سبب ظاهرة الضوء الأزرق في هاتاي تزامناً مع الزلزال في تركيا

سبب ظاهرة الضوء الأزرق في هاتاي تزامناً مع الزلزال في تركيا

سبب ظاهرة الضوء الأزرق في هاتاي تزامناً مع الزلزال في تركيا. يتصدر محركات البحث و مواقع التواصل الاجتماعي في هذه الأوقات البحث عن سبب حدوث ظاهرة الضوء الأزرق في هاتاي تزامناً مع حدوث الزلزال الجديد المدمر في تركيا، و لأنك تهمنا عزيزي القارئ، خصصنا هذه المقالة للحديث عن هذا الموضوع.

سبب ظاهرة الضوء الأزرق في هاتاي تزامناً مع الزلزال في تركيا

تحدث ظاهرة الضوء الأزرق نتيجة النشاط الزلزالي في المناطق القريبة من السطح. وفقًا لبعض الدراسات العلمية، تتكون هذه الظاهرة عندما تتولد شحنات كهربائية في الصخور المتضررة نتيجة الضغط الهائل والانكسارات الجزئية فيها قبل وأثناء الزلزال.

ويتم إطلاق الشحنات الكهربائية خلال عملية تسمى “التفريغ الكهربائي”، وتتمثل في إطلاق الإلكترونات السالبة والأيونات الإيجابية في الجو المحيط بالصخرة المتضررة. تتلون هذه الشحنات الكهربائية الجزء العلوي من الغلاف الجوي باللون الأزرق المتألق ، مما يتسبب في ظهور ضوء أزرق مضيئ في الجو.

وتحدث هذه الظاهرة بشكل أكثر شيوعًا في المناطق التي تحتوي على صخور ذات ملمس رطب وعالي الرطوبة، وعلى الرغم من أنها تحدث أثناء الزلازل بشكل أكبر، إلا أنها يمكن أن تحدث أيضًا قبل أو بعد الزلزال بفترة قصيرة.

سبب زلزال تركيا

يوجد العديد من الزلازل التي تحدث في تركيا بسبب موقعها الجيولوجي المعقد. تقع تركيا في مفترق الصفائح التكتونية، حيث يلتقي صفيحة الأوراسيا العملاقة مع صفيحة الأفريقيا والعربية واليونانية. هذا الاندماج يجعل تركيا منطقة عرضة للزلازل والنشاط الزلزالي.

ويتم تحريك الصفائح التكتونية ببطء جداً بسبب الحركة الداخلية للأرض، ولكن عندما تتحرك هذه الصفائح بسرعة أكبر، فإن ذلك يسبب تحركاً يؤدي إلى الزلازل. يمكن أن تحدث الزلازل في تركيا بسبب نشاط جيولوجي مختلف، مثل حدوث انهيار صخري أو تغير في الضغط الجوي.

سبب ظاهرة الضوء الأزرق في هاتاي تزامناً مع الزلزال في تركيا

إلى هُنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى خِتام هذه المقالة التي تحدثنا فيها عن سبب حدوث ظاهرة الضوء الأزرق في هاتاي تزامناً مع حدوث الزلزال في تركيا اليوم. شُكراً لكَّ على اختيارك لمنصتنا.


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق