ما هي اعمق نقطه على وجه الارض

ما هي اعمق نقطه على وجه الارض

ما هي اعمق نقطه على وجه الارض؟ يؤدي تنوع التضاريس على سطح الأرض إلى اختلاف في الارتفاع و الإنخفاض عن مستوى سطح البحر؛ لذلك نجد قمم شاهقة يصل ارتفاعها إلى الاف الامتار، و في المقابل توجد بعض النقاط المنخفضة التي شكلت ظواهر غريبة و غير مألوفة. فما هي المنطقة الأعمق بينها، و ما هي طبيعة الحياة فيها، نتناول هذا و أكثر في هذا المقال في منصة يوفيرست.

ما هي اعمق نقطه على وجه الارض

النقطة الأعمق على سطح الأرض هي تشالنجر ديب والتي تقع في خندق ماريانا، والتي يصل عمقها إلى حوالي 11.03 كيلو مترًا تحت سطح البحر، بحيث يبلغ ضغط الماء في قاع الخندق أكثر من 1.071 ضعفًا للضغط الجوي العادي عند مستوى سطح البحر.

يمتد خندق ماريانا على طول 2550 كيلو متر، وعرض 70 كيلو متر، ليأخذ بذلك شكل مستطيل، ويقع في غرب المحيط الهادي، وتحديدًا في المنطقة الشرقية من جزر ماريانا الشمالية، الذي تمت تسميته نسبةً لها، وتجدر الإشارة إلى أنه إذا تم وضع قمة إيفريست البالغ ارتفاعها حوالي 8848 مترًا في عمق هذا الخندق، سيبقى من الماء فوقها أكثر من 2000 مترًا.

اقرأ أيضاً: تلخيص قصة nom de plume بالفرنسية

معلومات عامة عن خندق ماريانا

يعتبر خندق ماريانا جزءًا من نظام القوس إيزو-بونن-ماريانا، والذي يشكل حدًا بين صفيحتين تكتونيّتين، الصفيحة الأولى هي صفيحة الهادئ أكبر الصفائح التكتونية على سطح الأرض، والتي تزلق حافتها الغربية تحت الصفيحة الثانية وهي صفيحة ماريانا.

ويعود السبب في تشكل خندق ماريانا إلى أن صفيحة الهادئ والتي مضى على تشكل المادة القشرية لحافتها الغربية أكثر من 170 مليون عامًا، جعلها تمتلك كثافةً هائلةً، وهذا ما ولد فرقًا شاسعًا في الارتفاع بينها وبين صفيحة ماريانا، مما أدى إلى تشكل الخندق في نقطة التقاء الصفيحتين، كما تعتبر حركة كل من الصفيحتين هي المسؤولة عن تكوّن جزر ماريانا.

الحياة في خندق ماريانا

تم اكتشاف خندق ماريانا في عام 1875، وذلك أثناء القيام برحلة بحرية، وقد نزل أول إنسان إلى هذا العمق في عام 1960، وهو جاك ليكار، وبرفقته الملازم دون والش، أما بالنسبة للحياة في هذا الخندق، فوفق دراسة تم إجراؤها في عام 2010 تم الكشف عن وجود مركبات لكالكاريوس في مجموعة من العينات المأخوذة من عمق تشالنجر، وهذه المادة هي صفائح من كربونات الكالسيوم لبعض الطحالب صغيرة المعروفة باسم الكوكّولِثوفورات.

كما تم العثور على شظايا تدل على وجود حياة من العوالق. ولوحظ أن هذه المخلوقات المجهرية قد بنت بيوتها من بعض المواد مثل السيليكا أو المعادن مثل الكوارتز، حيث يعتقد أن وصلها إلى هذا العمق الهائل كان عن طريق ما يعرف بالثلج البحري السريع الغرق الذي انجرف في المحيط سابقًا.

أعمق عشر نقاط على سطح الأرض

بينت الأبحاث والدراسات لسطح الأرض عن وجود مجموعة من النقاط التي تميزت بعمقها الكبير، وفيما يلي نذكر النقاط العشر الأعمق على الأرض من الأقل إلى الأكثر عمقًا:

  1. خندق بيرو تشيلي المعروف باسم خندق أتاكاما، ويقع في شرق المحيط الهادئ، ويصل عمقه إلى حوالي 8065 متر.
  2. خندق ساندويتش الجنوب ويقع جنوب المحيط الأطلسي، ويصل عمقه إلى 8428 متر.
  3. خندق بورتوريكو الواقع بين البحر الكاريبي والمحيط الأطلسي، يصل عمقه إلى 8605 متر.
  4. خندق اليابان ويقع شمال المحيط الهادئ، بعمق 9500 متر.
  5. خندق إيزو أوغاساوارا الواقع غرب المحيط الهادئ، ويبلغ عمقه 9780 متر.
  6. خندق كرماديك الذي يقع في جنوب المحيط الهادئ.
  7. خندق فلبيني ويقع شرق الفلبين، تقع أعمق نقطة فيه عند 10540 متر.
  8. خندق كوريل كامتشاتكا الوقع شمال غرب المحيط الهادئ، بعمق أقصاه 10542 متر.
  9. خندق تونغا ويقع جنوب غرب المحيط الهادئ، ويصل عمقه إلى 10882 متر.
  10. خندق ماريانا ويقع غرب المحيط الهادئ.

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذه المقالة التي تناولنا فيها اعمق نقطة على سطح الأرض، شكراً لكَّ عزيزي القارئ على اختيارك لمنصتنا.


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق