من هو اول من قال رمضان كريم

من هو اول من قال رمضان كريم

من هو اول من قال رمضان كريم؟ يحتل شهر رمضان مكانة خاصة بين المسلمين في جميع أنحاء العالم، حيث يعتبر شهر البركات والحسنات والذي نُزِل فيه القرآن الكريم. ويعتبر هذا الشهر فرصة للتوبة والتغيير، حيث تتفتح فيه أبواب الجنة وتُغلق أبواب النار. ومن هنا، يستقبل العالم الإسلامي شهر رمضان بطقوس وتقاليد مميزة تختلف عن غيره من الشهور. ويتضمن هذا الاستقبال تبادل التهاني والتبريكات بين الناس، حيث تبرز عبارة “رمضان كريم” كإحدى أهم تلك العبارات، في هذه المقالة عبر منصة يوفيرست سوف نجيب على هذا التساؤل.

من هو اول من قال رمضان كريم

من هو اول من قال رمضان كريم؟

إن اول من قال رمضان كريم هو الإمام المعز لدين الله الفاطمي.

يُقال إن الإمام المعز لدين الله الفاطمي هو أول من استخدم عبارة “رمضان كريم”، وهو شخصية بارزة في تاريخ الخلافة الإسلامية. كان المعز لدين الله الفاطمي الخليفة الرابع للدولة الفاطمية في إفريقيا، وكان أول خلفائها في مصر. وُلِدَ في مدينة المهدية بتونس عام 932 ميلادي، وكان يشتهر بثقافته العالية وحُبِّهِ لتعلم اللغات والآداب. كما كان معروفًا بقدرته الفائقة على إدارة شؤون الدولة، ويُعتبر من أمهر الخلفاء في هذا المجال.

ما معنى كلمة رمضان كريم

يتبادل المسلمون عبارة “رمضان كريم” فيما بينهم مع حلول شهر رمضان الفضيل. وبالرغم من أن أصل كلمة “رمضان” معروف منذ العصر الجاهلي وغير مقتصر على المسلمين، إذ تشير إلى الحر الشديد، فإن عبارة “رمضان كريم” تُستخدم لأن هذا الشهر هو شهر المغفرة ومضاعفة الأجر، ولأنه يحتوي على ليلة القدر. وقد قال المعز لدين الله الفاطمي عبارة “رمضان كريم” لأول مرة في التاريخ عندما سأله أهل مصر عن كم عطائه لهم في شهر رمضان.

حكم قول رمضان كريم

أثناء حلول شهر رمضان المبارك، تُستخدم عبارة “رمضان كريم” بشكل شائع بين الناس، حيث يُراد منها الدعاء للآخرين بأن يكون الشهر الكريم مليئًا بالبركات والخيرات والكرم. وهذه الجملة تدل على إيمان المسلمين بالله تعالى. وفيما يتعلق بحكم استخدام عبارة “رمضان كريم”، فقد اتفق علماء الجماعة والسنة على أن استخدامها بمعناها الذي ذكرناه سابقًا هو جائز ولا يوجد به أي حرج. ولكن، إذا تم استخدامها بقصد أخذها عن النبي صلى الله عليه وسلم أو بالسلف الصالح، فإن ذلك يعتبر بدعة غير مجوزة شرعًا. والله تعالى أعلى وأعلم.

من هو اول من قال رمضان كريم

المعز لدين الله بن منصور الفاطمي، الإمام والخليفة الرابع للدولة الفاطمية في إفريقيا، كان أول من قال عبارة “رمضان كريم”، وذلك عندما كان حاكمًا لمصر وجاء شهر رمضان. وقد سأله أهل مصر عن ماذا سيعطيهم بمناسبة حلول الشهر، فأجاب بأنه سيعطيهم “رمضان كريم”، و إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى خِتام هذه المقالة التي أجبنا فيها على هذا السؤال، شُكراً لكُم على اختياركُم لمنصتنا، و رمضانكُم كريم إن شاء الله.


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق