سبب رمي الجمرات في الحج

سبب رمي الجمرات في الحج

سبب رمي الجمرات في الحج؟ذكر جمعٌ من أهل العلم أن الحكمة وراء رمي الجمرات هي لإهانة الشيطان وإذلاله، وإرغامه على الانكسار وإظهار مخالفته. ويأتي هذا في سياق السيرة النبوية، حيث يروى أن النبي إبراهيم عليه السلام تعرض لزيارة إبليس، الذي ألقى لعنة الله عليه، ليحاول أن يصرفه عن ذبح سيدنا إسماعيل عليه السلام. فقد رمى إبراهيم إبليس بسبع حصوات في تلك المواقع التي يقوم الحجاج برمي الجمرات فيها.وفي منصة يوفيرست سنوضح ذلك بتفصيل .

ما هي قصة رمي “الجمرات” بين النبي إبراهيم والشيطان؟

يعتبر رمي الجمرات من الطقوس الأساسية في فريضة الحج، وتروى في كتب السنة النبوية قصة مدهشة تتعلق بهذه الركن من أركان الحج. تقول الأحاديث النبوية المشرفة أن هذه القصة جرت بين سيدنا إبراهيم عليه السلام ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وبين الشيطان اللعين.

في ذلك الوقت، عندما كان سيدنا إبراهيم عليه السلام يعتزم تنفيذ رؤيته بذبح ابنه سيدنا إسماعيل عليه السلام، تدخل إبليس ليعترضه في ثلاث مراحل مختلفة ليحاول أن يصرفه عن ذبح سيدنا إسماعيل عليه السلام. وقد رمى سيدنا إبراهيم إبليس بسبع حصيات في تلك المواقع التي يقوم الحجاج برمي الجمرات فيها.

وقد ذكر هذه القصة الإمام الحاكم في كتابه “المستدرك” والإمام ابن خزيمة في صحيحه، استنادًا إلى رواية سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما. ورفع ابن عباس هذه القصة إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، حيث قال: “عندما جاء إبراهيم خليل الله صلوات الله عليه وسلامه لأداء المناسك، تعرض له الشيطان عند جمرة العقبة، فرماه بسبع حصيات حتى اختفى في الأرض، ثم تعرض له عند الجمرة الثانية، فرماه بسبع حصيات حتى اختفى في الأرض، ثم تعرض له عند الجمرة الثالثة، فرماه بسبع حصيات حتى اختفى في الأرض”.

وأضاف ابن عباس رضي الله عنهما: “الشيطان ترجمون، وملة أبيكم إبراهيم تتبعون”

ما هي ألية رمي الجمرات الثلاث؟

في منى، يقوم الحجاج برمي الجمرات الثلاث، ويتبع السنة النبوية بالبدء برمي الجمرة الصغرى، ثم الوسطى، ثم الكبرى (العقبة). يُلقى في كل جمرة سبع حصوات، ويقول مع كل رمية: “بسم الله، والله أكبر، رغماً للشيطان وحزبه، وإرضاءً للرحمن”.

بعد كل جمرة، باستثناء جمرة العقبة الكبرى، يرفع الحاج يديه مستقبلاً الكعبة، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ويدعو بحاجاته قائلاً: “اللهم اجعله حجاً مبروراً وذنباً مغفوراً وعملاً صالحاً مقبولاً وتجارة لن تبور”.

ويتم الرمي في الوقت المحدد من زوال الشمس (وقت الظهر) حتى طلوع فجر اليوم التالي، ولكن السنة تكون بين وقت الزوال والغروب.

أما بالنسبة لجمرة العقبة، فيُرمى بحيث يقف الحاج مستقبلًا للجمرة، وتكون منى على يمينه وطريق مكة على يساره. أما الرمي من فوق الجسر، فيكون من أي جهة. وفيما يتعلق بجمرة الصغرى والوسطى، فإنهما يُرميان من جميع الجهات.

فيديو توضيحي عن الجمرات الثلاث

باختصار، يُعتبر رمي الجمرات من الطقوس الهامة في فريضة الحج. وتعود حكمته إلى إهانة الشيطان وإذلاله، وإرغامه على الانكسار وإظهار مخالفته. هذه الحكمة مستمدة من سيرة النبي إبراهيم عليه السلام، حيث تروى قصة تعرضه لزيارة إبليس الذي ألقى لعنة الله عليه، في محاولة لصرفه عن ذبح ابنه إسماعيل عليه السلام. وقد رمى إبراهيم إبليس بسبع حصوات في المواقع التي يقوم الحجاج برمي الجمرات فيها.

تُظهر هذه الطقوس الحجية قوة وثبات المؤمن في مواجهة الشيطان وتجسيدًا لطاعة الله وإرادته. وتعتبر هذه الحكمة من بين العديد من الحكم والفوائد التي تنطوي على فريضة الحج، حيث تعمل على تعزيز الروح الدينية وتوحيد صفوف المسلمين في تجربة الحج المشتركة.

في منصة يوفيرست، يمكنكم الاطلاع على تفاصيل أكثر حول هذه الحكمة وغيرها من جوانب الحج الدينية والتاريخية المثيرة للاهتمام.

مع فريضة الحج وطقوسها السامية، يتجلى رمزية الاحتكام لله والتمسك بالقيم الإسلامية السامية، وتجسد تجربة فريدة من نوعها للمسلمين في تحقيق التواصل والانتماء للأمة الإسلامية. نشكركم على زيارة منصتنا .


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق