ما هي الامراض التي تسبب قلة النوم؟

ما هي الامراض التي تسبب قلة النوم؟

ما هي الامراض التي تسبب قلة النوم؟ ربما تظل بالخارج بانتظام لوقت متأخر بسبب عمل ما، تصبح بعده متعب، أو أنك ستظل في المكتب حتى الساعات الأولى للمضي قدمًا في العمل، هذه ليست أمثلة على الأرق، فالأرق هو عدم قدرتك على النوم، على الرغم من رغبتك في ذلك، أو عدم قدرتك على النوم لفترة كافية. في هذه المقالة نناقش عبر منصة يوفيرست الأمراض التي تسبب قلة النوم.

ما هي الامراض و الأسباب التي تسبب قلة النوم؟

الإجهاد

الأحداث مثل فقدان الوظيفة أو وفاة أحد الأحباء غالبًا ما تسبب بعض الليالي من الأرق. قد يسميها طبيبك الأرق الحاد طالما أنه يختفي من تلقاء نفسه في غضون بضع ليال. القلق طويل الأمد ، وكذلك اضطراب القلق ونوبات الهلع واضطراب ما بعد الصدمة، يمكن أن يؤدي إلى الأرق المزمن، وهو أكثر خطورة.

اقرأ أيضاً: ما سبب عدم القدرة على النوم رغم التعب؟

أوقات النوم غير المنتظمة

يمكن لساعة الجسم المشوشة أن تبقيك مستيقظًا عندما يحين وقت النوم، ربما يكون هذا نتيجة لوقت نوم غير منتظم، أو رحلة طويلة من منطقة زمنية أخرى، أو العمل طوال الليل، أو تغيير نوبات العمل في وظيفتك، يمتلك بعض الأشخاص ببساطة إيقاعًا مختلفًا للساعة البيولوجية يجعلهم غير متزامنين مع الأنشطة المعتادة، لذلك يصعب عليهم النوم في الأوقات “العادية”.

الحالة العقلية

فالأشخاص المصابون بالاكتئاب أكثر عرضة للإصابة بمشاكل النوم، بما في ذلك الأرق، وكذلك أولئك الذين يعانون من اضطرابات القلق والاضطراب ثنائي القطب والوسواس القهري، يمكن أن تقدم الطريقة التي يتأثر بها نومك أدلة على نوع المرض، ليس من غير المألوف أن يتم تشخيصك باضطراب عقلي بعد أن تطلب المساعدة من الأرق.

مشاكل في التنفس

قد يكون الشخير الغزير هو انقطاع النفس أثناء النوم، والذي يقطع تنفسك ويمكن أن يوقظك مئات المرات في ليلة واحدة. قد لا تتذكرها، لكن قد تشعر بالدوار في اليوم التالي، وفي بعض الأحيان يتعلق الأمر بوزنك، ولكن ليس دائمًا. قد تتداخل حساسية الأنف والربو أيضًا مع تنفسك. يمكن للطبيب أن يفحصك لمعرفة هذه الحالات ، ويساعدك على علاجها.

اقرأ ايضاً: ماذا تفعل اذا كنت لا تستطيع النوم؟

الخَرَف إلى جانب فقدان الذاكرة

يمكن لمرض الزهايمر وأشكال أخرى من الخرف أن تزعج بعض الأشخاص عندما تتوقع منهم عادةً النوم، ويصبحون مضطربين، وتُعرف باسم “متلازمة غروب الشمس” أو “غروب الشمس”، وقد يكون الشخص مرتبكًا أو قلقًا أو مضطربًا أو عدوانيًا في وقت قريب من موعد النوم، ويبدأ في الإيقاع أو التأرجح أو حتى التجول، وفي بعض الأحيان يتلاشى هذا السلوك ، لكنه أحيانًا يبقيهم مستيقظين طوال الليل.

الألم

سواء كان ناتجًا عن التهاب المفاصل، أو مشاكل الظهر المزمنة، أو الألم العضلي الليفي، أو السرطان، أو حالة أخرى، يمكن أن يمنعك الألم من النوم بسلام، وقد يمكن أن يؤدي الأرق إلى زيادة الألم أيضًا.

الحكة

يمكن أن تؤدي حالات مثل الصدفية والأكزيما إلى حرق بشرتك وحكة شديدة لدرجة أنه كل ما يمكنك التفكير فيه، حيثُ أنك إذا كنت تغفو بالفعل ، فقد تخدش بشدة لدرجة تجعلك تستيقظ مرة أخرى! لحسن الحظ ، هناك أشياء يمكنك القيام بها لتهدئة بشرتك، إذا كنت لا تعرف سبب الحكة ، فمن الأفضل أن ترى طبيبك.

مرض الشلل الرعاش

يميل الأشخاص المصابون بهذا المرض إلى النوم لفترة أقل والاستيقاظ أكثر من غيرهم في نفس العمر، حيثُ يتداخل مع إشارات الدماغ والأعصاب، ومن المرجح أن تصاب بانقطاع التنفس أثناء النوم وتستيقظ للتبول. يبدو أن الحالة أيضًا تعطل مرحلة نوم الريم المهمة. يمكن أن يؤدي القلق والاكتئاب المرتبطان إلى مشاكل النوم أيضًا. لكن الأدوية التي تساعدك على النوم قد تسبب ارتباكًا إضافيًا للبعض مع مرض باركنسون.

سن اليأس أو انقطاع الطمث

عادة في منتصف العمر، يتوقف جسم المرأة ببطء عن إنتاج البروجسترون والإستروجين، و يمكن أن يجعلك التوازن المتغير للهرمونات، بالإضافة إلى التغييرات الأخرى التي تحدث عادةً في الحياة في هذا الوقت، أكثر حساسية لأشياء مثل الإجهاد التي تؤثر على النوم. قد تكون الهبات الساخنة الشديدة – ارتفاع الأدرينالين الذي يرفع درجة حرارة جسمك – مزعجًا لدرجة أنك تستيقظ غارقة في العرق ، وأحيانًا عدة مرات في الليلة.

الدورة الشهرية

النساء المصابات بمتلازمة ما قبل الحيض (PMS) والاضطراب المزعج السابق للحيض (PMDD) غالبًا ما يواجهن صعوبة في النوم. يحدث هذا عادة قبل فترة وجيزة من الدورة الشهرية أو خلالها. يمكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية على درجة حرارة الجسم وإنتاجه من الميلاتونين ، وهو هرمون مهم للنوم. أيضًا ، قد تؤدي التغيرات المزاجية بسبب متلازمة ما قبل الدورة الشهرية أو PMDD إلى صعوبة الحصول على نوم جيد ليلاً.

اقرأ أيضاً: دعاء الاستخارة للزواج قبل النوم مكتوب

مشاكل الجهاز الهضمي

ترتبط اضطرابات الجهاز الهضمي (GI) مثل متلازمة الأمعاء الالتهابية (IBS) ومرض الانعكاس المعدي المريئي (GERD) أيضًا بمشاكل النوم، حيثُ يقول حوالي 55٪ من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الجهاز الهضمي إنهم يعانون من الأرق. هذا مقارنة بـ 20٪ ممن لا يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي. لا نعرف ما إذا كان هذا بسبب أعراض الجهاز الهضمي التي تجعلك مستيقظًا، لأن قلة النوم تجعل مشاكل الجهاز الهضمي أسوأ، أو كليهما.

الحمل

حيثُ أن معظم النساء بنسبة حوالي 78٪ يجدن صعوبة في النوم في مرحلة ما أثناء الحمل، وهناك أسباب كثيرة لذلك، منها:

  • التغيرات الهرمونية
  • تحتاج إلى التبول في كثير من الأحيان
  • حرقة في المعدة أو غثيان
  • مشكلة في الحصول على الراحة
  • آلام الظهر أو تقلصات الساق
  • قلق
  • أحلام اليقظة

الحصول على قسط كافٍ من النوم مهم بشكل خاص أثناء الحمل، قومي بإخبار طبيبك إذا كنت تعاني من مشاكل في النوم.

ما هي الامراض و الأسباب التي تسبب قلة النوم؟

إلى هُنا عزيزي القارئ قمنا بذكر أبرز الأمراض و الأسباب التي تسبب مشكلة قلة النوم، و طرحنا الحلول المناسبة في بعض الحالات. شُكراً لكَّ على اختيارك لمنصة يوفيرست، و نتمنى لكَّ حياة هنيئة عامرة بالصحة و العافية و النوم الهنيئ.


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق