سبب نزول آية وسيجنبها الأتقى الذي يؤتي ماله يتزكى

سبب نزول آية وسيجنبها الأتقى الذي يؤتي ماله يتزكى

سبب نزول آية وسيجنبها الأتقى الذي يؤتي ماله يتزكى. ما أجمل آيات القرآن الكريم التي تصف العظماء و أفعالهم من المسلمين و الصحابة، و ما أجمل هذه الآية التي سوف نتناولها في هذه المقالة عبر منصة يوفيرست و التي سوف نتحدث فيها عن سبب نزول الآية الكريمة في سورة الليل.

سبب نزول آية وسيجنبها الأتقى الذي يؤتي ماله يتزكى

ذكر من سمع ابن الزبير وهو على المنبر يقول : كان أبو بكر يبتاع الضعفاء من العبيد فيعتقهم ، فقال له أبوه : يا بني لو كنت تبتاع من يمنع ظهرك قال : [ما] منع ظهري أريد . فنزلت فيه : (وسيجنبها الأتقى الذي يؤتي ماله يتزكى) إلى آخر السورة.

وقال عطاء عن ابن عباس : إن بلالا لما أسلم ذهب إلى الأصنام فسلخ عليها وكان عبدا لعبد الله بن جدعان، فشكا إليه المشركون ما فعل، فوهبه لهم ومائة من الإبل ينحرونها لآلهتهم، فأخذوه وجعلوا يعذبونه في الرمضاء وهو يقول أحد أحد.

فمر به رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقال : “ينجيك أحد أحد” ، ثم أخبر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أبا بكر أن بلالا يعذب في الله، فحمل أبو بكر رطلا من ذهب فابتاعه به، فقال المشركون : ما فعل أبو بكر ذلك إلا ليد كانت لبلال عنده، فأنزل الله تعالى : (وما لأحد عنده من نعمة تجزى إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى ولسوف يرضى).

سبب نزول سورة الليل

ورد في كتب أسباب النزول عن سبب نزول سورة الليل كثير من الروايات التي تتراوح بين الضّعيف والموضوع والحَسَن، فقيل إنّها نزلَت في رجلٍ من الأنصار اسمه أبو الدحداح كان قد اشترى نخلة من منافق كان يمنع عنها الأيتام، فوهبها أبو الدّحداح للأيتام،ولكن ذهبَ بعض أهل العلم والحديث إلى تضعيف هذه الرّواية، ولعلّ أصحّ ما قيل في ذلك أنّها نزلت في أبي بكر الصدّيق -رضي الله عنه- في رواية عن ابن الزبير رضي الله عنهما.

وقد روى الإمام السيوطي في كتابه “الحاوي للفتاوي” أنّ قوله تعالى: {لَا يَصْلَاهَا إِلَّا الْأَشْقَى * الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰ * وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى}إلى آخر السورة قد نزلت في أبي بكر الصديق رضي الله عنه؛ إذ كان قد اشترى سبعة رجال كانوا يُعذّبون في سبيل الله تعالى، وقال ابن عبّاس -رضي الله عنهما- إنّ قوله تعالى: {وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى} قد نزلت في أبي بكر رضي الله عنه، وأنّ ما قبلها نزلَ في أميّة بن خلف، وقد رجّح هذا القول ابن جرير الطبري، وكذا قال القرطبيّ إنّ الأشقى هو أميّة والأتقى هو أبو بكر رضي الله عنه، ونسب هذا القول إلى ابن عبّاس رضي الله عنهما، فالله أعلم.

سبب نزول آية وسيجنبها الأتقى الذي يؤتي ماله يتزكى

إلى هُنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى ختام هذه المقالة التي تناولنا فيها سبب نزل هذه الآية الكريمة و كذلك تعرفنا على سبب نزول سورة الليل باختصار، شكراً لكَّ عزيزي القارئ على اختيارك لمنصتنا.


يمنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على التليجرام من هنا
يمنكم متابعتنا على قناتنا على اليوتيوب من هنا
يمنكم متابعتنا على تويتر من هنا
تبرع لنا و ادعمنا من هنا

تعليقات (0)

إغلاق