سبب تسمية سورة البقرة

سبب تسمية سورة البقرة

سبب تسمية سورة البقرة. تعتبر سورة البقرة أطول سور القرآن الكريم، و ترتيبها الثاني في المصحف بعد سورة الفاتحة، و قيل أنها أول سورة نزلت في المدينة، و يُقال لها فسطاط القرآن؛ و ذلك لعظمتها و بهائها، و كثرة أحكامها و مواعظها. في هذه المقالة عبر منصة يوفيرست نتعرف على سبب تسمية سورة البقرة بهذا الإسم.

سبب تسمية سورة البقرة

سميت سورة البقرة بهذا الإسم لأنها تحتوي على قصة البقرة و بني إسرائيل في عهد نبي الله موسى عليه السلام في الآيات من 67 إلى الآية 73، و قد اشتملت سورة البقرة على ألف أمر و ألف نهي و ألف حكم و ألف خبر.

فضل سورة البقرة

قال: سمعت رسول الله يقول: «يُؤْتَى بِالْقُرْآنِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَأَهْلِهِ الَّذِينَ كَانُوا يَعْمَلُونَ بِهِ تَقْدُمُهُ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَآلُ عِمْرَانَ». وَضَرَبَ لَهُمَا رَسُولُ اللَّهِ — ثَلاَثَةَ أَمْثَالٍ مَا نَسِيتُهُنَّ بَعْدُ قَالَ «كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ أَوْ ظُلَّتَانِ سَوْدَأوَانِ بَيْنَهُمَا شَرْقٌ أَوْ كَأَنَّهُمَا حِزْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ تُحَاجَّانِ عَنْ صَاحِبِهِمَا»

  • عن أَبي مسعود الاَنصارِيِ قال: قال النبِي ﷺ: «الآيتان من آخرِ سورة البقرة من قرأَ بهِما في ليلة كفتاه».
  • وعن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال: «لا تجعلوا بيوتكم قبورا فإن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان».
  • وعن سهل بن سعد أن رسول الله ﷺ قال: «إنَ لكل شيء سناما، وإن سنام القرآن البقرة، وإن من قرأها في بيته ليلة لم يدخله الشيطان ثلاث ليال».
  • وعن أبي أمامة قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: «اقرأوا القرآن فإنه شافعٌ لأهله يوم القيامة، اقرأوا الزهراوين (البقرة وآل عمران) فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان، أو كأنهما فَرَقان من طير صواف يحاجان عن أهلهما يوم القيامة، ثم قال: اقرأوا البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة».

مقاصد سورة البقرة

إن من مقاصد سورة البقرة إعداد الأمة لعمارة الأرض والقيام بدين الله، وبيان أقسام الناس، وفيها أصول الإيمان وكليات الشريعة. وقال البقاعي :”والمقصود من هذه السورة: إقامة الدليل على أن الكتاب هدى ليُتَّبَع في كل حال، وأعظم ما يهدي إليه الإيمان بالغيب، ومجمعه: الِإيمان بالآخرة، ومداره: الإيمان بالبعث، الذي أعربت عنه قصة البقرة، التي مدارها الِإيمان بالغيب، فلذلك سميت بها السورة .”

اقرأ أيضاً: سبب نزول سورة الفاتحة

خصائص سورة البقرة

وقد سُمِّيت سورة البقرة بهذا الاسم لورود قصة بقرة بني إسرائيل فيها، وفيها إشارة إلى وجوب المسارعة إلى تطبيق شرع الله، وعدم التلكؤ فيه كما حصل من يهود. ومن أهم خصائص سورة البقرة:

  1. أنها أطول سورة في القرآن.
  2. أن فيها آخر آية نزلت من القرآن الكريم.
  3. أن فيها أطول آية في القرآن (آية المداينة).
  4. أن فيها أعظم آية في القرآن (آية الكرسي).
  5. ورد في السيرة النبوية أنها تحاج عن صاحبها يوم القيامة، وفيها اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وأن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة.

سبب تسمية سورة البقرة. إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى ختام هذه المقالة التي ذكرنا فيها السبب و كذلك تحدثنا فيها عن خصائص و مقاصد و فضائل سورة البقرة.


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق