التصنيف: أسئلة تربية للتوظيف

  • التعزيز الايجابي و السلبي و العقاب الايجابي و السلبي

    التعزيز الايجابي و السلبي و العقاب الايجابي و السلبي

    تعريف مهارة التعزيز بأنها: مجموعة من السلوكيات (الأداءات) التدريسية التي يقوم بها المعلم بكفاءة بغرض تشجيع الطالب على تكرار السلوك المرغوب فيه، الأمر الذي يؤدي إلى تقوية هذا السلوك وظهوره مرات أخرى. فيما يلي نشرح بالتفصيل الفرق بين التعزيز الايجابي و التعزيز السلبي التعزيز الإيجابي: وهو المكافأة بتقديم الشيء السار، وهو نوع من التعزيز الإيجابي…

  • مهارات التدريس: مهارة الاتصال و التواصل

    مهارات التدريس: مهارة الاتصال و التواصل

    يعرف الاتصال على أنه :” أي سلوك يؤدي إلى تبادل المعنى : أو : ” العملية التي يتفاعل بواسطتها الأفراد بهدف التكامل بينهم والتكامل بين الفرد ونفسه.” تعريف عملية الاتصال وهي : الكيفية التي يتم من خلالها نقل المعلومات وتعديل السلوك وقيادة الأفراد وتوجيههم وأخذ الاستشارة. مكونات عملية الاتصال: المرسل : هو المصدر إلي تبدأ…

  • مهارات التدريس: مهارة التفاعل الإيجابي داخل الصف

    مهارات التدريس: مهارة التفاعل الإيجابي داخل الصف

    إن الصف الذي يشهد تفاعلا حيا ومنظماً يكون طلابه أكثر استعداداً للحياة التي تنتظرهم خارج المدرسة، ويكون تعلمهم أكثر ثراء و معنی وارتباطاً باهتماماتهم، ويتطلب ذلك من المعلم قدرة على التفاعل مع استجابات الطلاب وأفكارهم وتعزيزها. وتتضمن هذه المهارة عدد من المهارات الفرعية ومنها: تقبل أفكار الطلاب وربطها بالموقف المطروح ما وتوظيفها في إنتاج معارف…

  • مهارات التدريس: مهارة المناقشة (الأسئلة)

    مهارات التدريس: مهارة المناقشة (الأسئلة)

    و تعرف بالأسئلة – كما هو معروف في الأدب التربوي – ينبغي أن تكون مخططة ، وسابرة ، وقصيرة، وهادفة ، وتنمي التفكير، وتركز علي قياس مدى تحقق الأهداف. ومن هنا لا ينبغي للمعلم طرح الأسئلة كيفما اتفق بعفوية وارتجالية ، وهذا ما يلمس في الميدان من قبل بعض المعلمين الذين لا يخططون للأسئلة التي…

  • مهارات التدريس: مهارة إدارة الفصل

    مهارات التدريس: مهارة إدارة الفصل

    إن مهارة إدارة غرفة الفصل واحدة من أهم مهارات تنفيذ التدريس وبدون اكتساب هذه المهارة لا يكون التدريس ناجحا في أغلب الأحيان، وضبط الفصل مهارة تكتسب مع مضي الوقت. وهو يعني المحافظة على حد معقول من النظام دون إفراط أو تفریط، كما أنه مظهر هام من مظاهر الإدارة الصفية وواجب أساسي للمعلم وبدونه تسود الفوضى…

  • مهارات التدريس: مهارة التعزيز

    مهارات التدريس: مهارة التعزيز

    تعريف مهارة التعزيز بأنها:  مجموعة من السلوكيات (الأداءات) التدريسية التي يقوم بها المعلم بكفاءة بغرض تشجيع الطالب على تكرار السلوك المرغوب فيه، الأمر الذي يؤدي إلى تقوية هذا السلوك وظهوره مرات أخرى. ويرى (جابر عبد الحميد جابر، 1994) أن للتعزيز العديد من النتائج ذات العلاقة بتعلم الفرد وشخصيته وبتشكيل سلوكه منها: يقوم التعزيز بإثارة الدافعية…

