التصنيف: زاد المعلم
-

مهارات التدريس: مهارة التهيئة الذهنية للدرس
تعتبر مهارة التهيئة الضرورية لنجاح الاتصال التربوي، ومن خلالها يتمكن الدرس من جذب انتباه الطلاب وتشويقهم لما سيعرضه من مادة علمية جديدة واستثارة دافعيتهم للتعلم. ويعرف (جابر عبد الحميد، 1994) التهيئة: بأنها كل ما يقوله المعلم أو بفعله ، بقصد إعداد التلاميذ للدرس الجديد، بحيث يكونون في حالة ذهنية وانفعالية وجسمية قوامها التلقي والقبول، ويمكن…
-

ما هو تعريف التعلم؟
التعلم (Learning) هو: يمكن تعريف التعلم على أنه ” إحداث تعديل في سلوك المتعلم ثابت نسبيا ناتج عن الممارسة ” وفيما يلي توضيح موجز المكونات هذا التعريف : تعديل : ويعني أن التغير هو تغير جزئي وليس تغيرا كليا. ثابت نسبياً: ويعني أن التعديل الحاصل في السلوك ليس مطلقا نظرا لعدم وجود ثبات مطلق في…
-

ما هو تعريف التعليم؟
التعليم (Teaching) هو: التصميم المنظم المقصود والخبرات التي تساعد المتعلم على إنجاز التغيير المرغوب فيه في الأداء وعموما هو إدارة التعلم التي يقودها المدرس. هو نشاط تفاعلي بين المدرس وطلابه، يعتمد على الاتصال اللفظي بشكل رئيس بغرض مساعدة الطلاب على التعلم أو بغرض إحداث تعدیل مقصود في سلوكهم (معلم حقيقي) ليس عبر الوسائط المساندة مثل…
-

ما هو تعريف التربية؟
التربية (Education): يعد مفهوم التربية من أكثر المفاهيم التربوية شمولية وعمومية ولها العديد من المعاني والدلالات ومن معانيها أنها: عملية تنمية شخصية المتعلم وفقاً لمعتقدات المجتمع وعاداته وتقاليده وأعرافه، ودمجه في الإطار الثقافي للمجتمع عن طريق توريثه أساليب التفكير والمعتقدات وأنماط السلوك وأساليب الحياة السائدة في المجتمع عبر مؤسسات منها نظامية (رسمية) أنشأها المجتمع لتحقيق…
-

هل التدريس علم أم فن؟
لعلك لاحظت وأنت طالب عزيزي المعلم اختلاف المعلمين في طرائقهم، وأساليهم، وفي قدراتهم على إيصال المعلومة ، وفي مدى جاذبيتهم، فمنهم من کنت تنتظر درسه بفارغ الصبر، ومنهم من كنت تشعر في در سه بملل وضجر وضيق ، فما سبب كل هذا التباين بين هذه الفئات من المعلمين؟ وهل يخلق المعلم من أساسه معلما؟ التدريس…
-

مهارات التدريس الأساسية
يتطلب نجاح الموقف التعليمي التعلمي الصفي التخطيط للتعليم والتعلم، والاختبار السليم للأنشطة والطرائق والوسائل وتنظيمها، وتنفيذ الأنشطة وفق الإمكانات المتاحة والأساليب الفاعلة والتقويم المستمر والاستفادة من التغذية الراجعة للارتقاء بعمليتي التعليم والتعلم، وما دام التعليم والتعلم عمليتين جزئيتين في عملية أكبر وأشمل، هي التربية فلابد أن يكون جميع ما يجري في الصف من عمل ونشاط…
-

مفاهيم أساسية في مهارات التدريس
التربية (Education): يعد مفهوم التربية من أكثر المفاهيم التربوية شمولية وعمومية ولها العديد من المعاني والدلالات ومن معانيها أنها: “عملية تنمية شخصية المتعلم وفقاً لمعتقدات المجتمع وعاداته وتقاليده وأعرافه، ودمجه في الإطار الثقافي للمجتمع عن طريق توريثه أساليب التفكير والمعتقدات وأنماط السلوك وأساليب الحياة السائدة في المجتمع عبر مؤسسات منها نظامية (رسمية) أنشأها المجتمع لتحقيق…
-

ما هي مهارات التدريس؟
تهدف عملية التدريس في بعض معانيها إلى إحداث تغييرات مرغوبة في سلوك الطلاب المتعلمين، وإكسابهم المعلومات والمهارات والاتجاهات والقيم المرغوبة، ومن أجل تحقيق هذه الأهداف التعليمية يتوجب معرفة المعلم الواسعة بطرائق التدريس وأساليبه، واستراتيجيات التعليم المتنوعة، وامتلاكه القدرة على توظيفها مما يساعده على جعل عملية التدريس ممتعة وشائقة ومناسبة لقدرات الطلاب ووثيقة الصلة بحياتهم وحاجاتهم…
-

نظرية التعلم بالاكتشاف (برونر)
تعد نظرية التعلم بالاكتشاف امتدادا للتفكير المعرفي لمفهوم التعلم، فقد قام (جيروم برونر _ 1966) بتطبيق أسس التعلم المعرفي في مجال التعليم حيث انطلق من مبدأ : “أن الإنسان كائن فاعل ومتفاعل مع البيئة”، لذلك يجب أن تعكس مواقف التعلم جميعها هذا المفهوم، فتتيح للفرد فرصة العلم من خلال استثمار طاقاته العقلية ، وإبراز دوره…
-

نظرية التعلم اللفظي المعرفي القائم على المعنى ل اوزوبل
تمثل نظرية اوزوبل للتعلم اللفظي المعرفي القائم على المعنى إحدى النظريات المعرفية الهامة التي حاولت أن تفسر ظاهرة التعلم من منظور معرفي. الإطار العام لنظرية أوزوبل حاول (أوزوبل) في هذه النظرية تفسير كيف يتعلم الأفراد المادة اللفظية المنطوقة والمقروءة . ويرى أوزوبل أن المعلم يستقبل المعلومات اللفظية ويربطها بالمعرفة والخبرات السابقة، وبهذه الطريقة تأخذ المعلومات…
-

النظرية المعرفية
يرى الكثير من علماء علم النفس التربوي أن التعلم عبارة عن تغير نسبي في المعرفة أو المهارة أو السلوك نتيجة للممارسة أو الخيرية أو التدريب، ومن المؤكد أن الوظيفة الأساسية للمدرسة مساعدة التلاميذ على التعلم بفاعلية وهناك الكثير من النظريات التي حاولت تفسير ظاهرة التعلم لكونها من أكثر الظواهر التربوية والنفسية استقطابا لاهتمام علماء النفس…
-

النظرية البنائية
ظهرت البنائية كمفهوم قديما، ولعبت دورا في العلوم الطبيعية، إلا أن الالتفات لها كمنهج للتطبيق في كافة العلوم لم يتبلور إلا في عصرنا الحديث، وكان أحدث مجال غزته البنائية هو مجال التربية، حيث برزت فيه بثوب جديد يتمثل في التطبيق العملي والاستراتيجيات التدريسية التي تهدف إلى بناء المعرفة لدى المتعلم. ويرى التربويون أن البنائية كمدرسة…