفظ من يحفظها، كما أنها ترفع مكانته وقدره عند الله لتصل به لأعلى المنازل وأسماها، كما أن الرسول- صلى الله عليه وسلم – قد قال عنها (وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْشِ، لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُ الْكُرْسِيِّ).

فضل آية الكرسي

وتُعتبر آية الكرسي أيضًا من الآيات الحافظة للمسلم، حيث يؤمن المسلمون بأنها تحمي من الشيطان وتنفي عنه المرض، ويُعتقد أن قراءتها يوميًا تُنشط العقل وتجعله أكثر اهتمامًا بالقراءة والتفكير، و من فضائلها المعروفة:

  • أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ آية الكرسي بعد كل صلاةٍ؛ حيث قال -عليه الصلاة والسلام-: (مَن قرأَ آيةَ الكرسيِّ دبُرَ كلِّ صلاةٍ مَكْتوبةٍ، لم يمنَعهُ مِن دخولِ الجنَّةِ، إلَّا الموتُ).
  • أنها تحفظ القارئ لها من العين، والسحر، والمس؛ إذ إن الله- تعالى- جعلها حرزًا من الشيطان، والجن والسحرة، والمشعوذين، فمن قرأها في الصباح حفظه الله تعالى حتى المساء، ومن قرأها في المساء حفظه الله تعالى حتى الصباح.
  • أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأها عند النوم؛ ليدفع بها الشياطين. 
  • أنها احتوت على أسماءٍ من أسماء الله الحسنى، ومنها اسم الله الأعظم، الذي إذا دعي به أجاب.

سبب نزول اية الكرسي

إلى هُنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى خِتام هذه المقالة التي ذكرنا فيها سبب نزول اية الكرسي و قصتها، و كذلك تطرقنا إلى سبب تسمية هذه الآية الكريمة بهذا الإسم، و ذكرنا بعض فضائل هذه الآية أيضاً. شُكراً لكَّ عزيزي القارئ على اختيارك لمنصتنا.


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق