غيمة وسوم ما تبحث عنه و تريد معرفته

غيمة وسوم ما تبحث عنه و تريد معرفته

بدايةً و قبل البدء في تفصيل و التعرف على ما هي ” غيمة وسوم ” أو ما يعرف باللغة الإنجليزية بـ Cloud tags، نحب أن نشير إلى معنى كلمة وسم باللغة باللعربية. الوسم في اللغة بمثابة العلامة، نقول (وسمتُ المكان) أي جعلتُ له علامة يُعرف من خلالها.

ما هي غيمة وسوم

سحابة العلامات أو غيمة الوسوم هي ترتيب منطقي للكلمات الرئيسية داخل محتوى نصي يصف بشكل مرئي موضوع موقع ويب أو مدونة أو أي نص آخر. يتم تمييز العلامات التي تمثل الموضوعات الأكثر شيوعًا باستخدام خطوط عريضة أو أكبر أو زيادة تشبع اللون لتسهيل رؤية العلامات الأكثر شيوعًا على الصفحة. تُستخدم سحابة العلامات كأداة تنقل أو تصور لمساعدة المستخدمين على البحث في المحتوى بسهولة.

و بمعنى مختصر فهي مجموعة من الوسوم أو التّصنيفات التي تُعطي فكرة عن عدد وكم محتوى وسمٍ مقارنة بوسوم أخرى.

و يُسمّى الوسم بتسميّات عديدة أخرى، مثل:

  • التصنيف.
  • العلامة.
  • التّاج.
  • السمة.

معلومات آخرى عن غيمة الوسوم

سحابة العلامات هي طريقة مرئية ومنمقة تمثل حدوث الكلمات أو العلامات داخل محتوى نصي مثل مواقع الويب والمقالات والخطب وقواعد البيانات. يتم تمثيل العلامات الموجودة في سحابة العلامات وفقًا لتكرارها ووزنها ومعناها بالنسبة إلى العلامات الأخرى. يمكن فرزها أبجديًا أو حسب مدى ملاءمتها أو تكرارها أو تشابهها.

يتم استخدام طرق مختلفة لتكوين كيفية تمثيل العلامات. يتضمن ذلك استخدام خطوط وألوان وخلفيات مختلفة. تمثل الألوان الكبيرة أو الجريئة أو المتناقضة العلامات الأكثر شيوعًا. وبالتالي ، يمكن لزوار الموقع رؤية العلامات الشائعة بسهولة واكتشاف الموضوعات التي يتم تناولها في نظرة سريعة واحدة. العلامات الموجودة في السحابة تصل إلى المحتوى الخاص بها ، والنقر فوق علامة يفتح المحتوى المشار إليه.

تتوفر مولدات سحابة العلامات إما كمكون إضافي في معظم برامج نشر مواقع الويب أو كتطبيق مستقل. عادةً ما يقومون بإنشاء سحابات العلامات تلقائيًا عن طريق تحليل الكلمات الرئيسية أو الكلمات المتكررة على موقع ويب أو نص. ومع ذلك ، قد تختلف الأدوات اعتمادًا على ما إذا كان موقع الويب ثابتًا أو ديناميكيًا.

استخدام سحابة العلامات له مزايا بالإضافة إلى بعض العيوب ، والتي قد تختلف حسب أهداف المستخدم. على سبيل المثال ، تساعد المستخدمين على معرفة ما يدور حوله موقع الويب على الفور ، بالإضافة إلى مساعدتهم على تصفح صفحة الويب والتنقل خلالها. ومع ذلك ، إذا لم يتم تكوينها بشكل صحيح ، يمكن أن تتسبب سحابة العلامات في وجود الكثير من الفوضى في موقع الويب أو إرسال رسائل غير مرغوب فيها بالكلمات الرئيسية أو ارتباطات زائدة.

تعتمد قابلية استخدام سحابات العلامات وفعاليتها على عوامل مثل حجم الخط والوزن واللون والترتيب الأبجدي والفرز والميزات المرئية الأخرى التي تؤثر على سرعة العثور على العلامة.

ما الفائدة من غيمة وسوم

تساعد غيمة الوسوم على إعطاء فكرة أكبر حول كمّ محتوى معيّن مقارنة بمحتويات أخرى، حيث تعني الكلمة الأكبر في غيمة الوسوم والأكثر بروزا في غيمة وسوم أن تلك الكلمة تمثّل نسبة أكبر من الوسم الآخر الأصغر حجما.

أين توجد غيمة وسوم

تستخدم بعض المدوّنات والمواقع الإلكترونية غيمة وسوم من اجل إعطاء فكرة للزّائر عن نوع، كمّ وحجم المحتوى، حتى يتمكّن هذا الأخير من أخذ فكرة أوضح، وحتى يسهل عليه التنقل ضمن الوسوم والعلامات. وكل هذا بفضل غيمة الوسوم.

غيمة وسوم ويكيبيديا

سحابة الوسوم هي تمثيل مرئي للوسوم التي يعرفها المستخدمون لوصف المحتويات في مواقع الويب. في معظم الأحيان يكون الوسم عبارة عن كلمة واحدة أو اثنتان. الوسوم الأهم أو الأكثر في المحتوى تظهر بخط أكبر. في أغلب الأحيان تكون هذه الوسوم عبارة عن وصلات تشعبية إلى مجموعات من العناصر التي تنسحب إليها الوسوم. تسمّى سحابة الوسوم في بعض المواقع «سحابة الكلمات الدلالية».

الوسم أو الوسام هو البديل الطبيعي للتصنيفات مثال: أحمد من حيث التصنيف الديني: مسلم من حيث الجنسية: مصري من حيث النوع: ذكر وذلك يتطلب «تقنيا» وجود تصنيفات ثلاثة تصنيف من حيث النوع والديانة والجنسية.

وهنا يظهر دور الأوسمة بدل من وجود تصنيفات يمكننا تخيل لصق أوسمة على المحتوى ومن هنا يكون من السهل إضافة إتباطات متعدده على نفس الشيء من دون الحاجة لتصنيفات. وهنا أحمد سيكون له الأوسمة التالية مسلم، مصري، ذكر ويمكن إصافة مبرمج، ويب، مفتوح المصدر بمنتهى البساطة

وأخيرا سحابة الوسوم هي ببساطة تمثيل لمدى تكرار وسم بعينه يكون الأكثر تكرارا هوا الكلمة الأكبر خطا تم الأقل تكرارا أقل حجما.


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق