مواضيع هامة

ماذا تعرف عن التفكير خارج الصندوق؟

يتسائل الكثيرون عن التفكير خارج الصندوق، و إلى ما يشير ذلك، و كيف يمكنني التفكير خارج الصندوق، في هذ المقال اخترنا لك قصة ستوجهك لمعرفة ما هو التفكير خارج الصندوق.

تدور أحداث هذه القصة حول إحدى الشركات المشهورة، حيث كان لديها مشكلة في خط الإنتاج وهي أن الشركة كانت تقوم بشحن صناديق فارغة بالخطأ للزبائن.

و كنتيجة طبيعية لهذا الخطأ، أنه يثار غضب الزبون عندما يستلم الصندوق الفارغ.

و لهذا بدأت الشركة بخسارة زبائن بسبب هذه المشكلة، يوما ما جمعت الشركة جميع المدراء و أكثر العقول إبداعا لإيجاد فكرة “خارج الصندوق” لحل هذه الأزمة.

بعد مضي عدة شهور وصرف ألاف الدولارات في البحث والتفكير قامت الشركة بتنفيذ حل ذكي وهو عندما يمشي الصندوق على خط ألة الإنتاج يتم وزنه وتقوم الألة بوقف خط الإنتاج وإصدار صوت مرتفع لتنبيه العمال.

لكن بعد فترة ظهرت مشكلة أخرى وهي أن الجهاز توقف عن اصدار أي أصوات وهو شيء يثير القلق فظن مدير الشركة أن الحل الجديد توقف عن العمل.

سافر إلى المصنع ليستكشف سبب المشكلة وبعد الفحص والاطلاع وجد المدير أن أحد العمال قام بوضع مروحة بجانب خط السير وبطبيعة الحال هواء المروحة يقوم بتحريك الصناديق الفارغة من على خط السير وهذا هو سبب أن الجهاز توقف عن إصدار الأصوات وتنبيه العمال لأن هواء المروحة قام بالواجب.

إقرأ أيضا:نقاط مهمة لا بد من الانتباه لها عند شراء السيارات المستعملة

ويتبين هنا من هذه القصة الملهمة، أنه بعد التفكير و دفع آلالاف الدولارات لإيجاد حل للمشكلة، كان الحل الأمثل و الذي يعتبر خارج الصندوق، هو وضع المروحة التي تدفع الصناديق الفارغة.

لذلك عندما يتحدث الناس عن التفكير خارج الصندوق ، يأتي الى الاذهان الأفكار الخلابة المعقدة والتي يحتاج تنفيذها الكثير من الوقت والمجهود.

لكن في الواقع التفكير خارج الصندوق يعني التفكير خارج النطاق الضيق الذي يطرأ على أذهان الناس فالناس غالبا يفكرون في حلول معقدة للمشاكل المعقدة في حين أن أغلب المشاكل في الواقع حلها بسيط لكن يحتاج منك التفكير خارج دائرة ما يفكر فيه الناس عادة لتجده.

يتسائل بعض الناس، ما هو الصندوق؟

الصندوق هو بيئة مغلقة حدودها تفصل بين مجال ضيق تموت فيه أدمغتنا وبين مجال لاحدود له يسمى بالخيال !

وبهذا التعريف يتضح لنا أن خارج الصندوق هو الخيال وبداخله هى البيئة التى تعيش فيها أغلب أدمغتنا وهذه البيئة هى “المنطق” العدو الأول للخيال .

و على ذلك يمكن بكل بساطة ان نقول أن الذى يفكر خارج الصندوق هو شخص يقوم بتحويل فكرة خيالية إلى فكرة منطقية، فالخيال هو المسؤول عن كل الافكار الإبداعية التى صنعت العالم الذى نعيش فيه الآن ، فالخيال كان مبدأ أدمغة كل العلماء الذين غيروا مجرى التاريخ ، فمثلاً :

إقرأ أيضا:الأدوية الخافضة لضغط الدم مفيدة لمرضى كورونا

آينشتاين يقول : المنطق يأخذك من نقطة أ إلى نقطة ب ، أما الخيال فيأخذك إلى كل مكان .

ويقول أيضاً : ان علامة الذكاء الحقيقى ليست المعرفة وإنما الخيال .

ويقول محمد على كلاى : الرجل الذى ليس لديه خيال ليس لديه أجنحة.

و حسب قول محمد رمضان محاضر و أكاديمي فإن الذى يؤمن بأن كل ما يمكن تخيله يمكن تحويله لحقيقة هو الشخص الذي يفكر خارج صندوق المنطق فهو شخص وقود أفكاره الخيال ولن يتمكن أحد من إيقافه.

السابق
5 نصائح للحفاظ على صحتك و فقدان الوزن 2022
التالي
موعد اختبار توظيف الكويت لفلسطين و الأردن

اترك تعليقاً