  • مهارات التدريس: مهارة وضوح الشرح والتفسير

    مهارات التدريس: مهارة وضوح الشرح والتفسير

    تعريف مهارة وضوح الشرح و التفسير: هي امتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة، ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات الطلاب العقلية. وتتوقف هذه المهارة على المدرس وما يمتلكه من قدرات ذهنية وما يستحوذ عليه من أساليب تربوية وعلمية مدعومة بقدرات لغوية تمكنه من تنمية قدرات الطلاب العقلية…

  • مهارات التدريس: مهارة اثارة الدافعية للتعلم

    مهارات التدريس: مهارة اثارة الدافعية للتعلم

    تعريف الدافعية حسب (كمال، زیتون، 2003) : تلك القوى المحركة التي تدفعنا إلى عمل شيء ما، وتعتمد على عوامل داخلية وأخرى خارجية. وينظر إلى الدوافع على أنها محركات التي تقف وراء السلوك الإنسان سواء أكان معرفيا أو حركيا أو انفعالياً، ولا يقتصرالاهتمام بموضوع الدوافع على العاملين في مجال علم النفس ولكن موضوع الدوافع بهم كل…

  • مهارات التدريس: مهارة توظيف الوسائل التعليمية

    مهارات التدريس: مهارة توظيف الوسائل التعليمية

    إن المدرس الجيد هو الذي يحدد الوسيلة التعليمية المناسبة لدرسه بناء على طبيعة الدرس وأهدافه ومحتواه في مرحلة تخطيط الدرس وإعداده، من أجل مساعدة الطلاب على بلوغ الأهداف المحددة للدرس. ويجب عليه مساعدة الطلاب على تحقيق أهداف الدرس تدريجيا من خلال الوسائل التعليمية المستخدمة، والتي يجب أن تكون متكاملة مع طريقة التدريس، ومناسبة المستويات الطلاب،…

  • مهارات التدريس: مهارة الإلقاء في عملية التدريس

    مهارات التدريس: مهارة الإلقاء في عملية التدريس

    إن عملية التدريس لا تجري على النحو المطلوب إلا باستخدام المدرس الإلقاء، ولذلك يجب على المدرس أن يعرف کیف يتحدث ومتی يتحدث، ومتی يسکت، وكيف يرفع صوته، ومتى يخفضه، وكيف يكون حديثه معبراً عما في نفسه ويعكس إحساسه، حيث تتوقف استجابة الطلاب وتقبلهم للدرس على طريقة الدرس ونهجه في إلقاء دروسه. ويتم الالقاء الفعال من…

  • مهارات التدريس: مهارة التهيئة الذهنية للدرس

    مهارات التدريس: مهارة التهيئة الذهنية للدرس

    تعتبر مهارة التهيئة الضرورية لنجاح الاتصال التربوي، ومن خلالها يتمكن الدرس من جذب انتباه الطلاب وتشويقهم لما سيعرضه من مادة علمية جديدة واستثارة دافعيتهم للتعلم. ويعرف (جابر عبد الحميد، 1994) التهيئة: بأنها كل ما يقوله المعلم أو بفعله ، بقصد إعداد التلاميذ للدرس الجديد، بحيث يكونون في حالة ذهنية وانفعالية وجسمية قوامها التلقي والقبول، ويمكن…

  • ما هو تعريف التعلم؟

    ما هو تعريف التعلم؟

    التعلم (Learning) هو: يمكن تعريف التعلم على أنه ” إحداث تعديل في سلوك المتعلم ثابت نسبيا ناتج عن الممارسة ” وفيما يلي توضيح موجز المكونات هذا التعريف : تعديل : ويعني أن التغير هو تغير جزئي وليس تغيرا كليا. ثابت نسبياً: ويعني أن التعديل الحاصل في السلوك ليس مطلقا نظرا لعدم وجود ثبات مطلق في…